الأربعاء، 08 مايو 2024 03:23 ص

انفراد.. مشروع قانون التأمين الصحى للطلاب.. متحدث "دعم مصر" يكشف كواليس استقالته.. مشاهد ضربة البداية لدور الانعقاد الثانى.. من يتحمل تكاليف احتفالية "150 عاما برلمان"؟

أخطر قضايا البرلمان

أخطر قضايا البرلمان أخطر قضايا البرلمان
الأربعاء، 05 أكتوبر 2016 06:00 ص
كتب برلمانى
يستعرض "برلمانى" حصاد بأهم 10 المانشيتات التى نشرها الموقع خلال الساعات الماضية، حيث تطرق الموقع إلى العديد من الأخبار والتحقيقات وعلى رأسها مشروع قانون التأمين الصحى للطلاب، أول حوار مع زعيم الأغلبية محمد زكى السويدى، وأهم كواليس الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد الثانى.

انفراد.. مشروع قانون التأمين الصحى للطلاب


ينفرد "برلمانى" بنشر مشروع قانون الحكومة، بشأن تعديل بعض أحكام القوانين أرقام 79 لسنة 1975 بإصدار قانون التأمين الاجتماعى و99 لسنة 1992 بشأن نظام التأمين الصحى على الطلاب والمرسوم بقانون رقم 86 لسنة 2012 حول نظام التأمين الصحى على الأطفال دون السن المدرسى وتخصيص مبلغ من حصيلة ضريبة القيمة المضافة لصالح نظام التأمين الصحى على الطلاب.

الصحى للطلاب

كلمات النواب فى افتتاح الانعقاد الثانى


عقد مجلس النواب صباح اليوم، أولى جلساته فى دور الانعقاد الثانى، بعد انتهاء الإجازة البرلمانية لدور الانعقاد الأول المنتهى فى السادس من سبتمبر الماضى.

وشملت الجلسة حديث عدد من النواب اليوم، حول عدد من القضايا المهمة، منها حديث الدكتور على عبد العال حول قانون الخدمة المدنية، وتأثيره على الجهاز المركزى للمحاسبات، أيضا كلمة للرئيس الجديد لدعم مصر حول قضية الهجرة غير الشرعية ومطالبة الحكومة بتوفير فرص عمل للشباب، بالإضافة لكلمة النائب يسرى المغازى عن وجود اختراقات الكترونية لهواتف المصريين.

كلمات النواب

"5 فيديوهات" ساخنة فى افتتاحية الانعقاد الثانى


شهد البرلمان اليوم الثلاثاء، فى أول جلساته بدور الانعقاد الثانى، العديد من اللقطات ما بين لحظات من الحزن مثلما حدث من استرجاع مشاهد من مأساة مركب رشيد، وأخرى ساخنة مثل هجوم نائبة على خفر السواحل، وتوجيه انتقادات للنائب إلهامى عجينة على تصريحاته الغريبة، وأخرى سعيدة مثل عودة النائب المخضرم كمال أحمد للجلوس تحت القبة، وبناءً عليه يرصد "برلمانى" 5 فيديوهات ساخنة فى جلسة اليوم.

فيديوهات

مشاهد ضربة البداية لدور الانعقاد الثانى


بدأ مجلس النواب اليوم، برئاسة الدكتور على عبد العال، أولى جلسات دور الانعقاد الثانى، بالموافقة النهائية على مشروع قانون الخدمة المدنية وإقرار مشروع قانون مكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب المهاجرين.

ضربة البداية

من يتحمل تكاليف احتفالية "150 عاما برلمان"؟


فى ظل ما أثاره نواب تكتل "25-30" خلال الجلسة الأولى لدور الانعقاد الثانى اليوم الثلاثاء، حول مطالبتهم بتحمل النواب المشاركين فى احتفالية البرلمان المصرى بمرور 150 عاما على إنشائه، والتى تبدأ يوم الأحد المقبل، لتكاليف السفر والإقامة، أوضح الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، أن هناك رعاة للاحتفالية التى يقيمها المجلس بمرور 150 عامًا على بدء الحياة البرلمانية فى مصر، والتى تستضيفها مدينة شرم الشيخ خلال الأسبوع المقبل، وهم من يتحملون كل النفقات الخاصة بالاحتفالية، ولم يتحمل المجلس من موازنته أى شىء.

من يتحمل

السويدى: "فى وزراء محتاجين يقعدوا فى بيتهم"


فى أول حوار له بعد ساعات قليلة، من إعلان الجمعية العمومية لائتلاف "دعم مصر"، فوزه برئاسة الائتلاف بالتزكية، يتحدث النائب محمد السويدى زعيم الأغلبية البرلمانية لـ"برلمانى" عن كل ما يدور فى رأسه، ويتحدث بصراحة عن رأيه بالحكومة، والأمور المعلقة بالبرلمان، مثل حكم إسقاط عضوية أحمد مرتضى وقانون العدالة الانتقالية والبث المباشر للجلسات، ويوجه رسائل مهمة للوزراء وللمستثمرين ولإلهامى عجينة.

وزراء محتاجين

متحدث "دعم مصر" يكشف كواليس استقالته


كشف النائب علاء عبد المنعم، عضو مجلس النواب عن ائتلاف دعم مصر - فى حوار خاص لـ"برلمانى" - عن كواليس استقالته من المناصب القيادية داخل الائتلاف، إذ كان يشغل منصبى نائب رئيس الائتلاف والمتحدث الرسمى باسمه خلال دور الانعقاد الأول لمجلس النواب، مؤكّدًا أن استقالته لا تعنى خروجه من الائتلاف ككل، وأنه سيواصل العمل داخل ائتلاف الأغلبية، وإنما جاءت استقالته فى إطار رغبته فى إفساح المجال وتوفير الفرصة للآخرين.

كواليس استقالته

"دعم مصر" ينتفض ضد "عجينة"


يتقدم ائتلاف "دعم مصر" الأغلبية البرلمانية، اليوم الثلاثاء، بمذكرة للدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، تطالب بتحويل النائب إلهامى عجينة إلى لجنة القيم، على خلفية تصريحاته المثيرة للجدل خلال الفترة الأخيرة، والمُقدمة من النائبة منى منير عضو الائتلاف، بتوقيع 177 عضوًا، كما أشار رئيس الائتلاف النائب محمد السويدى فى كلمته أمس بالجمعية العمومية للائتلاف.

ينتفض ضد

11 تحديًا للبرلمان فى الدور الثانى


مع بدء دور الانعقاد الثانى للفصل التشريعى الأول، اليوم الثلاثاء، يواجه مجلس النواب الكثير من التحديات التى عليها أن ينجزها فى هذا الدور الذى سيكون كاملا على عكس دور الانعقاد الأول الذى بدأ فى شهر يناير الماضى، وفيما يلى يعرض "برلمانى" 10 تحديات للبرلمان عليه أن يواجهها فى دور الانعقاد الثانى.

الدور التانى

أول جلسة برلمانية


يستأنف مجلس النواب جلساته البرلمانية، فى الثانية عشرة من ظهر اليوم الثلاثاء، إذ يعقد أولى جلساته فى دور الانعقاد الثانى، بعد انتهاء الإجازة البرلمانية لدور الانعقاد الأول المنتهى فى السادس من سبتمبر الماضى.

اول جلسه برلمانيه

print