السبت، 04 مايو 2024 08:58 م

نواب يفتحون ملف استعداد باراجواى لتوفير 4 ملايين طن قمح خالية من الأرجوت.. السيد حسن: ننتظر إجابة وزير الزراعة عن سر تجاهله.. ومحمد تمراز: سأتقدم بطلب إحاطة بعد التأكد من سلامة الأمر

لماذا تجاهلت وزارة الزراعة "قمح باراجواى"؟

لماذا تجاهلت وزارة الزراعة "قمح باراجواى"؟ لماذا تجاهلت وزارة الزراعة "قمح باراجواى"؟
الأحد، 20 نوفمبر 2016 12:00 م
كتب جورج إيليا
بعدما أثير عن المخاطبة الرسمية من سفير باراجواى فى القاهرة، الموجه لوزير الزراعة واستصلاح الأراضى، الدكتور عصام فايد، عن استعداد باراجواى توفير 4 ملايين طن من الأقماح عالية الجودة والخالية من فطر "الإرجوت" الفطر القاتل، وبسعر أقل من السعر العالمى بما يتراوح من 6 إلى 8 دولار عن مثيلها المصابة بنسبة 0.05% من الإرجوت، ينشر "برلمانى" أراء نواب لجنة الزراعة بالبرلمان حول تجاهل وزير الزراعة من استيراد القمح الأمن والأرخص.

محمد تمراز: سأتقدم بطلب إحاطة موجه إلى وزير الزراعة بعد التأكد من سلامة الأمر


قال النائب محمد سعد تمراز، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن تجاهل وزير الزراعة لخطاب سفارة باراجواى لتوريد 4 مليون طن قمح غير مصابة بالإرجوت وبسعر أقل من سعر التوريد العالمى، سنأخذه على محمل الجد من خلال محاسبة وزير الزراعة حول ثبات ذلك التجاهل.

وأكد "تمراز" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه سيتقدم بطلب إحاطة موجه إلى وزير الزراعة بشأن تجاهل القمح الأمن والأرخص، وذلك بعد التأكد من سلامة الأمر، قائلاً "مش عارفين وزير الزراعة عايز إيه وتصريحاته تحدث إثارة بلبلة بالشارع".

وتابع عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، أنه بحالة ثبوت تجاهل الوزير، سيتم فتح النقاش بالقضايا القديمة التى أثارها خلال الفترة الأخيرة، والتى أدت إلى تشويه صورة الموالح المصرية بالخارج.

رفعت داغر

رفعت داغر: علينا إلغاء مناقصات القمح المصاب بالإرجوت واستبدالها بالغير مصاب


قال النائب رفعت داغر، عضو لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بمجلس النواب، إن تجاهل وزير الزراعة لخطاب سفارة باراجواى لتوريد 4 مليون طن قمح غير مصابة بالإرجوت وبسعر أقل من سعر التوريد العالمى، يجب أن نعيد دراسة توريد القمح المستورد مرة أخرى.

عصام فايد

وأضاف "داغر" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن وجود قمح غير مصاب بأى نسبة من فطر الإرجوت وبسعر أرخص من السعر العالمى، يجب أن يتم أخذه بمحمل الجد أكثر من وزارة الزراعة والتموين من الغاء المناقصات القادمة للقمح المصاب الإرجوت واستبدالها بالقمح الغير مصاب.

وتابع عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن تجاهل وزير الزراعة لخطاب سفارة باراجواى لتوريد 4 مليون طن قمح غير مصابة بالإرجوت وبسعر أقل من سعر التوريد العالمى، سيتم طرحه باللجنة خلال الاجتماع المقبل للجنة.

السيد حسن

النائب السيد حسن: وزير الزراعة سبب التجاهل


قال النائب السيد حسن، وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، إنه لا يمكن التعليق على تجاهل وزير الزراعة لخطاب دولة باراجواى لتوريد 4 مليون طن قمح غير مصابة بالإرجوت وبسعر أقل من سعر التوريد العالمى، إلا بعد تعليق وزير الزراعة عن سبب التجاهل، "أكيد فى سبب وعلينا الانتظار".

وأكد "حسن" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه لا يمكن لأى دولة تقديم عروض لبيع القمح إلا عن طريق البوصة العالمية، وانخفاض سعر القمح عن سعر البورصة يضع حوله عدة استفهامات كثيرة، وعلى وزير الزراعة الإجابة عن سر تجاهله للخطاب.

وتابع النائب، أن حسب الكمية التى تستوردها من مصر من القمح ووفق العلاقات الموجودة لا يمكن توريد القمح من دولة واحدة، كما أن مصر تتعامل مع عدد من الدول لاستيراد القمح وتضم روسيا وأوكرانيا والأرجنتين والبرازيل، مطالبا بضرورة انتظار مبررات وزير الزراعة قبل اتخاذ أى خطوة بسبب تجاهله عن القمح الغير مصاب الذى طرحته دولة باراجواى.

هشام الحصرى

هشام الحصرى: يجب إبلاغ الجهات المختصة باستيراد القمح بتلقى عروض غير مصابة بالإرجوت


قال النائب هشام الحصرى، عضو لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بمجلس النواب، إن تجاهل عصام فايد وزير الزراعة، عروض القمح من باراجواى بتوفير 4 ملايين طن قمح خالى من فطر الإرجوت وبسعر 179 دولارا للطن، وذلك بسعر أقل من المتداول للأقماح المصابة، بسبب أنه الجهة الغير مختصة لاستيراد القمح.

وأكد "الحصرى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن وزارات الحكومة ليست بجزر منعزلة، ويستوجب على وزير الزراعة إبلاغ الجهات المختصة باستيراد الأقماح عن الخطاب الذى تلقاه من باراجواى بشأن توفير قمح خالى من فطر الإرجوت وبسعر أقل من سعر القمح المصاب.

قمح

وأوضح النائب، أن قرار رئيس الوزراء باستيراد القمح المصاب بنسبة 0.05% من فطر الإرجوت جاء بعد الاستناد إلى تقارير هيئة الصحة العالمية بإمكانية تداول القمح المصاب بنسبة 0.05%، قائلاً "حتى لو استجاب الكميات اللى بتستوردها مصر أكبر من الكميات المعروضة وسنلجأ للاستيراد بالنسبة المتداولة عالمياً طالما لن تضر بصحة المواطن".

وتابع عضو لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بمجلس النواب، أن قرار استيراد القمح وفق للمعايير الدولية، جاء للحفاظ على الاعتبارات الدولية والتبادل التجارى المشترك بين الدول، وذلك لضمان تصدير المحاصيل المصرية بعد أزمة وقف روسيا لاستيراد الموالح من مصر.



الأكثر قراءة



print