الخميس، 09 مايو 2024 03:13 ص

شكاوى من نقص الأنسولين فى السوق واختفاء أنواع بعينها.. الصيدليات تتهم نظام الحصص الذى حددته الشركة فى خلق الأزمة.. ونقابة الصيادلة تؤكد كلام الوزير: 3ملايين و940 ألفا عبوة تكفى 7 شهور

العالم يحتفل بمرضى السكر والمصريون يعانون

العالم يحتفل بمرضى السكر والمصريون يعانون العالم يحتفل بمرضى السكر والمصريون يعانون
الإثنين، 14 نوفمبر 2016 03:02 ص
كتبت ريهام عبد الله
شكاوى عديدة من نقص الأنسولين فى المحافظات والصيدليات على الرغم من تأكيدات وزارة الصحة المستمرة بتوافر عقار الأنسولين فى المستشفيات والصيدليات ووجود مخزون استراتيجى يصل لـ4 ملايين عبوة تكفى لمدة 7 أشهر بحسب تصريحات الوزير أحمد عماد، وذلك قبل يوم واحد من احتفال اليوم العالمى لمرضى السكر والذى يتم الاحتفال به كل عام يوم 14 نوفمبر.
حبوب-و-انسولين

حالة من الجدل سادت فى الشارع المصرى، حول ما إذا كانت هناك أزمة بالفعل فى الصيدليات ووجود نقص فى العقار أم أن هذه حالة من البلبلة والأزمات المفتعلة للضغط على الوزارة لرفع أسعار الأدوية المستوردة على خلفية زيادة سعر الدولار بحسب الرواية التى تبناها البعض.

البعض يتهم الشركة المصرية للأدوية بالتسبب فى الأزمة


البعض الآخر اتهم نظام الحصص الذى اتبعته الشركة المصرية لتجارة الأدوية فى التسبب بأزمة فى المعروض من العقار فى الصيدليات، مؤكدين أن الحصة التى حددتها الشركة أقل بكثير من الطلب على الأنسولين فى الصيدليات، مشددين على أن هذا النظام تسبب فى أزمة حقيقية فى السوق.

صيدلية

"برلمانى" نظم جولة ميدانية للوقوف على حقيقة الأزمة فى الصيدليات، وزار العديد من الصيدليات فى منطقتى الدقى والمهندسين لرصد حقيقة اختفاء الأنسولين من السوق من عدمه.

الدكتور الصيدلى محمد بدوى بأحد سلاسل الصيدليات الكبرى بشارع البطل أحمد عبد العزيز فى المهندسين، أكد لـ"برلمانى" وجود أزمة ونقص فى الأنسولين، مشددا على أن الأزمة تفاقمت الأسبوع الماضى، وأوضح أن أبرز الأنواع التى تعانى من النقص هى " لانتوس ، أبيدرا سولوستار ، نوفو ميكس 30".

الدكتور معتز محمود، والصيدلى محمود عبد الصمد، العاملان بإحدى الصيدليات الكبرى فى المهندسين، أكدا أن الشركة المصرية التى تورد الأنسولين للصيدليات بدأت العمل فى الفترة الأخيرة بنظام الحصص بأن تصرف لكل صيدلية 5 عبوات من كل صنف، مشددين على أن المعروض من الأنسولين أقل بكثير من الطلب.

لجنة الصحة1


وأوضحا فى حديثهما لـ"برلمانى" أن الأصناف التى تعانى النقص هى "إبيدرا ، أنسولين 100 مل، مكستارد 100، أنسولين 40 مل"، مشيرين إلى أن السوق الدوائى يشهد بشكل عام أزمة فى الأدوية المستوردة، وبمواجهتهما بتصريح وزير الصحة عن عدم وجود أزمة فى السوق رد أحدهما: "الوزير يقول اللى هو عايزه بس الواقع حاجة تانية".

وعلى جانب آخر أوضح الدكتور باسم صلاح صاحب صيدلية شهيرة بميدان الدقى، أنه بصورة خاصة لا يعانى من أزمة فى نقص الأنسولين، مؤكدا أنه حتى _لحظة كتابة هذه السطور_ يعتمد على المخزون الاستراتيجى والاحتياطى لديه فى الصيدلية، وشدد على أنه يتبع إجراءات خاصة فى صرف الأنسولين تحسبا لحدوث أزمة، مشيرا إلى أنه لا يصرف الأنسولين إلا فى وجود روشتة وعبوة واحدة للفرد، ولا يعطى للأشخاص الذى يشتبه أنهم تجار يتعاملون فى السوق السوداء، وشدد أيضا على أنه لا يبيع إلا لزبائنه هذه الفترة.

الدكتور الصيدلى كمال حنا أكد أن الشركة المصرية للأدوية خصصت 5 عبوات شهرياً من كل صنف لكل صيدلية، مشيرا إلى أن الأزمة ليست فى عدم وجود الأنسولين لكن فى قلة المعروض منه فى الصيدليات، وبسؤاله عن نظام الحصص أكد أن الشركة تحاول عدم طرح كل المخزون لديها فى السوق لعدم سحبه وتخزينه من قبل الأفراد وخلق أزمة حقيقية فى ظل كثرة الشائعات عن نقصه فى السوق، متوقعا أن تشهد الفترة المقبلة أزمة فى نقص الأنسولين بسبب قلة المعروض فى الصيدليات.

نقابة الصيادلة تؤكد تصريحات وزارة الصحة


نقابة الصيادلة أكدت ما صرح به وزير الصحة أحمد عماد عن وجود ما يقارب من 4 مليون عبوة تكفى لـ7 شهور نافية وجود أزمة فى الأنسولين، إذ قال الدكتور أحمد فاروق شعبان الأمين العام لنقابة الصيادلة إن الشركة المصرية للأدوية بها مخزون استراتيجى يكفى لـ7 شهور، و تمتلك حاليا ما يقرب من 3 ملايين و940 ألف عبوة.

وأوضح الأمين العام لنقابة الصيادلة فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أن الأنسولين شهد أزمة بالفعل فى السوق الأسبوع الماضى، لكن نظام الحصص الذى حددته الشركة المصرية لتجارة الأدوية حد من الأزمة وبدأ الأنسولين يتوافر فى الصيدليات بحسب قوله.

وبسؤاله عن أن المعروض من الأنسولين فى الصيدليات أقل من المطلوب فى السوق، أوضح "فاروق" أنه مستعد لمساعدة كافة الصيدليات والتواصل معهم فى حال عدم قدرتهم الحصول على الأنسولين، موضحا أن الشركة المصرية لديها 70 فرعا على مستوى الجمهورية، ومشددا على أن الأزمة قد تكون موجودة فى أحد الفروع.

وأكد الأمين العام لنقابة الصيادلة، أن الشركة المصرية حددت حصص لكل صيدلية صغيرة 10 عبوات، والصيدليات المتوسطة 20 عبوة، والكبرى من 30 لـ40 عبوة من كل صنف.

مكرم رضوان: السوق الدوائية المصرية تشهد نقصًا واضحًا فى الأنسولين


ومن جانبه أكد النائب مكرم رضوان، عضو لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، أن السوق الدوائية المصرية تشهد نقصًا واضحًا فى الأنسولين، موضحاً أن وزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين راضى، خلال حديثه عن وجود احتياطى يصل لـ4 ملايين عبوة تكفى لـ7 أشهر، لم يوضح هل يشمل كل أنواع الأنسولين أم يشمل نوعًا واحدًا منه؟

وشدد عضو لجنة الشؤون الصحية فى تصريحه الخاص لـ"برلمانى"، على أن بعض الأنواع من الأنسولين غير موجودة فى وزارة الصحة ولا يتم إنتاجها محليا، لذلك يتم استيرادها من الخارج، وارتفاع أسعار الدولار بعد قرار البنك المركزى بتعويم الجنيه وتحرير سعر الصرف أدى لارتفاع أسعارها وقلة استيرادها خلال الفترة الأخيرة.


print