الجمعة، 17 مايو 2024 12:22 م

نرصد أهم الملفات الساخنة على "برلمانى".. هل يُمنَح مبارك مميزات "رئيس سابق"؟.. لجنة السياحة "زى الأطرش فى الزفة".. النواب للحكومة: انقذوا صناعة النسيج.. لجنة "تقصى حقائق" لأزمة ألبان الأطفال

أخطر قضايا الوطن والبرلمان

أخطر قضايا الوطن والبرلمان أخطر قضايا الوطن والبرلمان
السبت، 03 سبتمبر 2016 06:00 ص
كتب “برلمانى”
يستعرض "برلمانى" حصاد بأهم المانشيتات التى نشرها الموقع خلال الساعات الماضية، حيث تطرق الموقع إلى العديد من الأخبار والتحقيقات المهمة وعلى رأسها الانقسام داخل اللجنة التشريعية على منح مبارك لمميزات رئيس سابق .

هل يُمنَح مبارك مميزات "رئيس سابق"؟


فى ملاحقة لإصدار الجمعية العمومية لقسمى الفتوى والتشريع برئاسة رئيسها السابق المستشار محمد قشطة، أقرت بأحقية مبارك بصرف المزايا المنصوص عليها من معاش والذى يصل إلى 42 ألف جنيه، ومسكن ملائم، وحراسة، وأمن ورعاية لازمة، وفق المنصوص عليه فى القانون 99 لسنة 1987 بشأن تحديد راتب ومخصصات رئيس الجمهورية، وذلك لخلو هذا القانون من تنظيم وقف أو سقوط حق الرئيس السابق فى المعاش والرعاية الاجتماعية والصحية اللازمة له حال ثبوت ارتكابه جريمة جنائية أثناء شغله المنصب الرئاسى.

رئيس سابق

لجنة السياحة "زى الأطرش فى الزفة"


طالب عدد من نواب لجنة السياحة والطيران المدنى بالبرلمان، وزارة السياحة تقديم كشف حساب عما قدمته شركة JWT الدعائية الأمريكية للقطاع السياحى، بعد مرور سنة على تعاقدها، وهى الشركة التى تعاقدت معها وزارة السياحة العام الماضى، وفازت بالحملة الترويجية لمصر لمدة 3 سنوات بتكلفة سنوية تصل إلى 22 مليون دولار، و66 مليون دولار على مدار الثلاث سنوات، وكان من المقرر أن يتم إطلاق برنامجها الدعائى أكتوبر 2015.

الزقة

وأعلن عدد من نواب شركة السياحة، أنهم لا يعلمون شيئاً عن هذه الشركة إطلاقاً، مؤكدين أنهم سيتقدمون بطلب إحاطة لوزير السياحة لمعرفة النتائج التى حققتها الشركة خلال عام من العقد.


النواب للحكومة: انقذوا صناعة النسيج


شدد عدد من أعضاء البرلمان؛ على ضرورة اهتمام الحكومة بصناعة الغزل والنسيج خلال الفترة المقبلة، واتخاذ إجراءات إضافية عقب قرار دعم الصادرات النسيجية، حيث اقترح النواب ضرورة زراعة أقطان قصيرة ومتوسطة التيلة، وغَلْق منافذ التهريب الجمركى.

النسيج

لجنة "تقصى حقائق" لأزمة ألبان الأطفال


ارتفاع أسعار الأدوية، اختفاء العديد من الأنواع من السوق، أزمة فى ألبان الأطفال تدفع الأهالى لقطع طريق عام خوفًا من تجويع أطفالهم، أزمات مختلفة شهدها قطاع الصحة خلال الفترة الماضية، دفعت لجنة الصحة فى البرلمان إلى المطالبة بحتمية تشكيل لجنة تقصى حقائق لكشف الفساد الموجود فى قطاع الأدوية.

تقصى الحقائق

كيف يرى النواب "سد النهضة"؟


سد النهضة اسم يصحبه تخوف من المصريين عقب سماعه، بسبب تصريحات الخبراء والمتخصصين من إضرار على الحياة للمصريين بداية من نقص المياه إلى أن يصل بمصر للفقر المائى، مما دعى وزير الرى الأسبق محمد علام للحديث بكل وضوح عن الأثار السلبية لهذا السد.

سد النهضة

عاصفة برلمانية ضد الحكومة بسبب "حنفى"


استنكر عدد من أعضاء مجلس النواب، قيام حكومة المهندس شريف إسماعيل توجيه الشكر والتقدير إلى الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية المستقيل، وذلك لما ساهم به من مبادرات وما بذله من جهود خلال توليه المسؤولية، وإشادتهم بالإسهامات التى حققها فى إصلاح منظومة دعم الخبز، مؤكدين أن ذلك يعد إهانة للمجلس وأن الحكومة تنحاز إلى الفساد وتتعارض سياستها مع الدولة.

عاصفة برلمانية

- 12 وزيرا فى "فخ القومى للمعاقين"


تصاعدت حدة الغضب لدى البعض رفضا بما جاء بمشروع قانون المعاقين من أن يكون تشكيل المجلس القومى يضم 12 وزيرا بجانب رئيس الوزراء، مما جعل إحدى الصفحات على موقع التواصل الاجتماعى " الفيس بوك " تدشن صفحة – معاق برس – حملة توقيعات لرفض المشروع.

فخ القومى

"إسكان البرلمان" فى الميزان


لم يتبق سوى أيام قليلة على انتهاء دور الانعقاد الاول بالبرلمان، وما زالت اللجان النوعية تواصل عملها حتى آخر لحظة، فى حين أن هناك عددا من رؤساء اللجان أعلنوا نيتهم مواصلة عقد اجتماعاتهم خلال أيام الإجازة القليلة التى لن تتجاوز الشهر، وهذا من أجل إنهاء عدد من مشروعات القوانين والقرارات الخاصة بها، ولكن هل أعضاء اللجان راضون عن الأداء فى الفترة الماضية؟.

فى الميزان

وزير السياحة لـ"البرلمان":"سيبونا نشتغل"


بالرغم من الترهل الذى يعانيه قطاع السياحة منذ 5 سنوات، وتم تعليق الآمال على انعقاد البرلمان ولجنة السياحة والطيران المدنى بمجلس النواب للتنسيق على مستوى القطاع السياحى للنهوض بخدماته ومستواه، والتدخل لتطوير ومتابعة موسم الحج ونظام القرعة.

وزير السياحة

نتيجة الدور الأول لـ"اقتصادية البرلمان"


حصل "برلمانى" على نسخة من كشف حساب لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب حول نشاط عمل اللجنة، خلال دور الانعقاد العادى الأول من الفصل التشريعى الأول للبرلمان، والمقرر انتهائه الثلاثاء المقبل، بحضور المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء.

الدور الاول

الأكثر قراءة



print