الخميس، 18 أبريل 2024 08:11 ص

طريق "القاهرة/ كيب تاون" فى دائرة الضوء.. سحر نصر: الحكومة تعمل على استكماله لربطنا بالقارة.. باشات: يحقق حلم السوق المشتركة وناقشناه فى برلمان أفريقيا.. فليفل: نقلة نوعية فى التجارة البينية

"القاهرة/كيب تاون".. مصر تغزو أفريقيا

"القاهرة/كيب تاون".. مصر تغزو أفريقيا "القاهرة/كيب تاون".. مصر تغزو أفريقيا
السبت، 30 يوليو 2016 11:00 م
كتبت سماح عبد الحميد
رغم تأكيد الجميع على علاقتنا الجيدة بالقارة الأفريقية، خاصة فى ظل ما اتخذته القيادة السياسة الحالية من خطوات للانفتاح على القارة، إلا أن العديد من الخبراء أكدوا على ضرورة أن نعمل على مزيد من التوسع فى الجانب الاقتصادى تحديدًا، من خلال زيادة حجم التجارة البينية بيننا وبين القارة الأفريقية.

سحر نصر: سنمضى قدما لاستكمال البناء


طريق "القاهرة كيب تاون" أحد أهم المشروعات الاقتصادية المهمة التى عملت عليها الحكومات السابقة، والذى أصبحنا فى ظل الأوضاع الحالية فى حاجة ملحة إلى الانتهاء منه ووفقًا لما أعلنته الدكتور سحر نصر وزيرة التعاون الدولى فإن الحكومة لديها عزم على المضى قدمًا لاستكمال بناء طريق "القاهرة - كيب تاون"، الذى لا يمثل فقط طريقًا يربط قارة أفريقيا، ولكنه أيضًا طريقًا إلى الأسواق الأوروبية عبر الموانئ الساحلية فى مصر وشمال أفريقيا، مشيرة إلى أنه يساهم فى خلق العديد من الفرص الاقتصادية وتعزيز التجارة البينية الأفريقية.

أطول طريق يربطنا بشمال أفريقيا


يعد من أطول الطرق التى تربط شمال أفريقيا بجنوبها بطول 9700 كيلو متر، مرورًا بمصر والسودان وأثيوبيا وكينيا وتنزانيا وزامبيا وزيمبابوى والجابون وجنوب أفريقيا، ويرجع الفضل فى تنفيذه إلى عدد من الشركات المصرية على رأسها المقاولون العرب.

حاتم باشات: أهم المشروعات التى نحتاج لتنفيذها


قال اللواء حاتم باشات، رئيس لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب، إن مشروع طريق "القاهرة كيب تاون"، واحد من أضخم وأهم المشروعات الاقتصادية التى يجب أن نسعى لتنفيذها خلال الفترة المقبلة.

وأضاف "باشات" فى تصريح خاص لـ "برلمانى"، اليوم السبت، حرصه على تأكيد أهمية هذا الطريق خلال تواجده فى البرلمان الأفريقى، لافتًا إلى أن ما يحدث من تطوير فى شبكات الطرق فى مصر يدفعنا لتجديد الأمل فى مشروع طريق "القاهرة - كيب تاون".

وأشار رئيس لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب، إلى أن هذا المشروع بدأ العمل به منذ فترة، واقتراب تحقيقه يعد حلمًا، لافتًا إلى أنه فى ظل اهتمام القيادة السياسية الحالية بالقارة الأفريقية، فإن تنفيذ المشروع خطوة مهمة على صعيد التكامل وتنمية العلاقات المصرية الأفريقية.

وأضاف "باشات" فى تصريحه، أن الانتهاء من الطريق يسمح بزيادة حجم التجارة البينية بيننا وبين دول القارة، مشيرًا إلى أن مصر لديها مشروعات مهمة فى القارة الأفريقية، ولكننا بالتأكيد نحتاج لزيادتها وفتح مجالا للسوق المشتركة.

فليفل: إعادة إحياء مشروع طريق القاهرة - كيب تاون خطوة جيدة


واتفق معه فى الرأى الدكتور السيد فليفل، عضو لجنة الشؤون الأفريقية، مؤكدًا أن إعادة أحياء مشروع طريق القاهرة كيب تاون هو خطوة جيدة للغاية.

وأضاف "فليفل" فى تصريحات لـ "برلمانى"، إن إعادة إحياء هذا الطريق، سيساعد فى ربط مصر ببقية دول قطاع القارة من الشمال إلى الجنوب، وبالتالى سيحقق المزيد من الترابط بيننا وبين دول حوض النيل.

وأشار عضو لجنة الشؤون الأفريقية، إلى أن العمل على الانتهاء من هذا المشروع، سيساعد فى إحداث نقلة نوعية فى التجارة البينية بيننا وبين دول القارة الأفريقية.

وأوضح فليفل، أن هذا الطريق يعزز من خلق دور سيادى كبير لمصر فى القارة الأفريقية، وتفعيل السوق المشتركة مع أكثر من دولة أفريقية.


print