الأحد، 19 مايو 2024 04:01 م

نواب المحلة يواجهون إغلاق 1200 مصنع وتشريد 4500 عامل بمصانع الغزل.. نعمت قمر: الأزمة بقالها سنين بسبب انحدار زراعة القطن.. محمد مرعى: المصانع تنتظر رد الحكومة بالاستمرار فى العمل أو الغلق

الغزل والنسيج صناعة فى مهب الريح

الغزل والنسيج صناعة فى مهب الريح الغزل والنسيج صناعة فى مهب الريح
السبت، 06 أغسطس 2016 07:00 ص
كتب جورج إيليا
بعد تهديد أكثر من 1200 مصنع غزل ونسيج بمحافظة الغربية بالإغلاق وتشريد أكثر من 450 ألف عامل بسبب ارتفاع أسعار الدولار، الأمر أدت الذى أدى إلى رتفاع أسعار المواد الخام وأسعار الغاز الطبيعى، مما يعتبر خسارة فادحة للمصانع، “برلمانى” يرصد نواب دائرة المحلة القائمين على حل الأزمة، ولمناقشة أخر تطورات الموقف.

اشرف الشرقاوى

نعمت قمر: بقالها سنين ومحدش قادر يحل بسبب أنحدار زراعة القطن


فى البداية قالت النائبة نعمت قمر عضو مجلس النواب بدائرة المحلة بمحافظة الغربية، وعضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، أن تهديد أكثر من 1200 مصنع غزل ونسيج بالمحلة بالإغلاق وتشريد العمال،" بقالة سنين ومحدش قادر يحل المشكلة بسبب انحدار زراعة القطن".

نعمت قمر

وأضاف "نعمت قمر" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن نواب دائرة المحلة سيجتمعون اليوم اجتماع مع وزير قطاع الأعمال ورئيس الشركة القابضة للغزل والنسيج وعدد من أصحاب المصانع، وذلك لمناقشة أزمة ارتفاع أسعار المواد الخام وأسعار الغاز، الذى تأثروا بسعر الدولار، مما يسبب خسائر فادحة لأصحاب المصانع.

وأوضحت عضو مجلس النواب بدائرة المحلة بمحافظة الغربية، أن جميع القرارات التى يتخذها المسئولين لن تجدى أى نفع لحل أزمة المصانع، قائلة" كلها اجتماعات وقرارات بتتحط فى الادراج، والأزمة لا يمكن إنهائها الإ عن طريق استرجاع زراعة القطن كسابقها".

عضو بالمحلة: مصانع الغزل والنسيج تنتظر رد الحكومة بالاستمرار فى العمل أو الغلق


ومن جهته قال النائب محمد مرعى عضو مجلس النواب بدائرة المحلة بمحافظة الغربية، وعضو لجنة لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة بمجلس النواب، أن تهديد أصحاب مصانع الغزل والنسيج بالتوقف عم العمل وتشريد العمال، وذلك أسعار الغزل والنسيج الخام وارتفاع أسعار الطاقة،" سنضع الحلول المناسبة بمجلس النواب من خلال جلسات الاستماع، وعلى الحكومة إعطائهم الرد النهائى بالاستمرار أو إغلاق المصانع بشرط ضمان الخروج الأمن .

وأضاف "مرعى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن نواب المحلة، تقدموا بعدد من طلبات الأحاطة لوزير قطاع الأعمال، بحضور رئيس شركة الغزل والنسيج، وذلك لعمل جلسات أستماع بحضور عدد من أصحاب المصانع للوقوف على حلول جذرية ترضى أصحاب المصانع والحكومة.

وتابع عضو مجلس النواب بدائرة المحلة بمحافظة الغربية، أن مصانع الغزل والنسيج تتعرض إلى خسائر فادحة، وعدم قدرتهم على منافسة السوق الدولى والمحلى، وذلك لتراكم ديون المصانع لدى البنوك وشركات الغزل والنسيج، وعدم القدرة على صرف رواتب الموظفين والعمال.

وأوضح وعضو لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة بمجلس النواب، أن مصانع الغزل والنسيج تنتظر رد الحكومة من الاستمرار فى العمل أو غلق المصانع، بشرط تأمين جميع العمال بعمل أخر.

محمد خليفة: إغلاق مصانع الغزل والنسيج يهدد بتشريد أكثر من 450 ألف عامل


ومن جانبه قال النائب محمد خليفة، عضو البرلمان بدائرة المحلة فى محافظة الغربية، وعضو لجنة حقوق الإنسان، أنه أعد مذكرة تشمل جميع المشكلات التى تواجه صناعة الغزل والنسيج، وأرسلها إلى وزير قطاع الأعمال، ورئيس الشركة القابضة للغزل والنسيج، وبناءً على تلك المذكرة من المقرر عقد اجتماع اليوم السبت بمقر شركة مصر للغزل والنسيج.

محمد خليفة

وأضاف خليفة، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، أن ارتفاع أسعار الغاز والمواد الخام؛ أدى إلى تكبد مصانع الغزل والنسيج خسائر، منها عدم القدرة على صرف رواتب الموظفين، مشيرًا إلى أن تهديد أصحاب المصانع بالإغلاق، يهدد بتشريد أكثر من 450 ألف عامل.

وأوضح خليفة، أن اجتماع الغد، يترأسه الدكتور أشرف الشرقاوى، وزير قطاع الأعمال، بحضور رئيس الشركة القابضة للعزل والنسيج، ووزيرة الاستثمار، وعدد من أصحاب المصانع ونواب الدائرة، لوضع الحلول الجذرية لأزمات مصانع الغزل والنسيج، والعمل على مناقشة التقرير الخاص بتقيم أعمال مصنع الغزل والنسيج.


الأكثر قراءة



print