الأحد، 19 مايو 2024 12:48 م

أزمة "الحج" بين مجلس النواب والحكومة.. وكيل "السياحة": "الوزير اعتبر تدخلنا فى موسم الحج تعطيل".. إيفيلين متى: "هنسيبه يشتغل ونراقبه ويا إما يقعد يا يمشى".. و"سميح": "مش هنسمح بتهميشنا"

وزير السياحة لـ"البرلمان":"سيبونا نشتغل"

وزير السياحة لـ"البرلمان":"سيبونا نشتغل" وزير السياحة لـ"البرلمان":"سيبونا نشتغل"
الجمعة، 02 سبتمبر 2016 12:07 م
كتبت ريهام عبد الله

بالرغم من الترهل الذى يعانيه قطاع السياحة منذ 5 سنوات، وتم تعليق الآمال على انعقاد البرلمان ولجنة السياحة والطيران المدنى بمجلس النواب للتنسيق على مستوى القطاع السياحى للنهوض بخدماته ومستواه، والتدخل لتطوير ومتابعة موسم الحج ونظام القرعة، إلا أن وكيل لجنة السياحة بالبرلمان النائب عمرو صدقى أكد لـ"برلمانى" أن يحيى راشد وزير السياحة أبلغهم أن تدخلهم فى ملف الحج هو نوع من التعطيل.

وبسؤال نواب اللجنة عما إذا كان تصريح وزير السياحة بخصوص أن التدخل فى منظومة الحج تعطيل لعمل الوزارة، أكد النواب أنهم يرفضون الفكرة وأن لا أحد أى كان صفته يستطيع تهميش دور نواب البرلمان، مشددين على أنهم سيمارسون دورهم الرقابى على موسم الحج، للاطمئنان على أحوال الحجاج، وسيطالبون وزارة السياحة بتقارير رسمية عن سير عملية الحج بعد انتهاء الموسم.

عمرو صدقي copy

عمرو صدقى: "وزير السياحة أبلغنا أن تدخلنا فى موسم الحج تعطيل"

ومن جانبه أكد النائب عمرو صدقى، وكيل لجنة السياحة والطيران المدنى بمجلس النواب، أن اللجنة لا تتابع ملف الحج مع وزارة السياحة، مشيرًا إلى أنهم نظموا لقاء مع شركات السياحة قبل تحديد نظام القرعة والحصص، وأن الوزير يحيى راشد، طلب منهم إعطاء الوزارة الفرصة، معتبرًا تدخلهم فى الملف نوعًا من التعطيل.

وأضاف "صدقى" - فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن وزير السياحة طلب فرصة للعمل، متابعًا: "الوزير قال أدونا فرصة علشان تدخلكم فيه نوع من التعطيل، فيا ريت كل واحد ياخد باله من شغله وسيبونا نعمل شغلنا".

وأوضح وكيل لجنة السياحة بمجلس النواب فى تصريحه، أن دورهم فى اللجنة هو التشريع والرقابة، لهذا يتابعون الجهة التنفيذية خلال تنفيذها عملها، وسيتم استدعاء الوزارة وتقديم طلبات إحاطة حال حدوث خلل فى منظومة الحج.

محمد عبده (2) copy

محمد عبده: "مش من حق الوزير أن يتدخل فى عمل اللجنة"

وبدوره أوضح النائب محمد عبده عضو لجنة السياحة والطيران المدنى بالبرلمان، أن لجنة السياحة والطيران المدنى بالبرلمان لها دور رقابى لا يستطيع أحد سلبه منها، ودورنا المحافظة على حياة الحجاج، وأن يتم تسهيل الاجراءات لهم.

وأضاف "عبده": "لا من حق الوزير ولا غير الوزير أن يتدخل فى عمل اللجنة، نحن منتخبون من جانب الشعب للقيام بدورنا الرقابى للمراقبة على وزير السياحة والوزراء الآخرين".

واستطرد النائب، أن اللجنة ستطلب تقارير رسمية من وزارة السياحة بخصوص سير عملية الحج، وسنناقشها فور انعقاد اللجنة مرة أخرى، لرصد السلبيات والأخطاء لمحاولة تلافيها وتصحيحها حتى لا تتكرر مرة أخرى.

إيفلين متى copy

إيفيلين متى: "هنسيبه يشتغل ونراقبه ويا إما يقعد يا يمشى"

وبدورها أكدت النائبة إيفيلين متى عضو لجنة السياحة والطيران المدنى، أنها طالبت بأن كل التأشيرات الممنوحة من السعودية لبعثات الحج السياحى، أن تمنح كلها لوزارة السياحة وأن الوزارة من حقها توزيعها على وزارات الداخلية والتضامن الاجتماعى.

وأضافت "متى" أنها طالبت بتقنين قرعة الحج السياحى، مطالبة بأن من يذهب فى رحلة للحج يجب أن ينتظر 5 سنوات، حتى يحصل مرة أخرى على تأشيرة للحج لإتاحة الفرص لغير القادرين للذهاب للحج.

وقالت عضو لجنة السياحة والطيران المدنى: "كان نفسى آخد 4 أو 5 تأشيرات للناس الغلابة فى دمياط ماعرفتش".

وعبرت النائبة البرلمانية عن رفضها لتهميش وزير السياحة لدور اللجنة فى ملف الحج: "أنا برفض دا إحنا دورنا الرقابة بعد الدور التشريعى، احنا نسيبه يشتغل وإحنا نراقبه ويا إما يقعد يا إما يمشى".

أحمد سميح: "إحنا مابنسمحش لحد يهمشلنا دورنا"

ومن جانبه، شدد النائب أحمد سميح عضو لجنة السياحة والطيران المدنى بالبرلمان، على أن اللجنة ستمارس دورها الرقابى فيما يتعلق بملف الحج.

لجنة السياحة copy
وأضاف سميح، أنهم ناقشوا هذا الملف سابقاً واستمعوا لوجهة نظر شركات السياحة التى ترغب فى إعادة نظام الحصص بدلاً من نظام القرعة، قائلاً "سنناقش هذا فى موسم الحج القادم لإعادة نظام الحصص وإلغاء نظام القرعة".

وأشار "سميح" إلى أن اللجنة تتابع بعثات الحج من الوزارات المختلفة فى حالة ورود شكاوى، ننتظر موسم الحج هدا وسنراقب فى حالة وجود شكاوي.

وأوضح عضو لجنة السياحة والطيران المدنى أن وزارة السياحة وضعت ضوابط وقواعد بعثات الحج قبل انعقاد المجلس، بسبب عدم وجود مجلس نواب، مشدداً على أن اللجنة ستمارس دورها الرقابى وبحث مواضع الخلل لمعالجتها قائلاً "إحنا مبنعطلش وزارة السياحة، احنا مكملين لدورنا وهم مكملين لدورنا، وإحنا مابنسمحش لحد يهمشلنا دورنا".

مجلس النواب copy
وشدد النائب البرلمانى على أن اللجنة ستتابع موسم الحج، لمتابعة القصور فيه فى حالة وجود شكاوى من الحجاج، وطالب بضرورة تفعيل قانون مرور 5 سنوات على الحج.

أحمد إدريس: لجنة السياحة ستتابع مع الحجاج فى النواحى الصحية والتسكين

وبدوره أكد أحمد إدريس وكيل لجنة السياحة والطيران بالبرلمان، أن لجنة السياحة ستتابع مع الحجاج فى النواحى الصحية والتسكين، عبر وزارة السياحة بالتواصل المباشر مع مشرفى وزارة السياحة على بعثة الحج.

وشدد "إدريس" على أنهم سيطلبون تقارير من مشرفى وزارة السياحة عن سير بعثات ورحلات الحج، بعد انتهاء هذه الرحلات ورصد المشكلات التى تعرض لها الحجاج.

وأكد "إدريس"، أنهم سيشكلون لجنة طارئة فى حالة حدوث مشكلة أو وقوع طوارئ فيما يخص بعثة الحج بشكل عام، لممارسة دورهم الرقابى كنواب البرلمان.

يحيى راشد وزير السياحة copy


الأكثر قراءة



print