الأحد، 05 مايو 2024 03:36 م

نرصد أخطر المانشيتات.. "دعم مصر" يطفئ فتنة المعادى.. إيطاليا تسبق مصر فى حل أزمة "أحمد"..10 وزراء فى لجان البرلمان الأسبوع المقبل.. من سيلحق بوزير التموين؟.. نواب الشعب: لا لتركيع مصر

10 قضايا ساخنة على "برلمانى"

10 قضايا ساخنة على "برلمانى" 10 قضايا ساخنة على "برلمانى"
السبت، 27 أغسطس 2016 06:00 ص
كتب جورج إيليا

"دعم مصر" يطفئ فتنة المعادى



استطاع وفد من نواب ائتلاف دعم مصر بقيادة رئيس الائتلاف اللواء سعد الجمال من إنهاء خصومة ثأرية بين عائلتى عزام وثابت فهيم، فى جلسة عرفية بالمعادى، بحضور أعضاء البرلمان، على عبد الونيس وعماد جاد وسعيد شبايك وجمال الشريف وأحمد الجزار، وحمدى عبد الوهاب بالإضافة، إلى الدكتور أحمد عمر هاشم عضو هيئة كبار علماء الأزهر، وبعض القيادات الكنسية، وسط حضور إعلامى مكثف.

1

الوفد يدعم تصعيد "الشوبكى" للبرلمان




أعلنت الهيئة البرلمانية لحزب الوفد دعمها الكامل لحكم محكمة النقض الذى صدر خلال الأيام الماضية، بتصعيد الدكتور عمرو الشوبكى، نائبا بدائرة الدقى والعجوزة، وبطلان عضوية أحمد مرتضى منصور، مطالبين بعدم المماطلة فى تنفيذ الحكم فى البرلمان، مؤكدين أن الحكم أصبح واجب النفاذ.


2

هل يعود "القرش" من جديد؟




أثارت تصريحات رئيس جهاز حماية المستهلك حول مطالبته وزارة المالية والبنك المركزى بإعادة طبع القرش لحل ومواجهة أزمة ارتفاع الأسعار فى الأسواق التساؤلات بين النواب، حول أهمية عودة القرش والحلول البديلة لمواجهة تلك الأزمة.

3


فى حالة من الهدوء التام والسكون استقبلت الحكومة المصرية تصريح المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، الذى أكد فيه أن السفارة الإيطالية تواصلت مع أسرة الطفل أحمد فؤاد مرعى، المقيم بمحافظة كفر الشيخ، وذلك للمساعدة فى نقل الطفل المريض إلى إيطاليا للعلاج، وذلك بعد توفر تمويل من جانب عدد من رجال الأعمال والأسر الإيطالية.

">

4

نواب الشعب: لا لتركيع مصر



كشف الكاتب الصحفى خالد صلاح، رئيس مجلس إدارة وتحرير "اليوم السابع"، عن ملف تعرض مصر لأقذر حرب اقتصادية فى التاريخ، لإسقاط الرئيس السيسى وتركيع مصر، لافتًا إلى أنه حتى تحويلات المستثمرين الأجانب من الخارج معطلة عمدًا.

وقال "صلاح" عبر حسابه الرسمى على موقع التدوينات الصغيرة "تويتر": "مستثمر أجنبى اتصل بى مؤكدًا أن بنوك دولية تضع شروطًا متعسفة عند تحويل دولارات إلى مصر.. الغرب لم ينس ثأره بعد هزيمته فى 30 يونيو وينتقم من مصر".


5

البرلمان و6 وزراء فى مهمة أفريقية



تستعد لجنة الشؤون الأفريقية خلال الأسبوع المقبل، لتنظيم عدد من الاجتماعات المكثفة والمهمة، لمناقشة تعزيز التواجد المصرى فى أفريقيا، حيث تستضيف اللجنة 6 وزراء على مدار 3 اجتماعات من المقرر أن تعقدها هذا الأسبوع.

6

10 وزراء فى لجان البرلمان الأسبوع المقبل




7

يشارك 9 من وزراء حكومة المهندس شريف إسماعيل، فى اجتماعات اللجان النوعية الأسبوع المقبل، حيث تستضيف لجنة الشئون الأفريقية كلا من: خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة، ونبيلة مكرم وزيرة الهجرة، وجلال السعيد وزير النقل، وعصام فايد وزير الزراعة، واشرف الشيحى وزير التعليم العالى، وشريف فتحى وزير الطيران، ولذلك لبحث سبل تعزيز التواجد المصرى فى دول القرن الأفريقى فى اجتماعى يوم الاثنين والثلاثاء، وفى حين تناقش الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولى لجنة المشروعات الصغيرة فى رؤيتها لدعم المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتوسطة الصغر، وتتشاور 3 لجان وهى: العلاقات الخارجية والشئون العربية والشئون الأفريقية والدفاع مع سامح شكرى وزير الخارجية حول نتائج زياراته الخارجية الأخيرة، ويشارك كل من الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة والهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم فى اجتماعات لجنة حقوق الإنسان، وفيما تواصل باقى اللجان النوعية اجتماعاتها لمناقشة العديد من الملفات والقضايا الأخرى.

8

مفيش إجازة برلمانية للإدارة المحلية




من المقرر أن تبدأ لجنة الإدارة المحلية من يوم الاثنين المقبل، رحلة إعداد قانون الإدارة المحلية الجديد، حيث تواصل اللجنة اجتماعاتها لمناقشة المشروعات الخاصة المحالة إليها دون الانتطار لمشروع القانون المقدم من الحكومة، والذى موجود حاليا فى مجلس الدولة من أجل مراجعته.


9

من سيلحق بوزير التموين؟



يبدو أن إقالة وزير التموين خالد حنفى على أثر ما كشفته لجنة تقصى حقائق فساد القمح من مخالفات وإهدار للمال العام يقدر بحوالى نصف مليار جنيه فجرت غضب أعضاء البرلمان تجاه الوزارات الأخرى مطالبين بضرورة إلحاقهم بالوزير المقال بسبب فشلهم فى الإدارة وعدم وجود رؤية لديهم للنهوض بالدولة على حسب وصف النواب.






10

الصناديق الخاصة قنبلة موقوتة



فى ظل السعة وراء إصلاح الموازنة العامة للدولة وتعديل الميزان الاقتصادى لتحقيق العدالة لجميع المواطنين، تناقش لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب الأسبوع المقبل، اقتراح بمشروع قانون مقدم من النائب هشام والى، بشأن تعديل قانون رقم 53 لسنة 1973 بشأن الموازنة العامة للدولة، لإلغاء الصناديق الخاصة

الأكثر قراءة



print