الجمعة، 03 مايو 2024 09:22 ص

وزارة الاتصالات تطرح رخصة الجيل الرابع بمصر.. جون طلعت: تحتاج هواتف حديثة وميزتها سرعة الإنترنت..السعيد: مصنع إلكترونيات برج العرب سينتج الأجهزة..وماريان عازر: طرح "الخامس" فى 2020

الجيل الرابع للمحمول على الأبواب

الجيل الرابع للمحمول على الأبواب الجيل الرابع للمحمول على الأبواب
الإثنين، 01 أغسطس 2016 09:00 م
كتبت رشا عونى
فى خطوة جديدة نحو التنمية فى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أعلنت وزارة الاتصالات طرح رخصة الجيل الرابع بمصر لجميع شركات المحمول، وأيضًا للشركة المصرية للاتصالات لأول مرة، وأقر مجلس إدارة الشركة المصرية للاتصالات، المنافسة للحصول على ترخيص خدمات الجيل الرابع للمحمول وإتمام المفاوضات الخاصة بها، على أن يتم دراسة الأمر ويعرض على لجنة الاستثمار ثم يتم عرضه مرة أخرى على مجلس الإدارة، لاتخاذ القرار النهائى، حيث من المقرر أن تدرس كل شركة من شركات المحمول رخصة الجيل الرابع ومدى إمكانيتها فى المنافسة للحصول عليها، والرد على الوزارة فى ذلك الشأن خلال أيام، وبعد تلك الخطوة استطلع "برلمانى" رأى نواب لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، حول بعض الأمور المتعلقة برخصة الجيل الرابع.

جون طلعت: الحكومة ستطرح رخصة الجيل الرابع لشركات عالمية للاستثمار فى مصر فى حال رفض الشركات الحصول عليها


جون طلعت - شبرا وروض الفرج  تصوير كريم عبد العزيز 8-12-2015 (1) copy

فى البداية قال النائب جون طلعت، عضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن رخصة الجيل الرابع تحتاج لأجهزة محمول جديدة خاصة بها، وأن مصنع الإلكترونيات الجديد الذى تنشئه الحكومة فى منطقة برج العرب بالإسكندرية، بالتعاون مع شركة ميجن الصينية سيقوم بإنتاج الأجهزة المطلوبة لرخصة الجيل الرابع، موضحًا أن بعض أجهزة الهاتف المحمول المتواجدة فى السوق المصرى حاليا يمكن أن تعمل بشبكة الجيل الرابع، وأبرزها I phone و Samsung.

وأضاف طلعت فى تصريح لـ"برلمانى"، أن الفرق الجوهرى بين تكنولوجيا الجيل الرابع والثالث والثانى هو سرعة الإنترنت، حيث تمكن تكنولوجيا الجيل الرابع مستخدميها من استخدام الإنترنت بشكل أسرع وأوفر.

وأشار طلعت إلى أن وزارة الاتصالات طرحت رخصة الجيل الرابع على شركات المحمول الثلاثة أورانج، اتصالات، وفودافون بالإضافة إلى الشركة المصرية للاتصالات، ومن المقرر أن تقوم كل شركة بالرد على الوزارة خلال أيام بموقفها النهائى من ذلك الأمر، سواء موافقتها على المنافسة للحصول على الرخصة أو رفضها.

وأكد عضو لجنة الاتصالات، أن فى حالة رفض شركات المحمول والاتصالات الحصول على رخصة الجيل الرابع، ستقوم الوزارة بطرح الرخصة لشركات عالمية لاستثمارها فى مصر، مؤكدًا أنه إذا حدث ذلك فسنجد شركات كثيرة ستنافس للحصول على رخصة الجيل الرابع بمصر، نظرًا لأن السوق المصرى يحتاج للتكنولوجيا والاستثمار فى ذلك المجال.

وعن تأثير تكنولوجيا الجيل الرابع على ما يسبقها، أوضح عضو لجنة الاتصالات بالبرلمان، أن رخصة الجيل الرابع لن يكون لها أى تأثير على تكنولوجيا الجيل الثانى والثالث، وأنه سيكون هناك هواتف مخصصة لكل تكنولوجيا منهم وللمستخدم حرية الاختيار وفقا لأهوائه وإمكانياته.

ماريان عازر: طرح الجيل الخامس فى 2020


ماريان عازر copy

كما قالت الدكتورة ماريان عازر، عضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، إن وزارة الاتصالات تسعى بشكل جدى لتحقيق تكافؤ الفرص بين شركات المحمول فى مصر، والشركة المصرية للاتصالات، فيما يخص رخصة الجيل الرابع.

وأضافت ماريان عازر - فى تصريح خاص لـ"برلمانى"- أنه لأول مرة ستطرح وزارة الاتصالات رخصة الجيل الرابع للشركة المصرية للاتصالات، بحيث تقدم كل شركات المحمول كل الخدمات المتاحة، وتقدم شركة الهاتف الأرضى خدمات المحمول أيضًا.

وأشارت عضو لجنة الاتصالات بالبرلمان فى تصريحها، إلى أن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، المهندس ياسر القاضى، أكد فى اجتماعه الأخير باللجنة على طرح تكنولوجيا الجيل الرابع نهاية عام 2016، وأن من المنتظر أن تطرح مصر رخصة الجيل الخامس فى عام 2020.

نضال السعيد: مصر تأخرت كثيرًا فى طرح تكنولوجيا الجيل الرابع



أما النائب نضال السعيد، عضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، أكد أن تكنولوجيا الجيل الرابع تحتاج أجهزة محمولة بخصائص معينة، وسينتج تلك الأجهزة مصنع الإلكترونيات الجديد الذى تنشئه الحكومة بالتعاون مع شركة "ميجن" الصينية ببرج العرب.

وأضاف السعيد - فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى" - أن بعض الأجهزة المحمولة الموجودة حاليًا يمكن أن تُفَعِّل تكنولوجيا الجيل الرابع، متابعًا: "ولكن سنحتاج إلى إنتاج أجهزة جديدة خاصة بتلك التكنولوجيا".

وأشار السعيد، إلى أن مصر تأخرت كثيرًا فى طرح رخصة الجيل الرابع، والتى يعمل بها العالم كله منذ سنوات، وأن قطاع الاتصالات يحتاج بنية أساسية قوية وخلال فترة وجيزة سيصبح مصدرًا للدخل القومى.

pexels-photo-12829 copy

ياسر القاضى copy




print