الأحد، 28 أبريل 2024 02:35 م

طارق رضوان : أعضاء المجلس بين سندان الشعب ومطرقة الحكومة.. محمد بدراوى: عدم رضا الشارع عنا سببه السلطة التنفيذية وعدم تفعيل أدوات الرقابة.. إيهاب غطاطى: "خدت كل حاجة وما ادتناش حاجة"

نواب: "الشعب مش راضى عنا.. والحكومة السبب"

نواب: "الشعب مش راضى عنا.. والحكومة السبب" نواب: "الشعب مش راضى عنا.. والحكومة السبب"
السبت، 17 ديسمبر 2016 11:00 ص
كتبت سماح عبد الحميد- محمد صبحى
أكد عدد من أعضاء مجلس النواب، أن حالة الغضب والاستياء التى سيطرت على الشعب المصرى تجاه البرلمان، سببها حكومة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، لعدم قيامها بالاستجابة والتفاعل مع طلبات النواب التى تخص المواطنين، فضلا عن اعتقاد أبناء الشعب أن البرلمان ساعد الحكومة من خلال موافقته على القرارات الاقتصادية الأخيرة التى يراها المواطنون سبب معاناتهم.

طارق رضوان

طارق رضوان : النواب بين سندان الشعب ومطرقة الحكومة


قال النائب طارق رضوان وكيل لجنة العلاقات الخارجية، إن أداء الحكومة مترهل للغاية، وغير مرضى ما يضع النواب فى موقف محرج أمام أهالى دوائرهم.

وأضاف رضوان لـ"برلمانى": النواب ما بين سندان الشعب وما يحتاجه أهالى الدائرة من خدمات، ومطرقة الحكومة التى تتجاهل ما يقدم إليها من مطالب.

وتابع رضوان: "حالة عدم الرضا عن مجلس النواب سببها أن المجلس تحمل كل مشاكل الحكومة، وأنا كنائب كيف يمكننى أن أحقق مطالب أهالى الدائرة بدون جهات تنفيذية تطبق عملها".

وأكد وكيل لجنة العلاقات الخارجية، أن الوزراء يهربون من مواجهة النواب فى المجلس، وبالتالى فإن من يبقى فى المواجهة الأخيرة مع الشعب هو النواب.

وأوضح "رضوان" أن لديه كمية تأشيرات وطلبات كبيرة جدا، وموافقات حتى الآن لم يتم تنفيذها، بسبب تقاعس الحكومة عن أداء دورها،مشيرًا إلى أن الحكومة ستقدم تقريرها النصف سنوى، وعلى النواب أن يقيموا أداءها بشكل واضح وصريح.

محمد بدراوى

"بدراوى": الأدوات الرقابية للنواب غير مفعلة


ومن جانبه، قال محمد بدراوى رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الحركة الوطنية، إن عدم رضا الشارع عن مجلس النواب يرتبط بشكل رئيسى بأداء الحكومة.

وأضاف "بدراوى" لـ"برلمانى": إذا أردنا أن نقيم أراء المواطنين فى المجلس، فلابد أن نأخذ رأيهم أيضا فى الحكومة الحالية، والتى فشلت فى حل العديد من المشكلات.

شريف اسماعيل

وتابع: "الحكومة تركت النواب فى مواجهة مع الشعب، فى حين أنها لم تساعد المجلس وجميع النواب واجهوا مشكلة فى التأشيرات المضروبة".

وأشار "بدراوى" إلى أنه يعلم جيدا أن المجلس عليه دور فى محاسبة الحكومة، ولكن المشكلة الأخرى هو أن الأدوات الرقابية للنواب غير مفعلة بالكامل، بدليل أنه لم يتم إدراج استجواب واحد من دور الانعقاد الأول تجاه الحكومة.

وأوضح رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الحركة الوطنية، أن كل الاستجوابات التى تم تقديمها جاء رد هيئة مكتب المجلس عليها بأنها غير مكتملة الشروط، لافتا إلى ضرورة إدراج الاستجوابات حتى يتم محاسبة الحكومة بشكل فعلى.

مجلس النواب

إيهاب غطاطى: الحكومة "خدت كل حاجة من المجلس وما ادتناش حاجة"


بدوره، قال إيهاب غطاطى عضو مجلس النواب عن دائرة الهرم، إن عدم تجاوب الحكومة مع البرلمان تسبب فى عدم رضا الشعب المصرى عن المجلس، حيث إنه لا توجد استجابة إطلاقا مع طلبات النواب المتعلقة بخدمة أهالى الدوائر الانتخابية.

وأضاف "غطاطى" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن القرارات الاقتصادية التى اتخذتها الحكومة واضطر البرلمان للموافقة عليها نتيجة للظروف، وباعتبار أنها للإصلاح الاقتصادى، سببت معاناة للمواطنين نتيجة لغياب رؤية الحكومة فى اتخاذ تدابير مصاحبة لها لمنع انفلات السوق فى أسعار السلع، ما جعل الشعب يعتقد أن النواب ساعدوا الحكومة فى مضاعفة الأعباء عليهم، متابعا: "الحكومة خدت كل حاجة وما ادتش حاجة للنواب".

وتابع عضو البرلمان عن دائرة الهرم، أن هناك بعض نواب المعارضة يتعمدون تشويه صورة المجلس فى الإعلام، مدعين أن يدهم مغلولة فى استخدام سلطاتهم الرقابية، مستطردا: المجلس الحالى من أفضل برلمانات مصر، حيث تم مناقشة العديد من القوانين وجميع النواب وطنيون ولكن الظروف الراهنة صعبة.


الأكثر قراءة



print