الأربعاء، 08 مايو 2024 12:07 ص

هالة بداية الانعقاد الثانى.. والنواب يعودون إلى الخلافات والمشادات سريعاً.. وتكاليف احتفالية 150 عاما تقص الشريط بزعامة تكتل 25/30.. وهانى أباظة يسجل أول خناقة ما بين الحكومة والنواب باسمه

"خناقات برلمانية" فى الجلسة الافتتاحية

"خناقات برلمانية" فى الجلسة الافتتاحية "خناقات برلمانية" فى الجلسة الافتتاحية
الأربعاء، 05 أكتوبر 2016 09:00 ص
كتب برلمانى
لم يتوقف النواب كثيرًا عند هالة الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد الثانى بالبرلمان، وانخرطوا فى عدد من القضايا الخلافية، التى تطور بعضها إلى مشادات وعلى رأسها سؤال من يتحمل تكليف احتفالية 150 عاما حياة نيابية؟.. وأيضًا بعض الأمور المتعلقة بقانون الهجرة الشرعية الذى تم مناقشته فى جلسة اليوم، وذلك بخلاف أمور أخرى طرحها النواب فى الجلسة العامة، وبناءً عليه يرصد "برلمانى" أبزر الخناقات فى أول جلسة الدور.

جلسة من البرلمان

من يتحمل تكاليف احتفالية 150 عاما؟


الخلاف الأبرز فى الجلسة الاحتفالية تمحور حول الجهة التى ستتحمل تكاليف احتفالية 150 فى ظل ما أثاره نواب تكتل "25-30" خلال الجلسة الأولى لدور الانعقاد الثانى حول مطالبتهم بتحمل النواب المشاركين فى احتفالية البرلمان المصرى، والتى تبدأ يوم الأحد المقبل، لتكاليف السفر والإقامة.

فيما، أوضح الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، أن هناك رعاة للاحتفالية التى يقيمها المجلس بمرور 150 عامًا على بدء الحياة البرلمانية فى مصر، والتى تستضيفها مدينة شرم الشيخ خلال الأسبوع المقبل، وهم من يتحملون كل النفقات الخاصة بالاحتفالية، ولم يتحمل المجلس من موازنته أى شىء.

خالد عبد العزيز شعبان

خالد شعبان: "إزاى ننادى الشعب بالتقشف واحنا مقضينها احتفالات على حساب القطاع العام"


بينما، قال النائب خالد عبد العزيز شعبان، عضو مجلس النواب بمحافظة القاهرة عن الحزب المصرى الديمقراطى، وعضو تكتل "25-30" بالبرلمان، إن التكتل رأى أنه لا يجب تحميل الموازنة العامة أعباء إضافية جديدة، على حساب الفقراء.

وأضاف "شعبان"، فى تصريح لـ"برلمانى"، تعليقا على دعوة تكتل 25-30 النواب لتحمل نفقاتهم خلال احتفالية 150 سنة برلمان، أن المجلس يحقق الهدف الذى ينادى به وهو التقشف، قائلا: "منبقاش بنادى الناس بالتقشف واحنا مقضينها احتفالات على حساب القطاع العام والخاص، واحنا مش عاوزين نحمل الموازنة أعباء جديدة".

وأكد "شعبان"، أنه فور عرض المتحدث الرسمى للتكتل النائب أحمد الشرقاوى الدعوة بالجلسة الافتتاحية اليوم، للبرلمان لاقت استحسان العديد من نواب البرلمان، الذين أكدوا استعدادهم للانضمام للمبادرة.

محمد العتماني

عضو "25-30": "مش محتاجين حد يصرف علينا بس الدولة تصرف على الناس النايمة فى الشارع"


فى نفس السياق، قال النائب محمد العتمانى، عضو مجلس النواب بمحافظة الدقهلية، وعضو تكتل "25-30" بالبرلمان، إن البلاد تعانى من أزمة اقتصادية فى الوقت الحالى، ولا يجب تحميل الدولة كثيرا من الأعباء، حتى تتفرغ لخدمة المواطن البسيط.

وتابع "العتمانى"، فى تصريح لـ"برلمانى": "تكلفة حضور الاحتفالية التى ينظمها البرلمان بشرم الشيخ بمناسبة مرور 150 عاما على نشأة الحياة النيابية فى مصر، والمقامة تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، لن تتخطى الـ 5000 جنيه لكل نائب، واحنا الحمد لله بناخد مرتبات تسد حاجاتنا ومش محتاجين حد يصرف علينا، بس الدولة تصرف على الناس النايمة فى الشارع".

وأضاف "العتمانى"، أن المبادرة لقت استحسان عدد كبير من النواب الذين أكدوا أنهم على استعداد للتقدم بطلب للدكتور على عبد العال بتحمل نفقاتهم فى تلك الاحتفالية.

عبير تقبيه

عبير تقبية تصف خفر السواحل المصرية بالمجرمين و"عبد العال" يحذفها من المضبطة


المشادة الأخرى فى الجلسة الافتتاحية وقعت عندما وصفت النائبة عبير تقبية قوات خفر السواحل المصرية بالمجرمين، خلال كلمتها بالجلسة العامة المنعقدة الآن، لمناقشة قانون مكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب المهاجرين، قائلة: "المجرم هو خفر السواحل اللى سايبهم يعدوا المسافة دى كلها وفى الآخر يموتوا".

وهو ما أغضب الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، والذى رفض وصف قوات خفر السواحل بالمجرمين، موجها الأمانة العامة للبرلمان بحذف الكلمة من المضبطة وطالب النائبة بالاعتذار، قائلا بانفعال: "لا يجوز أن تصفى قوات خفر السواحل بالمجرمين هؤلاء مسؤولون عن تأمين السواحل المصرية بالكامل وهى تقدر بآلاف الكيلومترات".



هانى اباظه

نائب بالجلسة العامة: ابنى تعرض للإهانة بكمين أمنى.. وعبد العال: "هجيبلك حقك"


بينما، قال هانى أباظة، عضو مجلس النواب، إن البرلمان الحالى وقف بجانب الحكومة كثيرًا من أجل البلد على الرغم من وجود قصور فى كثير من الخدمات والهيئات سواء كانت فى الموازنة العامة للدولة أو بيانها، ولكن على الرغم من ذلك هناك اتجاه من الوزراء إلى تهميش النواب، ولابد أن نعرف أن كان هذا الأمر عن قصد أم غير مقصود.

على عبد العال

وأضاف أباظة، خلال كلمته اليوم بالجلسة العامة الأولى لمجلس النواب، أن ابنه تعرض للإهانة الشديدة فى أحد الكمائن الأمنية، وذلك بتهمة أنه ابن عضو مجلس نواب، فحينما أبرز هويته للقائمين على الكمين تم إهانته بشكل غير لائق، ولابد من وقف مثل هذه التصرفات.

وبعد مشادات كلامية بينه وبين الوزير مجدى العجاتى، وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب تدخل على عبد العال، رئيس البرلمان ليعيد الهدوء للجلسة مرة أخرى وقال للنائب هانى أباظة: "أنا معاك هاخدلك حقك".


print