الجمعة، 03 مايو 2024 01:17 ص

ائتلاف الأغلبية يعقد جمعية عمومية لاستكمال هيئة المكتب السياسى.. محمد السويدى يفوز بالتزكية لغياب منافسيه.. 30 مرشحًا لعضوية المكتب السياسى لاختيار 14 عن مختلف القطاعات

تنصيب السويدى على عرش "دعم مصر"

تنصيب السويدى على عرش "دعم مصر" تنصيب السويدى على عرش "دعم مصر"
الإثنين، 03 أكتوبر 2016 03:05 م
كتب محمد صبحى
يعقد ائتلاف "دعم مصر" صاحب الأغلبية تحت قبة البرلمان جمعية عمومية مساء اليوم الاثنين، بأحد الفنادق الكبرى بالقاهرة، لاستكمال تكوينه الداخلى وإجراء انتخابات داخلية على مقاعد المكتب السياسى ومنسقى الاتصال السياسى للمحافظات المختلفة.

وتشرف على العملية الانتخابية اللجنة الثلاثية المشكلة من أكبر الأعضاء سنًّا، وهى النائبة آمنة نصير، وأصغر نواب الائتلاف سنًّا وهى البرلمانية نهى الحميلى، وأحد ممثلى الأحزاب السياسية المنضمة تحت لواء الائتلاف وهو النائب حسن خير الله عن حزب المؤتمر.

اجتماع دعم مصر

ومن المقرر أن يتم تنصيب وإعلان المهندس محمد زكى السويدى رئيسًا لائتلاف دعم مصر فى الجمعية العمومية المقرر عقدها اليوم باعتباره المرشح الوحيد للمنصب من نواب الائتلاف بعد انسحاب منافسيه من ماراثون الانتخابات قبل ساعات من غلق باب الترشح أمس الخميس الماضى، وهم النائب إيهاب غطاطى، والبرلمانى عبد الفتاح محمد.

ووفقًا للائحة الداخلية للائتلاف فمن المفترض أن يقوم النائب محمد زكى السويدى بعد الانتهاء من الجمعية العمومية بتعيين 4 نواب رئيس الائتلاف والأمين العام ومتحدث رسمى باسم الائتلاف، بالإضافة إلى المنصب الجديد الذى تم استحداثه مؤخرًا والمتمثل فى مساعد الأمين العام للائتلاف.

أمنه نصير

وفى نفس السياق، أعلن السويدى فى تصريح سابق لـ" برلمانى" أن وضع خطة عمل الائتلاف خلال دور الانعقاد الثانى سيتم عقب الانتهاء من الجمعية العمومية وتشكيل المكتب السياسى للائتلاف بالتشاور مع أعضاء الائتلاف، حيث إنه من المقرر أن يتم دعوتهم لعقد اجتماع عاجل لبحث تلك الأمور التنظيمية.

ويتنافس على عضوية المكتب السياسى للائتلاف عن قطاع القاهرة الكبرى 6 نواب وهم ثروت بخيت، وأمين مسعود، وحمدى بخيت، وجمال عقبى، وإيهاب غطاطى، ومحمد إسماعيل، على أن يتم اختيار اثنين فقط منهم على ألا يكونوا من نفس المحافظة.

حمدى بخيت

كما يخوض السباق الانتخابى على قطاع غرب الدلتا 5 برلمانيين، وهم هشام عمارة وحسين خاطر وبدير موسى وسحر طلعت مصطفى وسليمان العميرى، على أن يتم اختيار اثنين فقط على ألا يكون من نفس المحافظة.

وفى نفس السياق ينافس 3 نواب على مقاعد المكتب السياسى لقطاع شرق الدلتا وهم عمر مصيلحى، وأشرف عمارة، وخالد عراقى، للمنافسة على مقعدين فقط.

سحر طلعت

وأما قطاع وسط الدلتا فيتنافس معتز السعيد، وسمير الخولى، وعبد الهادى القصبى، وجمال محفوظ العميرى، على أن يتم اختيار اثنين فقط على ألا يكون من نفس المحافظة.

وفى قطاع شمال الصعيد يتنافس 4 نواب على مقعدين وهم ربيع أبو لطيعة، وحسام العمدة، ويحيى كدوانى، وعمرو غلاب، وجنوب الصعيد يخوض ماراثون الانتخابات أحمد أبو كرشة، وجمال عبد العال، ومحمد عبد العزيز الغول.

محمد السويدى

وفى نفس الإطار تتنافس 5 نائبات على مقعدى المرأة بالائتلاف وهم البرلمانية مارجريت عازر، ومايسة عطوة، وهبة هجرس، وشادية ثابت، وماجدة نصر، ويشترط اختيار اثنتين على ألا يكن من نفس المحافظة.

وفيما يتعلق بالمنافسة على مقاعد منسقى الاتصال السياسى للمحافظات، شهدت عددا من المحافظات فوز وحسم نواب للمنصب نتيجة لعدم التقدم باستمارة ترشح سوى برلمانيا واحدا وهو العدد المطلوب للتمثيل بالمحافظة.



print