السبت، 27 أبريل 2024 07:59 ص

بعد إعلان رئيس الوزراء عن أن الحكومة تدرس تطبيق الضريبة التصاعدية.. حسن السيد: الوقت الحالى الأنسب لتقليل الفجوة بين المواطنين.. كريم سالم: تطبيقها الآن يعمل على زيادة التهرب الضريبى

جدل حول تطبيق الضريبة التصاعدية

جدل حول تطبيق الضريبة التصاعدية جدل حول تطبيق الضريبة التصاعدية
الأحد، 04 ديسمبر 2016 10:00 ص
كتب إيهاب محمد
أعلن المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، إن الحكومة تدرس حاليًا فرض ضريبة تصاعدية بنهاية العام الحالى، موضحًا أن وزارة المالية تدرس أسلوب تطبيقها، من جانبهم أثار الأمر ردود الفعل لدى أعضاء مجلس النواب الاقتصاديين عن الوقت المناسب لتطبيق القرار وعلى من يطبق القرار.

حسن السيد

حسن السيد: الوقت الحالى الأنسب للضريبة التصاعدية لتقليل الفجوة بين المواطنين


قال النائب حسن السيد، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن الوقت الحالى هو الأنسب لفرض الضريبة التصاعدية، مشيرًا إلى أنها تساعد فى تقليل الفجوة بين المواطنين، وتحقق العدالة الاجتماعية.

شريف اسماعيل

وأوضح "السيد" فى تصريح خاص لــ"برلمانى"، أن الضريبة التصاعدية تقوم على تحصيل الضرائب التى قيمتها 22.5% من رجال الأعمال والمستثمرين، بحسب نسبة الأرباح، فكلما زادت الأرباح تزيد معها نسبة الضريبة، مشيرا إلى أنه لا يجب أن تساوى ضريبة على الدخل 22.5 على الجميع.

وأكد عضو مجلس النواب، أن ضريبة القيمة التصاعدية معمول بها فى الأجنبية إذا فلا مانع بتطبيقها هنا بالدولة المصرية، مع الإشارة أنها موجودة فى برنامج الإصلاح الضريبى ببرنامج الحكومة ولا يصح ربطها بقرض صندوق النقد.

كريم سالم

كريم سالم: تطبيق الضريبة التصاعدية يخنق الملتزمين ويعمل على زيادة التهرب الضريبى


رفض الدكتور كريم سالم، أستاذ المالية العامة وعضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، تطبيق ضريبة القيمة التصاعدية، قائلا: "تطبيق ضريبة القيمة التصاعدية، وأنها ستعمل على خنق الملتزمين وزيادة الدافع لديهم للتهرب الضريبى".

مجلس الشعب

وأضاف "سالم" فى تصريح خاص لــ"برلمانى" إلى أهمية إدخال الاقتصاد غير الرسمى ضمن المنظومة الضريبية أولا قبل الحديث عن تطبيق الضريبة التصاعدية، مشيرًا إلى أنه يجب على الحكومة أن تتجه بمقترحاتها نحو إدخال القطاع غير الرسمى أولا ثم بعد ذلك يتم تحديد الشرائح.

طلعت خليل- السويس

طلعت خليل: عند تطبيق الضريبة التصاعدية يجب الأخذ بالاعتبار التنافسية بين الدول لجذب الاستثمار


اتفق النائب طلعت خليل، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، مع تطبيق الضريبة التصاعدية على دخول الأفراد، رافضاً تطبيقها على الشركات، مشيراً إلى أنه يجب الأخذ فى الاعتبار معدلات الضريبة فى البلدان الأخرى والتنافس معها.

وأضاف "خليل" فى تصريح خاص لــ"برلمانى"، أن الفترة الحالية تشهد صراع بين الدول وبعضها لجذب الاستثمار ووضع حوافز للمستثمرين للاستثمار ببلدانهم، فيجب على الحكومة عند تطبيق قرار الضريبة التصاعدية أن تأخذ هذا فى الاعتبار.


print