الجمعة، 03 مايو 2024 01:21 م

نرصد أهم الملفات الساخنة على طاولة "برلمانى".. التفاصيل الكاملة لاحتفالية البرلمان المصرى.. الفصل الأخير فى "الخدمة المدنية".. حسم قانون "الهجرة غير الشرعية".. سيدات البرلمان يحاكمن "عجينة"

أخطر قضايا الوطن والبرلمان

أخطر قضايا الوطن والبرلمان أخطر قضايا الوطن والبرلمان
الثلاثاء، 04 أكتوبر 2016 06:00 ص
كتب إيهاب محمد
يرصد "برلمانى" حصاد لأهم المانشيتات التى نشرها الموقع خلال الساعات الماضية، حيث تطرق الموقع إلى العديد من الأخبار والتحقيقات المهمة، وعلى رأسها، التفاصيل الكاملة لاحتفالية البرلمان المصرى، تنصيب السويدى على عرش "دعم مصر"، وحسم قانونى "الهجرة" و"الخدمة المدنية" .

التفاصيل الكاملة لاحتفالية البرلمان المصرى


أعلن أسامة هيكل، المتحدث الرسمى باسم احتفالية مصر بمرور 150 عامًا على الحياة النيابية فى مصر، تفاصيل الاحتفالية المزمع عقدها يوم 9 أكتوبر بمدينة شرم الشيخ فى حضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، وعدد من رؤساء البرلمانات على مستوى العالم ونائب رئيس المجلس البرلمانى الدولى.

التفاصيل الكاملة

الفصل الأخير فى "الخدمة المدنية"


يحسم مجلس النواب فى جلسته الافتتاحية لدور الانعقاد الثانى اليوم الثلاثاء، مصير قانون الخدمة المدنية، بأخذ الرأى النهائى على مشروع القانون الذى وافق عليه المجلس مبدئيًا بدور الانعقاد الأول بعد مناقشات موسعة فى لجنة القوى العاملة ثم فى الجلسات العامة، تمهيدًا لإرساله إلى رئيس الجمهورية للتصديق عليه ونشره فى الجريدة الرسمية.

الفصل الاخير

وكان مجلس النواب فض دور الانعقاد الأول، دون أخذ الرأى النهائى على مشروع قانون الخدمة المدنية، رغم الانتهاء تمامًا من مناقشته والموافقة عليه فى مجموعه، وذلك بسبب عدم اكتمال نصاب ثلثى الأعضاء وهو الأغلبية المتطلبة للموافقة على القانون، مما تسبب فى تعطيل إصدار القانون إلى شهر أكتوبر الجارى، واستمرار تطبيق القانون رقم 47 لسنة 1978 الخاص بنظام العاملين المدنيين بالجهاز الإدارى للدولة لحين إقرار "الخدمة المدنية".

غياب النواب وفر للدولة 2 مليون جنيه!


تسببت ظاهرة غياب النواب عن الجلسات العامة للبرلمان خلال دور الانعقاد الأول، فى تعطيل عمل المجلس فى عدة مناسبات، وكان أبرزها التصويت النهائى على عدد من مشروعات القوانين التى تتطلب موافقة ثلثى أعضاء المجلس، والتى كان آخرها مشروع قانون الخدمة المدنية، والذى تم تأجيل أخذ الرأى النهائى بشأنه لدور الانعقاد الثانى.

ووجه الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، بتفعيل نظام البصمة أكثر من مرة لرصد من يتغيب من النواب، وبالتالى لا يستحق بدل الجلسة العامة والبالغ 250 جنيهًا للجلسة، وبعملية حسابية يتضح أن غياب النواب خلال دور الانعقاد الأول قد ساهم فى توفير حوالى 2 مليون جنيه من ميزانية مكافآت وبدلات النواب بميزانية البرلمان.

غياب النوار

حسم قانونى "الهجرة" و"الخدمة المدنية


يعود مجلس النواب، لعقد أولى جلساته فى دور الانعقاد الثانى، اليوم الثلاثاء فى الـ12 ظهرًا، بعد انتهاء الإجازة البرلمانية لدور الانعقاد الأول، المنتهى فى السادس من سبتمبر الماضى، فى جلسة افتتاحية تشمل العديد من المناقشات المهمة، والتى على رأسها مناقشة قانون الهجرة غير الشرعية، وأخذ الرأى النهائى على مشروع قانون بإصدار قانون الخدمة المدنية، طبقا المادة 115 من الدستور المصرى، التى تنص على أن: "يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادى السنوى قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المذكور، ويستمر دور الانعقاد العادى لمدة تسعة أشهر على الأقل، ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة".

حسم قانونى

تنصيب السويدى على عرش "دعم مصر"


يعقد ائتلاف "دعم مصر" صاحب الأغلبية تحت قبة البرلمان جمعية عمومية مساء اليوم الاثنين، بأحد الفنادق الكبرى بالقاهرة، لاستكمال تكوينه الداخلى وإجراء انتخابات داخلية على مقاعد المكتب السياسى ومنسقى الاتصال السياسى للمحافظات المختلفة.

وتشرف على العملية الانتخابية اللجنة الثلاثية المشكلة من أكبر الأعضاء سنًّا، وهى النائبة آمنة نصير، وأصغر نواب الائتلاف سنًّا وهى البرلمانية نهى الحميلى، وأحد ممثلى الأحزاب السياسية المنضمة تحت لواء الائتلاف وهو النائب حسن خير الله عن حزب المؤتمر.

تنصيب السويدى

مفاجآت احتفالية "150 عاما" على البرلمان


يستعد مجلس النواب لتنظيم احتفالية 150 عامًا على الحياة النيابية فى مصر بشرم الشيخ يوم الـأحد 9 أكتوبر، وتنتهى فى يوم 21 أكتوبر بانتهاء أعمال البرلمان الأفريقى، على أن يبدأ النواب مغادرة القاهرة يومى 7 و8 أكتوبر.

على البرلمان

وأكدت مصادر لموقع "برلمانى"، أن الاحتفال بمناسبة مرور 150 عامًا على الحياة النيابية المصرية، والذى يقام يوم الأحد المقبل، والذى سيكون بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية ووزراء الحكومة، بالإضافة إلى العديد من وفود البرلمانات العربية والأجنبية تشمل فى حدود 400 شخصية سياسية على المستوى المحلى والعالمى.

وأضافت المصادر أنه سيتم دعوة الرئيس السابق عدلى منصور، كما أنها ستشمل مختلف رؤساء الهيئات القضائية والإدارية بالدولة.

رسميًا.. "السويدى" زعيما للأغلبية بالتزكية


أسدل الستار على منصب رئاسة دعم مصر، بتزكية النائب محمد السويدى، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، المرشح الوحيد على منصب رئيس الائتلاف خلفًا لرئيسه المؤقت اللواء سعد الجمال، الذى يتولى المسؤولية منذ رحيل اللواء سامح سيف اليزل فى أبريل الماضى، وجاء ذلك بعد انتهاء الجمعية العمومية التى عقدت فى أحد فنادق القاهرة من أجل انتخاب أعضاء المكتب السياسى المستقلين بواقع 15 عضوًا، إضافة إلى مسؤولى الاتصال السياسى للائتلاف.

السويدى زعيما

"اقتصادية البرلمان" تجلد نفسها


عقدت لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، اليوم الإثنين، برئاسة الدكتور على المصيلحى، اجتماعا للتحضير لأولويات العمل خلال دور الانعقاد الثانى، فى ضوء المستجدات التى تمر بها البلاد والوضع الاقتصادى الحالى.

ومارس عدد من النواب، وفى مقدمتهم الوكيلين مدحت الشريف ومحمد على عبد الحميد، نوعا من جلد الذات، ووجها انتقادات عنيفة وحادة لأداء مكتب اللجنة برئاسة الدكتور على المصيلحى خلال دور الانعقاد الأول، مشددين على ضرورة أن يتم وضع خطة بمعايير واضحة للعمل خلال الدور الثانى للانعقاد.

اقتصادية البرلمان

تهمة جديدة لـ"عجينة" بعد كشف العذرية


فى مفاجأة غير متوقعة، أكد النائب يسرى المغازى، عضو مجلس النواب عن ائتلاف دعم مصر بمحافظة الدقهلية، أن التصريح الذى نُسب إليه بشأن اقتراحه بتقديم مشروع قانون لإلزام الدولة بتوقيع كشوف عذرية على الفتيات الملتحقات بالجامعات "تصريح مفبرك"، ولم يذكره، وأن النائب إلهامى عجينة هو السبب فيه، بسبب وجود خلافات شخصية بينهما.

تهمة جديدة

غادة فى "البيزنس" والمكفوفات فى الشارع


مزيج ما بين الروتين الممل، وعدم تقدير المسؤولين للمهام الملقاة على عاتقهم، ينتج عنه معاناة يعيش المصريون بين طياتها لعقود مضت.. هذا يُعد بمثابة توصيف لمّا فعلته وزارة التضامن الاجتماعى برئاسة غادة والى قبل انطلاق العام الدراسى بعدما تسببت فى واقعة هى الأولى من نوعها بإغلاق أبواب المبيت الداخلى فى وجه طلاب من المراحل التعليمية المختلفة، ومتدربات من ذوى الإعاقة "مكفوفين"، بالمركز النموذجى للمكفوفين بجسر السويس، نظرًا لعدم تعيين "مُفوّض" لإدارة الجمعية، بسبب سفر الوزيرة للخارج مما عطل الأمور التى كادت أن تتفاقم لولا حلول ودية، وتدخل النائب خالد حنفى ومعه المدير الإدارى للجمعية، ومسؤول التربية البصرية بوزارة التربية والتعليم.

المكفوفات

الإسكان "شطّبت" البناء الموحد


قال النائب معتز محمود، رئيس لجنة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بمجلس النواب، أن اللجنة ستستأنف اجتماعاتها مع بداية دور الانعقاد الثانى، بعقد جلسة استماع مع وزير الإسكان الدكتور مصطفى مدبولى، وعدد من أعضاء اللجان المعنية بالبرلمان، لمراجعة الصياغة النهائية لقانون 119 بشأن البناء الموحد.


البناء الموحد

سيدات البرلمان يحاكمن "عجينة".. اليوم


تستعد نائبات البرلمان، فى أول جلسة بدور الانعقاد الثانى للمجلس، اليوم الثلاثاء، لتقديم مذكرة اعتراض للدكتور على عبد العال، رئيس المجلس، للمطالبة بتحويل النائب إلهامى عجينة، عضو لجنة حقوق الإنسان، إلى لجنة القيم، وتطبيق العقوبات المنصوص عليها باللائحة الداخلية للمجلس عليه، مؤكدات أن اعتذاره عمّا بدر منه من إساءة لنساء مصر غير كافٍ، كما أعلنّ أنهنّ سيقفن فى الجلسة العامة للبرلمان اعتراضًا على النائب وما صدرت عنه من تصريحات مثيرة.

سيدات البرلمان

print