الإثنين، 13 مايو 2024 03:59 ص

انقسام بين أعضاء مجلس النواب حول قدرة الجماعة الإرهابية على التواجد والمنافسة فى انتخابات المجالس المحلية.. السجينى: "ما عندهمش قبول شعبى".. والحسينى: موجودين والقائمة المغلقة هى الحل

هل يمر الإخوان من ثقب المحليات؟

هل يمر الإخوان من ثقب المحليات؟ هل يمر الإخوان من ثقب المحليات؟
الخميس، 06 أكتوبر 2016 11:27 ص
كتبت ريهام عبد الله
مع اقتراب موعد إجراء انتخابات المجالس المحلية، برز على السطح تخوفات كبيرة من محاولات جماعة الإخوان المسلمين الدفع بمرشحين ووجوه جديدة للتواجد داخل المجالس المحلية.

نواب لجنة الإدارة المحلية انقسموا حول فكرة إمكانية وقدرة الإخوان التسلل مرة للانتخابات المحلية، فالبعض أكد قدرتهم على التواجد، وآخرين أكدوا أن رفض الشعب الصمرى لهم سيحول دون وجودهم فى المحليات.

ضمانات عديدة أكد النواب أنها كفيلة للعمل كحائط صد ضد وجود الإخوان، وهى تحريات الأمن، والعمل بنظام القوائم المغلقة، وهو ما أعاد الضوء للصراع المرتقب والقضية الشائكة التى يضمها قانون الإدارة المحلية والمختصة بانتخابات المحليات.

احمد-السجينى

السجينى: وعى الشعب ونضج الأحزاب هى الضمانة لعدم تسلل الإخوان للمحليات


فى البداية، قال النائب البرلمانى أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، إن فزاعة جماعة الإخوان المسلمين قاربت على الانتهاء، مؤكدًا أن ذلك اتضح فى انتخابات البرلمان، مشيرًا إلى أن فصيل الإخوان لا يلقى قبولا شعبيا.

وأضاف السجينى فى تصريح خاص لـ"برلمانى" مسألة أن نعتمد على فزاعة الإخوان لعدم إجراء انتخابات المحليات فى مواعيدها مش فى محلها".

وأكد رئيس لجنة الإدارة المحلية، أن الضمانة الحقيقية لعدم وصول الإخوان لمناصب قيادية فى المحليات، هى وعى الشعب المصرى، مشددًا على أن زمن الضمانات الأمنية على الصندوق الانتخابى قد ولى، قائلاً: "الضمانات ستكون فى قوة المرشح ووعى النائب ونضج الأحزاب السياسية".

ورفض "السجينى" صحة فكرة اللعب على فزاعة الإخوان، لتمرير نظام القائمة المغلقة فى الانتخابات، لتتمكن الجهات الأمنية من تمرير قائمة خاصة بيها.

وشدد النائب البرلمانى أن الجهات التنفيذية هى من ستحدد موعد إجراء انتخابات المجالس المحلية، بعد تحديد ميزانية كافية لها، وضمان وجود الاستعدادات اللازمة لإجراء الانتخابات.

ممدوح-الحسينى-(2)

وكيل لجنة الإدارة المحلية:"الإخوان موجودون والقائمة المغلقة هى الحل"


وبدوره أكد النائب البرلمانى ممدوح الحسينى، وكيل لجنة الإدارة المحلية، أن الإخوان المسلمين لديهم القدرة على التسلل لأى مجال سياسى يرغبون به، قائلاً: "هم لسه منتهوش، هم موجودين".

وقال وكيل لجنة الإدارة المحلية فى تصريح خاص لـ"برلمانى" إن نظام القائمة المغلقة المطلقة هى الضامن الوحيد لعدم تسلل الإخوان المسلمين لانتخابات المجالس المحلية، "القائمة المغلقة ممكن نتحكم فى أفرادها ونحد من وجود عناصر الإخوان، وأى تيار سياسى مخالف ويعمل لهدم الدولة ضمن انتخابات المجالس المحلية".

وأشار "الحسينى" إلى أن نظام القائمة المغلقة سيضمن وجود مرشحين ذو خلفيات معروفة، وتيار وطنى خالص، "لو نظام فردى فى الانتخابات مش هعرف اتحكم فيه"، مشددًا على أن النظام الفردى يخالف ما نص عليه الدستور بصورة مباشرة فى أن يكون هناك تمثيل للمرأة والشباب وذوى الإعاقة.

وأكد "الحسينى" أن الانتخابات المحلية مهمة جدًا وخطيرة، خاصة أن أعداد أعضاء المجالس المحلية كبيرة، مؤكدًا أن الرقم يقارب 55 ألف عضو مجلس محلى.

عضو "محلية" البرلمان :"رفض الشعب للإخوان سيحد من وجودهم فى المحليات"


ومن جانبه قال النائب البرلمانى علاء ناجى، عضو لجنة الإدارة المحلية، إن الإخوان المسلمين فصيل غير مقبول فى الشارع المصرى، وأن الشعب المصرى لن يقبل تواجده سياسيًا بأى شكل من الأشكال مرة أخرى.

وأضاف "ناجى" فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أن لجنة الإدارة المحلية حيادية، لا تنحاز لطرف على حساب آخر، مستبعدًا أن يكون هناك نص قانونى لمنع الإخوان خوض الانتخابات المحلية، مشددًا على أن الضامن الأول والأخير لتسلل الإخوان للمحليات هو عدم تقبلهم شعبيًا.

واستطرد عضو لجنة الإدارة المحلية، "أى مواطن مصرى أيًّا كان صفته لا يوجد ما يمنع ترشحه ما دام ليس عليه شائبة قانونية، مؤكدًا أن حائط الصد لفوز الإخوان فى انتخابات المحليات هو رفض الشعب لهم".

واستبعد ناجى فكرة تسلل الإخوان المسلمين لانتخابات المحليات قائلاً: "هم مالهمش وجود فى الشارع، مفروض يستخبوا من الناس مش يترشحوا للانتخابات".

محمد-الفيومى

محمد الفيومى: "البعض يدفع بفزاعة الإخوان لتمرير نظام القوائم فى انتخابات المحليات"


وبدوره استبعد النائب محمد الفيومى، عضو لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، أن يتسلل الإخوان للمجالس المحلية، مؤكداً أنهم لن يسعوا لترشيح أنفسهم " المحليات الناس عارفة بعضها، وعارفين الإخوان، يتسللوا لأ، لكن لو الناس عايزه تجيبهم دى حاجة تانية، والناس مبقتش عايزة تشوفهم".

وأعرب عضو لجنة الإدارة المحلية، عن رفضه الشديد لفكرة القوائم فى انتخابات المجالس المحلية، وأنها ستكون الوسيلة لتواجد الإخوان فى المحليات فى حال تطبيقها، مشددا على ضرورة ترك الاختيار الكامل للشعب، وداعما بشدة فكرة الاعتماد على النظام الفردى فى الانتخاب.

وأشار الفيومى، أن هناك بعض الناس يرددون أن أجهزة الأمن تعد قوائم للمحليات، معربا عن عدم تصديقه لهذه الأنباء، ومؤكدا أن يرفض أن تتدخل الرئاسة أو الأمن بأى شكل من الأشكال لأن تدخلهم يسىء لهم، قائلا: "أنا أعتقد أنه كدب لكن مسىء".

على-عتمان

عضو محلية البرلمان: "التحريات الأمنية ضمانة كافية لعدم تسلل الإخوان للمحليات"


فيما قال النائب البرلمانى على عتمان، عضو لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، إن الأسماء التى تترشح على مقاعد المجالس المحلية، تخضع لتحريات أمنية مكثفة.

وأكد عتمان فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن التحريات الأمنية هى الضمانة لعدم تسلل الإخوان للمجالس المحلية، بجانب فكرة رفض الشعب لهم، وأنهم فصيل غير مرغوب فيه.

واستبعد عضو لجنة الإدارة المحلية، أن يتسلل الإخوان للمجالس المحلية، بسبب وعى الناخبين المصريين، قائلا: "الناس فى المحليات بتبقى عارفة بعضها وتوجهات المرشحين".

وأضاف عتمان، أن لجنة الإدارة المحلية لم تصل لمناقشة الجزء الخاص بالانتخابات المحلية، وأنه تم إرجائها لدور الانعقاد الثانى، مشدداً على أن أعضاء اللجنة لن يضعوا قضية الإخوان نصب أعينهم فى مناقشة النظام الانتخابى، قائلا: "عانينا على تحقيق النسب للمرأة وذوى الإعاقة والشباب اللى نص عليها الدستور ولتمثيل عادل لكافة الفئات".

مني-جاب-الله

منى جاب الله: "القائمة المغلقة ستغلق الباب فى وجه الإخوان للتواجد فى المحليات"


ومن جانبها قالت النائبة البرلمانية منى جاب الله عضو لجنة الإدارة المحلية، إن نظام القائمة المغلقة سيغلق الباب والفرصة فى وجه الإخوان المسلمين بأن يتسللوا للمجالس المحلية.

وأضافت عضو لجنة الإدارة المحلية فى تصريح خاص لـ"برلمانى" "احنا بصدد ظروف صعبة تمر بها مصر، وأعتقد أن القائمة المغلقة هى أنسب نظام للتعامل، ولسه هنناقش باب الانتخابات فى مشروع الحكومة فور عودة اللجنة للاجتماع".

واستطردت:"طبعاً الإخوان قادرين على التسلل، خاصة أنه يمكن الاعتماد على التواجد فى الشارع وتقديم الخدمات وتوفير سلع أساسية بأسعار مخفضة، فمن الممكن أن يستميلوا المواطنين لصالحهم".

وأوضحت عضو لجنة الإدارة المحلية أن اهتمامات الشعب الآن تخص الغلاء وارتفاع الأسعار وليس انتخاب الإخوان من عدمه، وهى النقطة التى يمكن أن يلعب عليها الإخوان المسلمين لاستمالة المواطنين.

2015-11-23T155839Z_350637850_GF20000070992_RTRMADP_3_EGYPT-ELECTION

IMG_3930-copy

مظاهرات الاخوان بالهرم تصوير أحمد رمضان 6-12-2013 (8)


print