الخميس، 16 مايو 2024 04:03 ص

جدل تحت القبة البرلمان حول ضوابط اختيار المحافظين.. والدستور ترك الباب مفتوحا ليحددها القانون.. ممدوح الحسينى: يجب تعيينهم وأن يتحلوا بالكفاءة.. ومحمد أبو هميلة: الانتخاب يفتح باب الوساطة

"المحافظين".. انتخاب أم تعيين؟

"المحافظين".. انتخاب أم تعيين؟ "المحافظين".. انتخاب أم تعيين؟
الخميس، 08 سبتمبر 2016 02:00 ص
كتبت ريهام عبد الله
فتحت حركة المحافظين الأخيرة الباب مرة أخرى للحديث عن إحدى القضايا الشائكة التى يتضمنها قانون الإدارة المحلية، وهى مسألة تعيين أو انتخاب المحافظين، خاصة أن المادة 179 من الدستور المصرى لم تنص تحديدًا على طريقة اختيار المحافظين، وتركتها ليحددها القانون، وجاء نصها "ينظم القانون شروط وطريقة تعيين أو انتخاب المحافظين، ورؤساء الوحدات الإدارية المحلية الأخرى، ويحدد اختصاصاتهم".

صورة 2

ممدوح الحسينى: "يجب تعيين المحافظين وأن يتحلوا بالكفاءة والجدارة"


ومن جانبه أكد النائب ممدوح الحسينى وكيل لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، أن هناك اتجاها عاما داخل لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، بأن يكون اختيار المحافظ بالتعيين، ورفض فكرة أن يكون اختيار المحافظ بالترشح والانتخابات.

ممدوح الحسينى

وأضاف "الحسينى" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن المادة 180 من الدستور المصرى تعطى صلاحية لعضو المجلس المحلى بسحب الثقة من المحافظ، مؤكدًا أن فتح باب الترشح للمحافظين سيفتح الباب للقبلية والمصالح وللوساطة.

واستطرد "الحسينى"، أن من أهم الضوابط على اختيار المحافظين، أن يكون خرج من رحم المحليات، وأن يمتلك خبرة العمل فى المحليات، بجانب تحليه بالانضباط والكفاءة والجدارة، ومراعاة طبيعة المحافظة فى اختيار المحافظين.

أحمد فرجانى: "لحد دلوقتى مفيش ضوابط لاختيار المحافظين"


فيما قال النائب أحمد مصطفى فرجانى، عضو لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، إن اللجنة تهدف للوصول لضوابط اختيار المحافظين وعزلهم من مناصبهم، "لحد دلوقتى لم يتم تحديد ضوابط اختيار المحافظين".

اجتماع لجنة الادارة المحلية  كريم عبد العزيز  15-6-2016 (5)

وطالب "فرجانى"، بأن يتم إعداد المحافظين قبل شغلهم المنصب، ويشترط حصولهم على دورات تدريبية، ووضع ضوابط لتعيينهم.

محمد أبو هميلة: الانتخاب يفتح باب الوساطة


وفى سياق متصل قال النائب البرلمانى محمد أبو هميلة، عضو لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، إن لجنة الإدارة المحلية متفقة على أن يكون اختيار المحافظين بالتعيين وليس الانتخاب، مؤكداً أن التعيين يتيح للأجهزة الرقابية أن تقوم بتحرياتها عن الشخص المرشح، وهو ما يعطى اطمئنان عن صحة الاختيار.

محمد صلاح ابو هميله

وأضاف "أبو هميلة" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن أهم شروط اختيار المحافظين هى الجدارة والكفاءة والسمعة الطيبة، وأن يكون لديه خبرة فى العمل المحلى ليكون قريبًا من مشاكل المحليات، "يجب أن يكونوا تدرجوا فى المحليات، بس للأسف الكفاءات دى قليلة جداً".

وأعرب النائب البرلمانى، عن رفضه لفكرة انتخاب المحافظين، مؤكداً أنها ستفتح الباب للنزعة القبلية، والتقرب لمجموعة من المواطنين على حساب آخرين.

وأدى المحافظون الجدد، اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم الأربعاء، حيث تم تعيين 6 محافظين جدد، وهم رضا محمد فرحات، محافظا للإسكندرية، الدكتور عاطف عبد الحميد، وزير النقل الأسبق محافظا للقاهرة، أحمد محمد حامد حسن محافظا للسويس، واللواء عمرو عبد المنعم، أمين عام مجلس الوزراء محافظا للقليوبية، وجمال سامى على، محافظا للفيوم، وعصام الدين بديوى محافظا للمنيا.


print