السبت، 01 يونيو 2024 11:06 ص

12 ملفا ساخنا على "برلمانى".. زيادات الكهرباء بـ"التقسيط المريح".. السيسى يفتتح أكبر مصنع "بتروكيماويات".. الفساد تحت مقصلة النواب.. "مستقبلنا فى إيدينا"..5 نواب فى مهمة لـ"ريو دى جانيرو"

أخطر القضايا الشائكة على"برلمانى"

أخطر القضايا الشائكة على"برلمانى" أخطر القضايا الشائكة على برلمانى
السبت، 13 أغسطس 2016 06:00 ص
كتب محمد سعودى
سلط حصاد مانشيتات "برلمانى" الضوء على 12 قضية ساخنة، شغلت الشارع المصرى، خلال الساعات الماضية نرصدها كما يلى:

5 نواب فى مهمة لـ"ريو دى جانيرو"



1 copy

يسافر خمسة نواب من أعضاء لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان، إلى ريو دى جانيرو بالبرزيل غدًا السبت، لمتابعة أداء البعثة المصرية عن قُرْب وتقييم أوضاع الفراعنة فى دورة الألعاب الأوليمبية، ودعم اللاعبين من أجل الفوز بالمزيد الميداليات، بعدما حقق الثنائى إيهاب محمد، وسارة سمير، لاعبا منتخب رفع الأثقال، ميداليتين برونزيتين.

زيادات الكهرباء بـ"التقسيط المريح"



2 copy

بعد إفصاح وكيل أول وزارة الكهرباء المهندسة صباح مشالى، عن أن الزيادة التى تم تطبيقها على شرائح الكهرباء وفقاً لاستهلاك المواطنين، سارية حتى شهر يونيو 2017، لافتة إلى أن هذه الزيادة سيعاد النظر فيها العام المقبل، أشاد النواب بهذه الخطوة مؤكدين أنها تهدف للتخفيف عن المواطن.

السيسى يفتتح أكبر مصنع "بتروكيماويات"



3 copy

يفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى، أكبر مجمع للبتروكيماويات فى مصر والشرق الأوسط غدًا السبت بالإسكندرية، بحضور كل من المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، والمهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، وكبار مسؤولى الدولة.

قوانين خذلت المصريين



4 copy

اعتاد النواب على وصف البرلمان الحالى بأنه الأفضل من حيث التكوين، والأكثر تعبيرا عن مطالب الشعب، باعتبار أنه جاء بانتخابات حرة ونزيهة، ولكن بالرغم من ذلك إلا أن من أهم المآخذ على هذا المجلس هو ما ناقشه من قوانين تزيد من الأعباء على المواطنين وليس العكس.

250 مليون جنيه لتفادى مخاطر "الضبعة"



5 copy


أكدت وزارة الصحة والسكان، أنها رصدت 250 مليون جنيه، لتطوير مستشفيات محافظة مطروح، وعلى رأسها مستشفى الضبعة، استعدادًا لإنشاء أول محطة نووية بمنطقة الضبعة، وفى استطلاع لآراء أعضاء المحافظة، أكدوا حاجتهم للأطباء والكوادر البشرية قبل كل شىء.

تنظيم شؤون أعضاء المهن الطبية قريبًا



6 copy

على الرغم من وجود مشروع قانون متكامل لتنظيم العمل الطبى الإدارى والفنى والمالى، بما يعود بالنفع على المنظومة الصحية برمتها لدى البرلمان، إلا أن النقابة العامة للأطباء ارتأت أن مشروع القانون سيأخذ وقتًا طويلًا، لذا تقدمت بمشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون 14 لسنة 2014 تنظيم شؤون أعضاء المهن الطبية لعرضه على البرلمان والمعدل بالقانون 137 لسنة 2014، وذلك لتقديمه من النقابة لمجلس النواب لمناقشته وإقراره.

الفساد تحت مقصلة النواب



7 copy

بدأت اللجان النوعية فى مجلس النواب فى فتح ملفات الفساد الواحدة تلو الأخرى، خاصة مع بداية عمل لجنة تقصى الحقائق فى فساد توريد القمح، والتى ربما كانت أول خطوة شجعت باقى اللجان على فتح هذه الملفات.

"مستقبلنا فى إيدينا"



8 copy

أطلقت وزارة التضامن الاجتماعى، برئاسة غادة والى، مشروعا جديدا لتأهيل الشباب، ورفع المشاركة الإيجابية، وانطلق المشروع هذا الأسبوع فى 8 محافظات جديدة، وكانت المرحلة الأولى التى تم تنفيذها بعدد 7 محافظات شهدت تقدم 16900 شاب وفتاة، فى حين شهدت المرحلة الثانية بـ 20 محافظة تقدم 45745 شابًا وفتاة.

"حقوق الإنسان" تتحدى رئيس البرلمان



9 copy

تواصل لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان رفع حالات التحدى لرئيس مجلس النواب، فعلى الرغم من رفضه لدعوات حضور أعضاء اللجنة لحضور مؤتمر نظمته هيئة الحوار الإنسانى التى يشتبه فى تمويلها لجماعة الإخوان على مدار سنوات ماضية، إلا أن رئيس اللجنة اصطحب 12 عضوًا آخر بها لحضور المؤتمر من خلال علاقته بالهيئة وتوزيع الدعوات على النواب، معلنا بهذه الخطوة تحديا آخر لرئيس البرلمان، بعد سؤاله بالجلسة العامة عن موقف أصحاب المعاشات من رجال القوات المسلحة.

قد يأتيك المرض على هيئة غذاء



10 copy

من أبرز المشكلات التى تعانى منها مصر انخفاض مستوى الخدمات الصحية، وانعدامها فى بعض المناطق خاصة فى الصعيد، ويبدو أن تلك المشكلة لن تنتهى قريبًا، و يبدو أيضًا أنها ستزداد خاصة فى ظل الدائرة المغلقة التى صنعتها الحكومة، بمعالجتها تلك المشكلات عن طريق المسكنات التى تذهب الألم ولا تشفى المرض.

نظام التعليم يقتل مواهب الأبطال



11 copy

الخيارات فى مصر دائمًا محدودة، فإذا كنت تمتلك موهبة فعليك الاختيار سريعًا بين السعى وراء حلمك فيها وتحمل العواقب أم الانخراط فى الحياة التقليدية الروتينية المملة، وأيضًا لن تسلم من المطبات!.. تلك المعادلة الصعبة عليك حلها سريعًا قبل أن تخسر كل شىء.. هذا باختصار حال أغلب الرياضيين فى مصر الذين يفشل كثير منهم فى استكمال مسيرته التعليمية بسبب ارتباطاتها الرياضية، وأحيانا يفشل فى الاثنين إذا لم يكن من أبناء الطبقة الغنية أو الألعاب الشعبية مثل كرة القدم فقط، ورغم هذا الوضع المؤسف لا يزال الكثيرون فى إيجاد حل وسط يُرضى الجميع.

سفر السادت يضرب "حقوق الإنسان"



12 copy

أثار سفر النائب محمد أنور السادات، رئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، إلى جنيف بسويسرا، بصحبة 9 من أعضاء اللجنة، جدلاً واسعًا داخل اللجنة، حيث وصف أحد أعضائها السفر بـ"خيانة لمصر"، وأنه دون علم الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس، وبالمخالفة للوائح المنظمة للعمل تحت القبة، فيما دافع أحد النواب المسافرين رافضًا التشكيك فى وطنيتهم.





print