الخميس، 25 أبريل 2024 11:06 م

أهم 10 ملفات ساخنة على "برلمانى".. إياد مدنى.. استقالة "بنكهة الطرد"..الحكومة والنواب.. "سحب ثقة لا.. تعديل وزارى آه"..10 رسائل من رئيس البرلمان للحكومة.. "اقتصاد حرب"..أو "سلام يا حكومة"

أخطر 10 قضايا بالبرلمان

أخطر 10 قضايا بالبرلمان أخطر 10 قضايا بالبرلمان
الثلاثاء، 01 نوفمبر 2016 06:00 ص
كتب برلمانى
يستعرض "برلمانى" حصاد أهم المانشيتات التى تضمنت عددًا من القضايا التى شغلت الرأى العام المصرى خلال الساعات الماضية، ومن أهمها الحكومة والنواب.. "سحب ثقة لا.. تعديل وزارى آه"، و10 رسائل من رئيس البرلمان للحكومة، وإليكم أهم تقارير وتحقيقات "برلمانى" على مدار الساعة.

إياد مدنى.. استقالة "بنكهة الطرد"


أعلنت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامى، عبر موقعها الرسمى على شبكة المعلومات الدولية، أمس الاثنين، استقالة الوزير السعودى السابق إياد بن أمين مدنى، من منصبه كأمين عام للمنظمة، وذلك بعد أيام قليلة من اشتعال حالة من الهجوم ضده على خلفية إساءته لمصر وقيادته السياسية، والسخرية من أوضاعها الاقتصادية، وهى الحملة التى قادها ناشطون ومدونون مصريون عبر مواقع التواصل الاجتماعى المختلفة، وأبرزها "فيس بوك" و"تويتر".

بنكهة الطرد

الحكومة والنواب.. "سحب ثقة لا.. تعديل وزارى آه"


شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، أمس الاثنين، حالة من السخونة والجدل على خلفية مناقشة عدد من طلبات الإحاطة والبيانات الموجهة للحكومة، بسبب الأوضاع الاقتصادية التى تشهدها البلاد فى الفترة الأخيرة، ووصلت درجة حرارة الجلسة إلى حد انفعال عدد كبير من الأعضاء بسبب سياسيات الحكومة تجاه الأزمات، واستمر ترمومتر الجلسة فى التصاعد وصولاً إلى مطالبة بعض النواب بسحب الثقة من الحكومة، خاصة بعد تأخر المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، عن موعد جلسة المجلس.

الحكومة والنواب

"اقتصاد حرب".. أو "سلام يا حكومة"


يعلم القاصى والدانى أبعاد الأزمة الاقتصادية التى يعانى منها الوطن فى ظل عجز الحلول التقليدية مع الوضع الحالى، وتفاقم الأمور لاسيما مع حدوث أمور طارئة تزيد الوضع سوءا، وبناء عليه يُطرح تساؤل هل نحتاج إلى اقتصاد حرب؟، خاصة فى ظل وجود مشاكل وهموم مستعصية تؤيد هذا الاتجاه.

اقتصاد حرب

10 رسائل من رئيس البرلمان للحكومة


حمل حديث الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، خلال الجلسة العامة للمجلس، أمس الاثنين، عددًا من الرسائل المهمة للحكومة، على خلفية الأزمات المختلفة التى تشهدها البلاد فى التوقيت الحالى، وفيما يلى يرصد "برلمانى" أبرز رسائل الدكتور على عبد العال للحكومة.

رسائل من رئيس

رئيس الحكومة فى جلسة "عاطفية جدا"


أعلن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، أمس الإثنين، أمام مجلس النواب، عن عدد من القرارات والإجراءات التى تتخذها الحكومة للحد من تأثير الأزمات التى تواجهها الدولة المصرية، والتى جاء على رأسها دعم الصناعة بمبلغ 6 مليارات جنيه ودراسة تطبيق الضريبة التصاعدية وتحديد سعر الصرف بقيمة عادلة للجنيه المصرى.

رئيس الحكومة

استجواب الحكومة بداية لسحب الثقة


نظمت اللائحة الداخلية لمجلس النواب آليات سحب الثقة من رئيس مجلس الوزراء أو أحد نوابه أو أحد الوزراء أو نوابهم، حيث نصت المادة 226 من اللائحة على أن يقدم طلب سحب الثقة من رئيس مجلس الوزراء، أو أحد نوابه، أو أحد الوزراء، أو نوابهم كتابة إلى رئيس المجلس موقعا عليه من عُشر أعضاء المجلس على الأقل.

استجواب الحكومة

رئيس البرلمان: الحكومة لن تنتصر علينا


سادت حالة من الغضب والثورة داخل مجلس النواب، خلال الجلسة العامة المنعقدة أمس الاثنين، لمناقشة البيانات العاجلة المقدمة من النواب حول ارتفاع الأسعار، والتى طالب عدد من النواب خلالها بسحب الثقة من الحكومة.

الحكومة لن تنتصر

165 نائبا يوقعون سحب الثقة من الحكومة


فى خطوة جديدة من البرلمان تجاه حكومة المهندس شريف إسماعيل، كشف النائب مصطفى بكرى، فى كلمته خلال اجتماع لجنة الزراعة بمجلس النواب برئاسة النائب هشام الشعينى، وبحضور وزير التموين، أن هناك 165 نائبًا وقعوا على طلب لسحب الثقة من الحكومة، وتابع: "إيدينا بقت مرتعشة والبلد بتضيع مننا".

يوقعون صحب

قانون جديد لتقنين "التوك توك"


كشف تقرير للجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء أن عدد التوك توك المرخصة على مستوى الجمهورية يقدر بـ 85 ألف توك توك، فى القاهرة والإسكندرية بلا ترخيص واحد، وأن محافظة الدقهلية الأعلى ترخيصا للتكاتك بعدد 20582 توك توك، بينما احتلت محافظة بنى سويف أقل عدد فى الترخيص للتكاتك بعدد 25 توك توك.

قانون جديد

"المواطنة" خناقة بين الحكومة والنواب


شهدت اللجنة المشتركة المشكلة من مجلس النواب، التى تضم اللجنة التشريعية ولجنة حقوق الإنسان برئاسة المستشار بهاء أبو شقة، خلافات ومشادات بين النواب والحكومة، بسبب طلب الحكومة تأجيل مناقشة مشروع قانون المواطنة وعدم التمييز، واتهم النواب الحكومة بالتقاعس وإنها أصبحت فى واد والناس فى واد آخر، ويتضمن مشروع القانون المقدم من النائب علاء عبد المنعم إلغاء خانة لديانة بالبطاقة.


خناقة بين الحكومة

print