الأحد، 28 أبريل 2024 12:07 ص

أمين اللجنة الدينية بمجلس النواب يعد مشروع قانون لمواجهة فتاوى مشايخ السلفية.. عمر حمروش يؤكد: القانون ينص على عقوبات بالسجن والغرامة للمخالفين.. واقتصار الفتوى على الأزهر والإفتاء

البرلمان يحارب فتاوى السلفيين

البرلمان يحارب فتاوى السلفيين البرلمان يحارب فتاوى السلفيين
الثلاثاء، 27 سبتمبر 2016 09:00 م
كتب محمود العمرى
فى ظل انتشار الفتاوى التى يطلقها مشايخ السلفيين بين اليوم والآخر، من خلال منابرهم سواء فى المساجد أو عبر مواقعهم وصفحاتهم الرسمية، ما بين فتاوى تحريم مصافحة المرأة، والاختلاط فى المدارس والجامعات، وتحريم بطاقات الائتمان، وغيرها من الفتاوى، التى وصفها البعض بأنها فتاوى مخالفة، بدأ مجلس النواب التحرك من خلال إعداد أمين اللجنة الدينية، بإعداد قانون سيتم عرضه فى دور الانعقاد المقبل، حول تنظيم عملية الفتاوى والدعاة واقتصارها على الأزهر والأوقاف، والسجن والغرامة تكون عقوبة المخالفين.
جلسة من البرلمان copy

اللجنة الدينية تحارب السلفيين.. قانون جديد لمواجهة غير الأزهريين فى الانعقاد الثانى



كشف الدكتور عمر حمروش، أمين اللجنة الدينية وشؤون الأوقاف بمجلس النواب، أنه يجهز مشروع قانون لتنظيم عملية الفتاوى والدعوة فى مصر، ومنعها من أصحاب الفكر السلفى.
kjkljk copy

وأضاف أمين اللجنة الدينية بمجلس النواب، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن مشروع القانون الذى سيتقدم به فى دور الانعقاد الجديد، ينص على أن تكون الفتاوى قاصرة على مؤسستين فقط وهما مشيخة الأزهر، ودار الإفتاء المصرية، وأن من يخالف هذا القرار يعرض نفسه للسجن والغرامات.

عمرو حمروش: عملية تنظيم الفتاوى فى مصر تحتاج إلى القانون فى أقرب وقت


عمرو حمروش copy

وتابع "حمروش"، عملية تنظيم الفتاوى فى مصر، تحتاج إلى القانون فى أقرب وقت، وخاصة مع انتشار الفتاوى من غير المختصين فى هذا الأمر، وترك الساحة لأبناء السلفيين والتيارات الإسلامية على الدعوة والفتاوى فى مصر، موضحًا أنه يقوم الآن، بجمع التوقيعات من 60 نائبًا لتقديم المشروع فى دور الانعقاد الجديد.

وأكد "حمروش"، أن القانون ينص على أن من يريد أن يقوم بالإفتاء فليلجأ إلى المؤسستين المختصتين وهما الأزهر ودار الإفتاء للحصول على تصريح بذلك، وإلا يعرض نفسه للمساءلة القانونية.

شكرى الجندى: سنواجه فتاوى التيارات الإسلامية الساذجة.. وعدم المواطنين عدم السماع لها



فيما أكد شكرى الجندى، عضو اللجنة الدينية والأوقاف بمجلس النواب، إن انتشار الفتاوى فى هذا الوقت من غير المختصين يثير أزمة، ولابد من أن تمنع الفتاوى من غير المختصين من أبناء الأزهر والإفتاء، وهو ما ستعمل عليه اللجنة الدينية فى دور الانعقاد المقبل، وهو مواجهة من يطلقون الفتاوى التى تثير البلبلة فى الشارع المصرى .

وناشد عضو اللجنة الدينية فى تصريح لـ"برلمانى" المواطنين بعد الاستجابة والسماع للفتاوى المثيرة والساذجة من عدم المختصين من أبناء الأزهر والإفتاء، موضحا أن اللجنة الدينية ستدعم مشروع القانون الذى يعده أمين اللجنة الدينية الدكتور عمر حمروش، والذى ينظم عملية الدعوة والفتاوى فى مصر، وعدم ترك الساحة فارغة لأبناء التيارات الإسلامية، وأن تكون الفتاوى قاصرة على المختصين من الأزهريين، ومن يحملون التصاريح اللازمة فى هذا الأمر .

الأزهر4 copy




print