الأحد، 05 مايو 2024 06:19 م

"التعاون الإسلامى" تعلن استقالة أمينها العام بعد أيام من إساءته لمصر.. "مدنى" يعتذر قبل يومين والمنظمة تبرر الاستقالة بالحالة الصحية.. ونواب يعتبرونها مبادرة سعودية تؤكد عمق العلاقات

إياد مدنى.. استقالة "بنكهة الطرد"

إياد مدنى.. استقالة "بنكهة الطرد" إياد مدنى.. استقالة "بنكهة الطرد"
الإثنين، 31 أكتوبر 2016 11:27 م
كتب محمد سالمان - محمد صبحى
أعلنت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامى، عبر موقعها الرسمى على شبكة المعلومات الدولية، اليوم الاثنين، استقالة الوزير السعودى السابق إياد بن أمين مدنى، من منصبه كأمين عام للمنظمة، وذلك بعد أيام قليلة من اشتعال حالة من الهجوم ضده على خلفية إساءته لمصر وقيادته السياسية، والسخرية من أوضاعها الاقتصادية، وهى الحملة التى قادها ناشطون ومدونون مصريون عبر مواقع التواصل الاجتماعى المختلفة، وأبرزها "فيس بوك" و"تويتر".
10fecc8e-fdcc-4487-bd7a-2d1a27c647f4 (1) copy

وتأتى استقالة أمين عام منظمة المؤتمر الإسلامى، إياد بن أمين مدنى، بعد إطلاقه تصريحات مسيئة للرئيس عبد الفتاح السيسى، وساخرة من الأوضاع الاقتصادية فى مصر، خلال اجتماع وزراء التربية لدول منظمة "الإيسيسكو"، الذى استضافته تونس نهاية الأسبوع الماضى.
اياد مدني الامين العام السعودى للمنظمه الاسلاميه  - 511397-01-02 copy

وقد لاقت استقالة "مدنى" ترحيبًا من أعضاء مجلس النواب، الذين كانوا قد عبروا فى وقت سابق عن غضبهم من تصريحات الوزير السعودى السابق، وطالبوا برحيله عن موقعه لعدم شعوره بالمسؤولية، وتقديره لخطورة كلماته، وفيما يلى يرصد "برلمانى" عددًا من آراء النواب المرحبين باستقالة أمين عام منظمة التعاون الإسلامى.

سعد الجمال: استقالة إياد مدنى اعتراف بالخطأ والسعودية شريك استراتيجى لمصر


سعد الجمال copy

فى البداية، قال اللواء سعد الجمال، رئيس لجنة الشؤون العربية بالبرلمان، إنه يوجه التحية لمنظمة التعاون الإسلامى؛ لأنها استشعرت الخطأ الذى وقع فيه إياد مدنى الأمين العام، والذى أساء للمنظمة على خلفية سخريته من الرئيس السيسى، متابعا: "كما أتوجه بالتحية له لأنه اعترف بالخطأ فاستقال من منصبة والاعتراف بالحق فضيلة، لأن باستقالته اعترف أنه أخطأ ولا يمكن أن يصدر منه ذلك وهو يتبوأ منصبا مهما".

وأضاف الجمال فى تصريح لـ" برلمانى"، أن إياد مدنى أعلى قيم الدين واعترف بالحق ويحسب للمنظمة أنها وافقت على الاستقالة، قائلا: "أحيى السعودية لأنها البلد التى ينتمى إليها الرجل، وقطعا لها دور فى هذه الاستقالة، حفاظا على العلاقات بيننا وبين السعودية" .

وتابع رئيس لجنة الشؤون العربية بالبرلمان أن السعودية شريك استراتيجى لمصر، والعلاقات بين البلدين تقوم على الاحترام المتبادل، وتأخذهم الغيرة علينا كما تأخذنا الغيرة على أى مساس بالمملكة وشعبها وحاكمها، وهذا ما استشعرناه من قرار استقالته.

خالد أبو زهاد: استقالة إياد مدنى تؤكد تقدير "التعاون الإسلامى" لمصر وقيادتها السياسية


خالد صالح ابو زهاد فردي مستقل - جهينة- سوهاج copy

فى نفس السياق، أكد خالد أبو زهاد، عضو لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب، أن استقالة إياد مدنى من منظمة التعاون الإسلامى على خلفية إساءته للرئيس عبد الفتاح السيسى، يؤكد على تقدير المنظمة لمصر وقيادتها السياسية ورفض أى إساءة لها .

وأضاف "أبو زهاد" فى تصريحات خاصة لموقع برلمانى أن العلاقات بين مصر والسعودية قديمة وبينهما روابط مشتركة سواء فى اللغة أو الدين أو القومية العربية ولا يمكن لأى أحد أن يؤثر فيها.

وكيل الشؤون العربية بالبرلمان عن استقالة إياد مدنى: تقدير سعودى للعلاقات مع مصر



علق النائب أحمد إمبابى، وكيل لجنة الشؤون العربية بالبرلمان، على إعلان الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامى، عبر موقعها الرسمى، اليوم الاثنين، استقالة الوزير السعودى السابق إياد بن أمين مدنى، من منصبه كأمين عام للمنظمة، قائلا:"إحساس كبير من المملكة العربية السعودية، وتقدير للعلاقات بين الدولتين المصرية والسعودية".

وأوضح وكيل لجنة الشؤون العربية بالبرلمان فى تصريح لـ"برلمانى"، أن المملكة العربية السعودية شعرت أن هذا الوزير السابق أخطأ فى حق زعيم عربى، مؤكدًا أن هناك احتراما متبادلا بين الشقيقين الشعب المصرى والسعودى.

2227eddefc copy



الأكثر قراءة



print