الأحد، 19 مايو 2024 10:29 م

الخطة والموازنة بالبرلمان تشكل لجنة متخصصة لدارسة ملف الضرائب وفاتورة التهرب وتحديد أوجه القصور والتواصل مع الجهات المعنية لحل أزمة الفواقد.. ونواب: المنظومة تحتاج إعادة هيكلة لضبط الأداء

التهرب الضريبى.. "المصلحة عايزة هيكلة"

التهرب الضريبى.. "المصلحة عايزة هيكلة" التهرب الضريبى.. "المصلحة عايزة هيكلة"
الخميس، 20 أكتوبر 2016 12:16 م
كتب محمد سالمان
استقرت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، برئاسة الدكتور حسين عيسى، على تشكيل لجنة فرعية متخصصة، تكون وظيفتها إدارة الملف الضريبى، والتواصل مع الجهات الحكومية، من أجل التوصل للحل الأمثل لتطوير منظومة الضرائب وملاحقة المتهربين وإيقاف الفقد الضريبى.

ووفقًا للنائب طلعت خليل، عضو اللجنة، فإن اللجنة المتخصصة من المفترض أن تضم كلا من: ميرفت الكسان، وعصمت زايد وسيلفيا سيدهم، وأن هدفها بحث أسباب الفقد الضريبى، وسبل تطوير المنظومة وإعادة هيكلتها لزيادة الحصيلة الضريبية، مشيرًا إلى أنه تم إدراج هذه الأهداف على جدول لجنة الخطة والموازنة خلال الفترة المقبلة، وستتواصل اللجنة مع الجهات المعنية، من أجل تحسين أوضاع الجهاز الضريبى الذى يعانى فى مصر من عدة نقاط، وتحصيل الفاقد بدون زيادة أى ضرائب جديدة على المصريين.

الجلسة-العامة-بدرو-الانعقاد-الثانى-حازم-عبد-الصمد--4-10-2016-(1)

طلعت خليل: مصلحة الضرائب تحتاج لقاعدة بيانات موسعة وإعادة هيكلة إدارية


فى البداية، قال النائب طلعت خليل، عضو لجنة الخطة والموازنة، إنه يهدف للعمل على زيادة الحصيلة الضريبية بدون فرض ضرائب جديدة، عن طريق الحد من التهرب الضريبى، موضّحًا أن هناك حالة من التهرب الضريبى غير عادية بالمرة، والجهة المنوط بها ملاحقة المتهربين هى الجهاز الضريبى، الذى يعانى من مشكلات ضخمة، لهذا يجب إعادة هيكلته بشكل أفضل، حتى يحقق المهمة المطلوبة منه.

وأكد "خليل" فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه يجب على الجهاز الضريبى إقامة شبكة ربط بينه وبين المصالح التى لها أنشطة اقتصادية، مثل السجل التجارى والمرور، مشدّدًا على أن مصلحة الضرائب تحتاج إلى قاعدة بيانات واسعة عن حركة تداول الخدمات والسلع، تتم بمعرفة الأجهزة الحكومية التى تقوم بهذه المهمة، وأن الجهاز الضريبى لا يستطيع ملاحقة المتهربين لأسباب كثيرة، منها عدم وجود شبكة ربط معلوماتى، وأيضًا حاجة الجهاز إلى هيكلة، خاصة أن الجهاز يعانى كثيرًا، والموظفين لا يتقاضون رواتب ضخمة مثلما يتوقع البعض، بل إن الحوافز الموفرة للموظفين ضئيلة للغاية.

وأشار عضو لجنة الخطة والموازنة فى تصريحه، أنه فى الفترة المقبلة سيتم التواصل مع الجهات المعنية بالأمر، من أجل الحديث عن نقاط الضعف التى تعانى منها منظومة الضرائب، من أجل زيادة الحصيلة الضريبة بدون فرض ضرائب جديدة على الشعب.

وزيرا--التموين-والتخطيط--يفتتحان-3-أفرع-لمشروع-جمعيتى-بالإسكندرية--تصوير-أسماء-عبد-اللطيف10-3-2016-(11)

عصمت زايد: نعكف على دراسة أسباب التهرب الضريبى وطرق منعها


فى السياق ذاته، قال النائب عصمت زايد، عضو لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، إنه سيُشارك فى اللجنة المتخصصة التى ستبحث أحوال التهرب الضريبى، وسيعمل على عدة عوامل، أبرزها سلبيات التحصيل فى النظام الضريبى.

وأوضح عضو لجنة الخطة فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه يهتم بالتعرف أسباب التهرب الضريبى، والعوامل المؤثرة فيه، وكيفية زيادة الحصيلة الضريبية وتعويض الفقد، مشيرًا إلى أن هناك عددًا كبيرًا من القادرين على دفع ضعف الضرائب المقررة عليهم، يبذلون جهودًا ومحاولات كبيرة للتهرب، لذا يجب إيقافهم عن هذا التصرف بكل الطرق والوسائل، خاصة فى ظل الأوضاع الاقتصادية التى تشهدها البلاد.

مصلحة-الضرائب

ميرفت الكسان: أعد ورقة عمل لتحسين أحوال الضرائب والحد من التهرب


بدورها، قالت النائبة ميرفت الكسان، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إنها خلال الفترة المقبلة ستعكف على إعداد ورقة عمل بها كل ملاحظاتها، من أجل تحسين أوضاع مصلحة الضرائب، سعيًا إلى الحد من التهرب الضريبى وفاتورته الباهظة.

وأوضحت ميرفت الكسان فى تصريح لـ"برلمانى"، أن الهدف من إعداد ورقة العمل هو تحسين أوضاع المصلحة المالية والفنية، وكل شىء يؤدى إلى تحسين الخدمة، وبالتأكيد تحسين أوضاع الموظفين، مؤكدة أنه بعد الانتهاء من الأعضاء المعنيين بهذا الأمر، سيتم تقديم كل المقترحات للجنة، وإعداد ورقة عمل، ومن الوارد أن تكون هناك بعض التعديلات على عدد من القوانين.

فلوس

ومحلات-ومطاعم


print