الخميس، 02 مايو 2024 06:25 م

اللجنة تسجل أكبر عدد للأعضاء بعد وصول عددها لـ64 نائبا.. "مخاليف" ينسحب من الترشح على الرئاسة وينضم لـ"الإدارة المحلية".. السباق ينحصر بين "عابد وقرطام وشرشر".. وخروج 7 أعضاء من اللجنة

مفاجآت "حقوق الإنسان" تتوالى

مفاجآت "حقوق الإنسان" تتوالى مفاجآت "حقوق الإنسان" تتوالى
الأحد، 16 أكتوبر 2016 02:03 م
كتبت إيمان على
تشهد لجنة حقوق الإنسان مفاجآت دائمة خلال الساعات القليلة الباقية من انتخابات اللجنة، حيث أعلن عاطف مخاليف انسحابه من رئاسة اللجنة والانضمام للجنة الإدارة المحلية، وبذلك يتبقى من سباق انتخابات لجنة حقوق الإنسان فى الترشح على الرئاسة النائب علاء عابد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، والنائب أكمل قرطام رئيس حزب المحافظين وممثل هيئته البرلمانية، والنائب المستقل أسامة شرشر.

علاء عابد

وأكدت مصادر لـ"برلمانى"، أن اللجنة شهدت خروج كلا من عاطف مخاليف وأمل زكريا ويوسف الشاذلى وبلال النحال وأحمد على وأشرف رشاد وتادرس قلدس، بينما أصبح اللجنة عددها 64 عضوا بعد ما كانت 38 عضوا فى دور الانعقاد التشريعى الأول.

اجتماع لجنة حقوق الانسان

وقالت المصادر، إنه رغم قناعة "قرطام " بأن هناك نواب موجهين انضموا للجنة ولكنه تراجع عن قرار بالانسحاب نتيجة حلقة نقاشية بين أعضاء المكتب السياسى للحزب ونواب من اللجنة طالبوه بعدم التراجع والاستمرار فى الترشح حتى النتيجة.

محمود الشريف

السيد الشريف: قواعد اللائحة الداخلية للمجلس تحكمنا ونحترم رغبات النواب


فى البداية أكد النائب السيد محمود الشريف، وكيل مجلس النواب، أن إقبال النواب على عدد من اللجان النوعية بشكل مفرط وصلت فيه لجنة حقوق الإنسان لـ64 عضوا ولجنة الإسكان 49 عضوا، أن هناك قواعد تحكم أعمال هيئة المكتب فى ترتيب الأعضاء باللجان وفقا للائحة الداخلية للمجلس.

وأضاف الشريف فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن رغبات الأعضاء تحترم مع تطبيق قواعد أساسية فى اللائحة الداخلية للمجلس، قائلا: "رغبات الأعضاء قبل كل شىء والعضو من حقه الاشتراك فى لجنة أخرى إضافية على أن يكون صفة الحضور والتصويت بلجنة رئيسية واحدة".

يأتى ذلك ردًا على مطالبة النائب أكمل قرطام رئيس حزب المحافظين بأن تقوم هيئة المكتب بالحساب المتوسط العددى للجان النوعية رفضًا منه بأن تكون لجنة تضم أكثر من 60 عضوا وفى المقابل لجنة أخرى تضم 9 أعضاء.

اكمل قرطام

أكمل قرطام للأعضاء لجنة حقوق الإنسان: أنتم قادرون على المفاضلة بين المناسب وغير المناسب


ووجه النائب أكمل قرطام، رئيس حزب المحافظين، رسالة لأعضاء لجنة حقوق الإنسان قبل الانتخابات بـ"24 ساعة "، مؤكدا أن أعضاء اللجنة قادرون على المفاضلة والاختيار ولن تكون بأسلوب الإحراج بل بالاقتناع.

وتابع قرطام، "أنهم نواب لهم القدرة على الاختيار بين الشىء المناسب وغير المناسب والأفضل للجنة وأعمالها ".

وأبدى المهندس أكمل قرطام، رئيس حزب المحافظين وعضو مجلس النواب، استياءه من وصول عدد أعضاء لجنة حقوق الإنسان لـ 64 عضوا، معتبرا أن ذلك غير مقبول ويعد سابقة برلمانية لم تحدث مسبقا.

وقال قرطام فى تصريحات لـ"برلمانى" إن كانت هيئة المكتب سترضخ لرغبات الأعضاء وتوافق على وصول اللجنة لـ 64 بعد ما كانت فى الأصل 38 عضوا وفى المقابل هناك لجان 9 أعضاء فلنسمح بذلك لضم 600 عضو للجنة واحدة، متابعا: "فيه 600 عضو عايزين يدخلوا لجنة إذا طبقا لهذا النظام يجوز لهم الانضمام وليتركوا باقى اللجان فارغة".

وأشار النائب، إلى أنه سيتقدم بمذكرة اعتراض وطعن على عدد الأعضاء المنضمين، لمخالفته القواعد البرلمانية والإجراءات الديمقراطية.

أسامة شرشر

أسامة شرشر: متمسك بالترشح على رئاسة "حقوق الإنسان" حتى لو هاخد صوتى بس


فيما أكد النائب أسامة شرشر، عضو لجنة حقوق الإنسان، أنه متمسك بترشحه على رئاسة لجنة حقوق الإنسان، قائلا: "سأعمل على كشف أى تلاعب يحدث داخل اللجنة وهترشح لو هحصل على صوتى فقط.

وأضاف "شرشر" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن لجنة حقوق الإنسان تمثل رأس الزاوية بالمقارنة لكل اللجان، موجهًا رسالة لأعضاء اللجنة بأن هناك حربا شاذة على ملف حقوق الإنسان تعادل الحرب على الدولة، موضحًا أنه لم يحدث أى تنسيق بينه وبين المهندس أكمل قرطام رئيس حزب المحافظين.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أنه يقدم تجربة جديدة من عنصر مستقل فى البرلمان، معتبرا أن هناك تربيطات بين ائتلاف دعم مصر والمصريين الأحرار عير مفهوم سببها، وسيكون مصيرها الفشل لصالح المرشح علاء عابد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار.

عاطف مخاليف

عاطف مخاليف يتراجع عن الترشح لرئاسة "حقوق الإنسان" وينضم لـلإدارة المحلية بالبرلمان


أعلن عاطف مخاليف، وكيل لجنة حقوق الإنسان بدور الانعقاد التشريعى الأول، تراجعه عن الترشح لرئاسة لجنة حقوق الإنسان متمنيًا التوفيق للمرشحين، قائلا: "الرأى للأعضاء فى النهاية فهم من سيختارون من يمثلهم وفى النهاية الرئيس ما هو إلا مدير للجلسة".

وأضاف "مخاليفط فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه قرر الانتقال للجنة الإدارة المحلية لأهميتها فى الفترة المقبلة، والتى ستكون أولوياتها التشريعية هى الانتهاء من قانون الإدارة المحلية للإسراع بإجراء انتخابات المجالس المحلية.


الأكثر قراءة



print