الأحد، 19 مايو 2024 04:45 ص

"حماية المستهلك" يطالب بإعادة طباعة القرش لحل أزمة الأسعار.. و"عقبى": عودته لن تفيد والمشكلة فى الرقابة.. "وهب الله": زمنه انتهى.. و"العرجاوى": وزارة التموين سبب كل حاجة ويجب إلغاؤها

هل يعود "القرش" من جديد؟

هل يعود "القرش" من جديد؟ هل يعود "القرش" من جديد؟
الجمعة، 26 أغسطس 2016 09:59 م
كتب أشرف عزوز
أثارت تصريحات رئيس جهاز حماية المستهلك حول مطالبته وزارة المالية والبنك المركزى بإعادة طبع القرش لحل ومواجهة أزمة ارتفاع الأسعار فى الأسواق التساؤلات بين النواب، حول أهمية عودة القرش والحلول البديلة لمواجهة تلك الأزمة.


الأزمة مش عودة القرش.. جمال عقبى: ارتفاع الأسعار يحتاج لرقابة الأسواق


جمال عقبى copy

أكد جمال عقبى، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، أن ارتفاع الأسعار يحتاج لمراقبة الحكومة وأجهزتها المختلفة للأسواق والتجار، خاصة أن هناك بعض رجال الأعمال يتحكمون فى أسعار السلع الأساسية .

وأضاف جمال عقبى فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، تعليقًا على تصريحات رئيس جهاز حماية المستهلك حول ضرورة عودة "القرش" لضبط الأسعار، أن الأزمة ليست فى إعادة طباعة القرش أو غيره ولكنها تتعلق بمدى قدرة الحكومة على رقابة الأسواق.

زمن القرش انتهى من زمان .. محمد وهب الله: حل أزمة الأسعار فى إنشاء مجمعات استهلاكية


محمد وهب الله copy

أكد محمد وهب الله، عضو مجلس النواب، أن حل أزمة الأسعار فى مصر يتوقف على توسع الدولة فى إنشاء المجمعات الاستهلاكية بمختلف المحافظات والتجمعات السكانية الكبيرة للتخفيف من حدة ارتفاع الأسعار.

وقال وهب الله فى تصريحات خاصة لموقع برلمانى، إن رئيس جهاز حماية المستهلك لم يعلن عن تفاصيل خطتها حول عودة طباعة القرش لتخفيض الأسعار ، قائلًا "زمن القرش انتهى من زمان ولا توجد سلع تباع به حاليًا " .

مطالبا بإلغاء الوزارة.. نائب: مسؤولو "التموين" بيستفادوا منه أكثر من الغلابة



أكد أحمد العرجاوى، عضو مجلس النواب عن حزب النور، أنه لا توجد فائدة من وجود وزارة التموين قائلًا: "وزارة التموين سبب كل حاجة ويجب إلغاؤها ومسؤولى الوزارة بيستفادوا منه أكثر من الغلابة"، وخير دليل على ذلك ما كشف عنه تقرير لجنة تقصى حقائق القمح وتسبب فى استقالة الوزير خالد حنفى.

وأضاف العرجاوى فى تصريحات خاصة لموقع برلمانى، أن الوزارة مليئة بالفساد وكبار المسؤولين يحصلون على مبالغ مالية كبيرة من خلال منظومة الخبز والدعم، وهو ما انتهى إليه تقرير لجنة تقصى الحقائق حول فساد القمح ولا تقوم بأى دور فى مراقبة الأسواق وضبط الأسعار.

وكان اللواء عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك، قد أكد أن الجهاز تقدم بطلب إلى البنك المركزى، ووزارة المالية للمطالبة بعودة التعامل بالعملات الصغيرة من "القرش"، للحد من ارتفاع أسعار السلع فى السوق المصرية، مشيرًا إلى أن أحد أهم أسباب ارتفاع الأسعار هو إلغاء العملات الصغيرة، وبدء حساب الأسعار اعتبارًا من الجنيه.
عاطف يعقوب copy

البنك المركزى copy

قرش copy

مبنى وزارة المالية copy



print