الإثنين، 06 مايو 2024 07:08 م

لجنة الخمسة تستعد لعقد سلسلة لقاءات تبدأها بشباب الأحزاب غد الخميس.. "رياضة البرلمان" تفتح الباب لتلقى الشكاوى على صفحتها بـ"الفيس بوك".. والمنظمات الحقوقية تستعد لتسليم قوائمها

"أهل المدرجات" يدخلون قائمة العفو الرئاسى

"أهل المدرجات" يدخلون قائمة العفو الرئاسى "أهل المدرجات" يدخلون قائمة العفو الرئاسى
الأربعاء، 09 نوفمبر 2016 10:28 م
كتبت إيمان على – إيهاب محمد
عقدت لجنة العفو الرئاسى بأعضائها الخمسة، "أسامة الغزالى حرب، محمد عبد العزيز، طارق الخولى، كريم السقا، نشوى الحوفى"، اجتماعًا أمس الثلاثاء، لاستكمال فحص الحالات المنظورة أمامها، والتى تسلمتها من الجهات المختلفة التى تتلقى الطلبات والشكاوى.

افتتاح الرئيس مصنع البرتوكيماويات  بالاسكندرية 13-8-2016 (7) copy

وتستعد اللجنة لعقد سلسلة لقاءات تبدأها بشباب الأحزاب، غدا الخميس، للتعرف على الحالات التى لديهم بشأن المحبوسين، كما يتواصل النائب "طارق الخولى" اليوم، بلجنة حقوق الإنسان لتسليم ما لديها حول هذا الشأن.

كما ستبدأ اللجنة فى فحص قائمة وزارة الداخلية التى ستقدمها خلال الساعات القليلة المقبلة.

2015_5_28_21_40_15_352 copy

محمد عبد العزيز: "جماهير الملاعب" ضمن الملفات المطروحة على أعمال لجنة العفو


وأكد محمد عبد العزيز، عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان وعضو لجنة الخمسة للعفو الرئاسى عن المحبوسين على ذمة قضايا، أن كل الحالات المحبوسة احتياطيًّا، منظورة أمام اللجنة، ومن بينها الطلبة وجماهير الملاعب، وغيرها من الحالات، موضّحًا أن اللجنة تستبعد فقط كل من مارس أو تورط فى عنف أو حرض عليه.

وعن قانون العفو الشامل ومساعى وزارة العدل لإعداد صيغة بها، قال "عبد العزيز" – فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم الأربعاء - إن اللجنة من الأساس ليست مهمتها الشأن القانونى، بينما دورها هو التقدم بتقرير للرئاسة بشأن الحالات المحبوسة، وفحص ملفات الشباب المحبوسين احتياطيًّا، وأن ما ستتقدم به اللجنة فى الشق القانونى مجرد توصيات من باب الاجتهاد، وهذا فى الأساس دور الدولة والرئاسة والبرلمان.

وأشار عضو لجنة العفو فى تصريحه، إلى أنه سيعقد لقاء مع شباب الأحزاب، غدا الخميس، كممثل عن لجنة العفو الرئاسى، على أن تكون هناك سلسلة اجتماعات مع المجلس القومى، ولجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، وجهات أخرى، مطلع الأسبوع المقبل.

طارق الخولى: أتواصل اليوم مع "حقوق إنسان البرلمان" للحصول على حالات المحبوسين التى تلقتها اللجنة


وأكد النائب طارق الخولى، وأمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، وعضو لجنة العفو الرئاسى، أن اللجنة استكملت فحص حالات المحبوسين على ذمة القضايا على أن تتسلم قائمة وزارة الداخلية قبل نهاية الأسبوع الجارى.

وأوضح "الخولى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن اللجنة استقرت خلال اجتماعها بالأمس، على اجتهاد قانونى بالتقدم بقائمة للمتهمين على ذمة النيابة للنائب العام، لالتماس إعادة الفحص، والحالات المنظورة أمام المحكمة ستكون من خلال قانون للعفو الشامل الذى تعده وزارة العدل، والقائمتين سيتم إرسالهما للرئاسة بتوصية من اللجنة بتوجيه الأولى للنائب العام، والثانية النظر فى المعالجة القانونية لها.
97a88b3286999884fdc7540f19ad61e5 copy

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أنه سيتواصل اليوم الأربعاء، مع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، ليتمكن من الحصول على الحالات التى تلقتها اللجنة حتى الآن.

محمد فرج عامر (3) copy

فرج عامر: نسعى لدور مع لجنة العفو الرئاسى باستقبال رسائل المحبوسين فى "شعب الملاعب"


قال المهندس محمد فرج عامر، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، إن اللجنة تسعى لأن يكون لها دور مع لجنة العفو، التى تعمل على إعداد قائمة بأسماء الشباب المحبوسين، وفى سبيل هذا ستلقى النظر على المحبوسين على خلفية "شغب الملاعب".

وأضاف "عامر"، أنه على صعيد كيفية أداء الدور الذى تتطلع إليه لجنة الشباب، وهو استقبال الشكاوى الخاصة بالمحبوسين على خلفية شغب الملاعب، من خلال استقبال الرسائل عبر الصفحة الرئيسية للجنة على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، ورابطها

https://goo.gl/XoDN9M

.

وتابع رئيس لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان، فى تصريحه بالقول: "يجب أن تشمل رسائل الطلب للحالة المطلوب فحصها على عدد من النقاط، وهى: الاسم رباعيا، والسن والرقم القومى وأخيرا رقم القضية، مؤكّدًا أن القائم على أعمال الصفحة سيجمع جميع الرسائل التى تصلهم بخصوص المحبوسين على خلفية شغب الملاعب، لدراستها داخل اللجنة، ثم إرسالها للجنة العفو الرئاسى عن المحبوسين، مشدّدًا على استبعاد كل من مارس العنف أو حرض عليه".

"المصرية لحقوق الإنسان" ترسل 257 حالة لـ"لجنة العفو الرئاسى"


فيما قال حافظ أبو سعدة، عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان ورئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، إن المنظمة أرسلت المذكرة الأولى بشأن الشباب المحبوسين، وتضم قائمتها من الأسماء والحالات التى وصلت إليها، للجنة العفو الرئاسى، موضّحًا أنها شملت 257 شكوى، منهم 29 صحفيًّا و57 أحكام نهائية والباقين حبس احتياطى.

وأوضح "أبو سعدة" – فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم الأربعاء - أن المجلس أرسل للجنة مجموعة من الحالات لفحص ملفات الشباب المحبوسين على ذمة قضايا أو أحكام نهائية، وأن بابه مازال مفتوحًا لتلقى الشكاوى حتى آخر لحظة، وسيتم تقديمها للجنة تباعًا.


الأكثر قراءة



print