الجمعة، 10 مايو 2024 08:25 م

نرصد أهم الملفات الشائكة على مدار الـ24 ساعة الماضية.. صحة مصر تحت رحمة الدولار.. هل يحق لجمال وعلاء العودة للسياسة؟.. حكومة حرب لمواجهة المؤامرات على مصر.. وزير التموين يُطيح برجال "حنفى"

أخطر قضايا الوطن والبرلمان

أخطر قضايا الوطن والبرلمان أخطر قضايا الوطن والبرلمان
الإثنين، 19 سبتمبر 2016 04:00 ص
كتب أيمن رمضان
يتناول "برلمانى" حصاد بأهم المانشيتات التى نشرها الموقع خلال الساعات الماضية، حيث تطرق الموقع إلى العديد من الأخبار والتحقيقات المهمة، وعلى رأسها، صعوبة توافر الدولار لشراء المواد الخام التى تستخدم فى صناعة الدواء بالبلاد الأمر الذى جعل صحة المواطنين تقع تحت رحمة الدولار، بالإضافة إلى ضرورة تشكيل حكومة "حرب" لمواجهة الأزمات التى تواجهها البلاد بسبب المؤامرات الخارجية التى تعمل على تنفيذها أياد داخلية ترغب فى تفتيت مصر وتقسيمها،وينشر الموقع القائمة الكاملة للقيادة التى تم الإطاحة بهم من وزارة التموين عقب تولى اللواء محمد على الشيخ حقيبة الوزارة.

صحة مصر تحت رحمة الدولار


أصدر المركز المصرى للحق فى الدواء، تقريرًا حديثًا حول حالة سوق الدواء فى مصر، واختفاء عدد كبير من العقاقير وأدوية الأورام وأدوية الكحة والكورتجين للأطفال، وعدد كبير من أدوية الأمراض النفسية والعصبية، مشيرًا فى التقرير إلى أن قائمة النواقص وصلت إلى 1545 صنفًا، وذلك بعد مرور 100 يوم على قرار رئيس مجلس الوزراء، المهندس شريف إسماعيل، فى الجلسة رقم 32، بزيادة أسعار أكثر من 6300 صنف دواء، الأمر الذى دفع نواب لجنة الصحة فى البرلمان إلى التحرك الفورى ومطالبة التنفيذيين بحل أزمة نقص الأدوية فى السوق.

صحة مصر

هل يحق لجمال وعلاء العودة للسياسة؟


شهدت الفترة الماضية ظهورًا خاصًّا ومتكررًا لنجلى الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك، جمال وعلاء، الأول ظهر فى منطقة الأهرامات خلال اصطحاب ابنته "فريدة" فى جولة بالمنطقة الأثرية، ثم خلال مشاركته لابنته أيضًا فى حفل مدرسى استضافته دار الأوبرا المصرية، وأخيرا ظهوره مع أخيه على أحد كافيهات مدينة الشيخ زايد، الأمر الذى أثار جدلا واسعا حول رغبة جمال فى العودة مرة أخرى للمشهد السياسى وإعادة تقديم نفسه للشارع المصرى، وهو ما دفعنا لاستطلاع الأمر قانونيا وسياسيا.

هل يحق

نواب: الشباب يكسب.. ولا عزاء للمستشارين


فى سابقة الأولى من نوعها، أن يعلن وزير مصرى الاستغناء عن 400 مستشار للشركات القابضة التابعة لوزارته، سعيًا إلى إفساح المجال لتولى الكفاءات من الشباب المؤهلين للوظائف القيادية بهذه الشركات، وفقًا لمعايير الشفافية والكفاءة والمنافسة، بما يسمح بتطبيق سياسة التعاقب الوظيفى، وهو القرار الذى اتخذه الدكتور أشرف الشرقاوى، وزير قطاع الأعمال العام، مؤخّرًا، وأثار موجة واسعة من الرضا فى صفوف المتابعين والمهتمين وأعضاء مجلس النواب.

الشباب يكسب

نواب: الشباب يكسب.. ولا عزاء للمستشارين


فى سابقة الأولى من نوعها، أن يعلن وزير مصرى الاستغناء عن 400 مستشار للشركات القابضة التابعة لوزارته، سعيًا إلى إفساح المجال لتولى الكفاءات من الشباب المؤهلين للوظائف القيادية بهذه الشركات، وفقًا لمعايير الشفافية والكفاءة والمنافسة، بما يسمح بتطبيق سياسة التعاقب الوظيفى، وهو القرار الذى اتخذه الدكتور أشرف الشرقاوى، وزير قطاع الأعمال العام، مؤخّرًا، وأثار موجة واسعة من الرضا فى صفوف المتابعين والمهتمين وأعضاء مجلس النواب.

رئيس "القابضة للصوامع": أنا مليش دعوة


ينفرد "برلمانى" بنشر أول حوار مع محمود عبد العزيز، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصوامع، والمسؤول عن الشون والصوامع التى أثير حولها قدر واسع من الجدل خلال الفترة الماضية، من خلال لجنة تقصى الحقائق البرلمانية حول الفساد فى منظومة توريد القمح، مؤكّدًا أنه أصابته الدهشة من قرار اللواء محمد على الشيخ، وزير التموين والتجارة الداخلية الجديد، بتكليف على عزام بمهام عمله، معتبرًا أنه أخذ توصيات لجنة تقصى حقائق القمح رغم أنهم لا حق لهم.

القابضة للصوامع

حكومة حرب لمواجهة المؤامرات على مصر


وسط ما يُنشر عن مؤامرات تحاك ضد الوطن من الخارج والداخل، وتسعى لفرض الحصار عليه، طالب عدد من النواب بتشكيل حكومة حرب تضم قيادات سابقة وحالية بالقوات المسلحة، إضافة إلى اتخاذ إجراءات حاسمة فى المواجهة، حتى إن وصل الأمر لفرض حالة الطوارئ، مطالبين الشعب بشد الأحزمة على البطون والتحمل من أجل إنقاذ الوطن، بالتزامن مع ما يتردد من معلومات عن احتمالية وجود تغيير وزارى عند عودة الانعقاد الثانى للبرلمان.

حكومة حرب

قائمة السلع المعفاة من "القيمة المضافة"


نشرت الجريدة الرسمية اليوم، قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى، بشأن تطبيق قانون القيمة المضافة، وذلك بعد أن وافق عليه وأقره مجلس النواب بالإجماع، بعد أن شهد حالة من الجدل بين المواطنين تخوفًا من أن يسهم القانون فى زيادة أعبائهم، خاصة محددوى الدخل،وينشر موقع " برلمانى" السلع والخدمات التى لا تخضع لقانون القيمة المضافة، والتى تعرف بـ" قائمة السلع والخدمات المعفاة من الضريبة على القيمة المضافة".

قائمة السلع

وزير التموين يُطيح برجال "حنفى"


أطاح اللواء أركان حرب محمد على الشيخ مصيلحى وزير التموين، باثنين من رجال خالد حنفى وزير التموين السابق، وهما "محمود عبد العزيز" رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصوامع، وتكليف على عزام بتيسير أعمالها لحين تعيين بديل، وتغيير رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية أحلام رشدى، وتكليف منى رجب مؤقتا.

وزير التموين

النص الكامل لقانون القيمة المضافة


ينشر "برلمانى" نص قانون ضريبة القيمة المضافة، بعد نشره بالجريدة الرسمية، ليتبقى مناقشة جداول السلع والخدمات الخاضعة للضريبة والمعفاة منها،وكان البرلمان قد أصر على خفض سعر الضريبة إلى 13% على أن يتم رفعها إلى 14% العام المقبل، وإلغاء حبس المحاسبين المخالفين لالتزام المنصوص عليه فى الفقرة الاخيرة من المادة 30 من هذا القانون.
كما تتضمن القانون تغليظ عقوبة التهرب الضريبى بمشروع قانون الضريبة على القيمة المضافة لتصل إلى السجن من 3 سنوات إلى 5 سنوات، والغرامة لا تقل عن 5000 جنيه ولا تزيد عن 50 ألف جنيه.

النص الكامل

الشرقية.. عطشانة


تصاعدت حدة أزمة انقطاع مياه الشرب عن قرى وبعض مراكز محافظة الشرقية، وعلى رأسها مركزى أولاد صقر وفاقوس، الأمر الذى تسبب فى حالة من السخط واستياء آلاف الأهالى الذين لجأوا إلى الترع المخصصة لرى الأراضى الزراعية وشراء "جراكن" المياه، فيما هدد أهالى القرى بتنظيم اعتصام مفتوح لحين حل الأزمة، الأمر الذى أثار حالة الغضب لدى نواب المحافظة، مؤكدين أن السبب فى التقصير هو الوزارات والمسؤولين التنفيذيين فى المحافظة.

الشرقية

print