الأحد، 05 مايو 2024 04:50 ص

نواب يشككون فى قرار عصام فايد بوقف استيراد القمح الروسى المصاب بالأرجوت.. ياسر عمر: النسبة المثارة لا تؤثر على الصحة.. تمراز: أقل من المقبول عالميا.. ودمرداش: لا نريد مواجهة أزمة فى الخبز

هل يتراجع وزير الزراعة عن حظر القمح الروسى؟

هل يتراجع وزير الزراعة عن حظر القمح الروسى؟ هل يطفئ وزير الزراعة حريق موسكو؟
الإثنين، 19 سبتمبر 2016 05:44 م
كتبت سمر سلامة
أثار قرار وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، الدكتور عصام فايد، بمنع استيراد قمح به أيّة نسبة من فطر الإرجوت، أزمة كبيرة مع روسيا خلال الفترة الماضية، إذ كانت المستهدفة بالقرار وشحناتها هى المقصودة، خاصة أنها كبر مورّد للقمح لمصر، وعلى خلفية القرار ردت موسكو بقرار وقف استيراد الموالح من مصر، الأمر الذى دفع الوزارة لتشكيل لجنة رفيعة المستوى تضم الإدارة المركزية للعلاقات الخارجية الزراعية، والاتحاد العام لمنتجى ومصدرى الحاصلات البستانية، وذلك للتفاوض مع الجانب الروسى المتمثل فى السفارة الروسية والمستشار التجارى الروسى، والمسؤولين عن ملف الحجر الزراعى فيما يخص الصادرات والواردات الروسية.

ياسر عمر يطالب وزير الزراعة بإلغاء قرار وقف استيراد القمح الروسى


ياسر عمر copy

فى هذا الإطار، طالب النائب ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان وعضو لجنة تقصى الحقائق البرلمانية حول الفساد فى منظومة القمح، وزير الزراعة الدكتور عصام فايد، بإلغاء قراره بمنع استيراد قمح به أيّة نسبة من فطر الإرجوت، تجنّبًا لحدوث أزمة مع روسيا، قائلا: "القرار فى منتهى الخطورة، ولا بد من التعامل طبقا للمواصفات العالمية"، مشيرا إلى أن جميع دول أوروبا تتعامل بهذا المواصفات فهل هل حكومات أوربا لا تخاف على حياة مواطنيها؟!

وأوضح "عمر" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن هذا الفطر لا ينمو إلا فى درجة حرارة من 0 إلى 10 درجات مئوية، ولمدة 25 يومًا متتالية، وحال تمسك الوزارة بـ 0% إرجوت فإن الشعب المصري سيتعرض لعملية تجويع، متابعًا: "الدول دى عاملة أبحاث ودراسات والنسبة المسموح بها هى 0.05% وهى لا تؤثر على صحة الإنسان، مشيرًا إلى أن الشعب المصرى يعتمد على الاستيراد فى سد 60% من احتياجاته، والحديث عن تحقيق اكتفاء ذاتى من القمح أمر فى غاية الصعوبة فى الوقت الحالى، مشدّدًا على صعوبة الوضع بعد إعلان روسيا وقف استيراد الموالح وما سيصاحبه من إهدار.

عبد الحميد دمرداش: لا نريد مواجهة أزمة فى الخبز


عبد الحميد الدمرداش (8) copy

فيما قال النائب عبد الحميد دمرداش، وكيل لجنة الزراعة وعضو لجنة تقصى الحقائق البرلمانية حول الفساد فى منظومة القمح، إن وزير الزراعة كان عليه التأكد من وجود 10 ملايين ونصف المليون طن من القمح غير المصاب بفطر الإرجوت قبل قراره بوقف استيراده من روسيا، قائلا: "لا نريد أن نواجه أزمة فى نقص الرغيف للمواطن المصري".

وأكد "دمرداش" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن قرار الوزير بوقف استيراد القمح مع عدم وجود كميات خالية من الفطر خطأ كبير، مشيرًا إلى أن المعايير الدولية لدخول الأقماح التى بها الفطر تصل فيها نسبة السماح إلى 0.05%، وهو الحد المسموح به عالميا، على حد قوله.

محمد سعد تمراز : النسبة إصابة القمح الروسى بالإرجوت أقل من النسبة العالمية


رائف تمراز copy

فى سياق مقابل، أكد النائب محمد سعد تمراز، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن الأزمة التى وقعت مؤخّرًا بشأن وقف استيراد القمح من روسيا أزمة مفتعلة، قائلا: "بالتأكيد لن نقبل باستيراد قمح غير مطابق للمواصفات، حتى لو بنسبة قليلة، حرصًا على صالح المواطن المصرى".، لافتًا إلى أن النسبة المثارة حول إصابة القمح الروسى بفطر الإرجوت أقل من النسبة المسموح بها عالميًّا.

وقال "تمراز" فى تصريح لـ"برلمانى"، إن قرار وزير الزراعة الدكتور عصام فايد جاء متسرعا، ولم يتم عرضه على البرلمان لإحاطته علمًا به، وبحث سبل الخروج من الأزمة الناتجة عنه، لافتًا إلى أن القرار الروسى بوقف استيراد الخضروات والموالح المصرية، جاء ردا على قرار وزير الزراعة، مستطردًا: "الدول لا تتعامل إلا بمنطق المصلحة والتبادل التجارى هو الأساس".

ربيع أبو لطيعة: لا بد من تحقيق الاكتفاء الذاتى من القمح


ربيع أبو لطيعة copy

من جانبه، قال النائب ربيع أبو لطيعة، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن الوزارة شكلت لجنة للتفاوض مع الجانب الروسى بشأن وقف استيرادهم للخضروات والموالح المصرية، والذى جاء ردًّا على القرار المصرى بوقف استيراد القمح الروسى، مطالبًا بضرورة وضع الحكومة خطة لتحقيق الاكتفاء الذاتى من القمح خلال السنوات المقبلة.

وأضاف "أبو لطيعة" فى تصريح لـ"برلمانى"، قائلا: "من الضرورى تشجيع الفلاحين على زراعة القمح، من خلال شرائه بأسعار تحقق لهم هامشًا من الربح، إضافة إلى وقف سرقة القمح خلال فترة تجميعه من الفلاحين كما اعتدنا كل عام".

عصام فايد copy

لجنة تقصى حقائق فساد القمح  تباشر عملها بشونةاسيوط  كريم عبد العزيز  18-7-2016 (19) copy

لجنة تقصى حقائق فساد القمح  تباشر عملها بشونةاسيوط  كريم عبد العزيز  18-7-2016 (22) copy



print