الجمعة، 19 أبريل 2024 09:19 ص

محمد الشيخ يبدأ فى تطهير وزارة التموين بإقالة رئيسى "الصوامع" و"جهاز تنمية التجارة الداخلية".. والبرلمان يطالبه بإقصاء رئيس "الصناعات الغذائية".. و"بكرى": من ثمار تقرير "تقصى فساد القمح"

وزير التموين يُطيح برجال "حنفى"

وزير التموين يُطيح برجال "حنفى" وزير التموين يُطيح برجال "حنفى"
الأحد، 18 سبتمبر 2016 02:40 م
كتبت إيمان على - منة الله حمدى
أطاح اللواء أركان حرب محمد على الشيخ مصيلحى وزير التموين، باثنين من رجال خالد حنفى وزير التموين السابق، وهما "محمود عبد العزيز" رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصوامع، وتكليف على عزام بتيسير أعمالها لحين تعيين بديل، وتغيير رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية أحلام رشدى، وتكليف منى رجب مؤقتا.

وأكد "مصيلحى" فى بيان اليوم الأحد، أن القرار يأتى فى إطار إتاحة الفرصة لقيادات أخرى، لتقديم المزيد من التطوير والتقدم داخل شركات وهيئات الوزارة.

وزير التموين

كما كان قد قال محمد الشيخ وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الموسم المقبل لن يشهد استئجار صوامع خاصة لتخزين القمح، نظرا لأن مصر أصبحت الآن لديها طاقة تخزينية تصل إلى 3 ملايين طن.

gh(12) copy

وأوضح الوزير أن الصوامع التى أنشأت بالتعاون مع الجانب الإمارتى ستدخل خدمة التخزين الموسم المقبل، وأنها الآن فى التجارب النهائية للتشغيل بعدد ٢٥ صومعة بسعة ١.٥مليون طن، بالإضافة إلى شون بلومبرج بسعة 210 آلاف طن، بجوار السعة التخزينية لصوامع مطاحن شركات الشركة القابضة للصناعات الغذائية وصوامع الجهات الحكومية والتى تسطيع استيعاب الطاقة التخزينية كاملة.

مصطفى بكرى

مصطفى بكرى يطالب "الشيخ" بإقالة رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية


أشاد النائب مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، بقرار وزير التموين محمد على الشيخ بإقالة أحلام رشدى رئيس جهاز التنمية الداخلية بوزارة التموين، وأيضاً قرار إقالة محمود عبد العزيز رئيس الشركة القابضة للصوامع، معتبرها ثمرة من ثمار تقرير لجنة تقصى الحقائق بالبرلمان، والذى كشف عن فساد ما يجرى فى الشركة القابضة للصوامع والدور الذى كانت تقوم به أحلام رشدى رئيس جهاز التجارة الداخلية والتى كانت لها الكلمة العليا فى وزارة التموين وهى عضو مجلس إدارة فى كل الشركات التابعة للوزارة.

احلام رشدى

وأضاف "بكرى" فى تصريحات صحفية، قائلا: "إننا ننتظر من الوزير أيضا إقالة ممدوح عبد الفتاح رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية الذى أسند إليه خالد حنفى هذا المنصب رغم تعديه السن القانونية واعتراض الرقابة الإدارية عليه عدة مرات، مؤكدا أن هذا يعد تطورا مهما نتمنى أن تعقبه خطوات أخرى لتطهير الوزارة من كل مراكز القوى والذين عبثوا بمقدرات البلاد وكل من أخطأ لا يجب أن ينجو من العقاب.

ياسر عمر شيبة

ياسر عمر لـلوزير: تسير على طريق توصيات "تقصى حقائق القمح".. وربنا معاك


من جانبه اعتبر المهندس ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة، أن خطوات وزير التموين محمد على الشيخ مصيلحى الجديد تسير على طريق توصيات تقرير لجنة تقصى حقائق القمح، معتبرًا أن قرار إقالة "محمود عبد العزيز" رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصوامع، وتكليف على عزام بتيسير الأعمال لحين تعيين بديل، وتغيير رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية أحلام رشدى شىء طبيعى لأن الشركتين كانتا منظومتين للفساد.

وزير-التموين

وتابع: "كانوا حدوتة كبيرة من الفساد ربنا معاه ولكن عليه هيكلة جميع الشركات الخاصة بالصوامع والتخزين ومعالجة أى خلل"، مؤكدًا أن قراره بعدم استئجار صوامع جديدة صحيح لأن السعة التخزينية للصوامع الحكومية تكفى وتزيد فهم لم يستغلوا كل الفراغات الموجودة لديهم للتخزين، مشددا على أن خطوات وزير التموين الجديدة تسير فى طريق الإصلاح.

محمود شعلان

محمود شعلان: إقالة رئيس الشركة القابضة للصوامع قرار صائب وما كان يحدث "مهزلة"


قال محمود عادل شعلان، عضو لجنة الزراعة والأمن الغذائى بمجلس النواب، إن إقالة رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصوامع قرار صائب بكل المعانى، لأن ما حدث مؤخراً داخل صوامع القمح يعد مهزلة بكل المقايس فالإقالة قرار صحيح مئة فى المئة.

ممدوح عبد الفتاح

وتابع "شعلان"، أن هناك عناصر كثيرة داخل الوزارة يجب أن تقال أيضاً، فالمشكلة ليست فى الوزير فقط، ولكن هناك مجموعات خطرة داخل الوزارة تتحكم فى قوت الناس وهى بالتالى أخطر على الدولة.

وكما تمنى عضو مجلس النواب، أن يحسن وزير التموين والتجارة الداخلية الاختيار فى البدائل التى سيضعها فى الفترة القادمة، لأننا جميعاً نحتاج لقيادات تحب الوطن وتخاف عليه وتفضله عن مصالحها.

محمود عبد العزيز

وقدم محمود شعلان تحياته لوزير التموين لاتخاذه قرارات سريعة وحاسمة، وحس كل وزير وقائد فى مجلسه أن يحدد خطواته وأهدافة ويتخذ قرارته بكل حسم وثقة لرفعة مصر، وعدم وضع أى مجال للمحسوبية فى مواجهة الفساد.



print