السبت، 18 مايو 2024 09:06 م

النائبان يردان على المنسوب إليهما.. بعد وصف الأول لرئيس المجلس بـ"غير المؤهل" والثانى للبرلمان بـ"المنبطح".. عجينة يبدى استعداده للاعتذار وغطاس ينفى اتهامه لـ"عبدالعال" بتعطيل الأعمال

"غطاس وعجينة" ينتظران عقوبة البرلمان

"غطاس وعجينة" ينتظران عقوبة البرلمان "غطاس وعجينة" ينتظران عقوبة البرلمان
الخميس، 28 يوليو 2016 09:00 ص
كتبت إيمان على – سمر سلامة
عقدت هيئة مكتب مجلس النواب، تحقيق مع سمير غطاس وإلهامى عجينة بحضور وكيلى البرلمان السيد محمود الشريف وسليمان وهدان بعد إحالة "عبد العال" لهما للتحقيق فيما نسب إليهما من تصريحات إعلامية بعد وصف "عجينة" للبرلمان بـ"المنبطح" و"غطاس" لرئيس المجلس بـ"غير مؤهل".

على عبد العال رئيس البرلمان (2) copy

ويأتى بنص المادة 381 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، أنه مع عدم الإخلال بالمسؤولية الجنائية أو المدنية، يوقع المجلس على العضو الذى يثبت أنه أخل بواجبات العضوية أو ارتكب فعلًا من الأفعال المحظورة عليه، أحد الجزاءات الآتية:

أولاً: اللوم.

ثانياً: الحرمان من الاشتراك فى وفود المجلس طوال دور الانعقاد.

ثالثاً: الحرمان من الاشتراك فى أعمال المجلس مدة لا تقل عن جلستين ولا تزيد على عشر جلسات.

رابعاً: الحرمان من الاشتراك فى أعمال المجلس لمدة تزيد على عشر جلسات ولا تجاوز نهاية دور الانعقاد.

خامساً: إسقاط العضوية، ولا يجوز للمجلس توقيع أى من هذه الجزاءات على العضو إلا بعد سماع أقواله وتحقيق دفاعه، ويجوز للمجلس أن يعهد بذلك إلى لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية أو لجنة القيم أو إلى لجنة خاصة.

سليمان وهدان (1) copy

ويشترط لتوقيع الجزاءات المنصوص عليها فى البنود ثانيا، ثالثا، رابعا موافقة أغلبية أعضاء المجلس.
كما يشترط لإسقاط العضوية موافقة ثلثى عدد أعضاء المجلس فى الأحوال المقررة فى الدستور والقانون، وطبقاً للإجراءات المنصوص عليها فى هذه اللائحة.

ويترتب على صدور قرار المجلس بالحرمان من الاشتراك فى أعمال المجلس الحرمان من مكافأة العضوية طوال مدة الجزاء.

وإذا كان من وقع عليه هذا الجزاء رئيساً لإحدى اللجان أو عضوا بمكتبها، ترتب على ذلك تنحيته عن رئاسة اللجان أو عضوية مكاتبها، فى دور الانعقاد الذى وقع خلاله الجزاء.

وكيل "النواب": الإعلان عن نتائج التحقيق مع "غطاس وعجينة" بالجلسة العامة


من جانبه قال السيد محمود الشريف، وكيل مجلس النواب، إن هيئة مكتب المجلس انتهت من تحقيقها مع النائبين إلهامى عجينة وسمير غطاس، أمس الثلاثاء، لافتًا إلى أن نتيجة التحقيق ستُعلن خلال الجلسة العامة المقبلة للمجلس.

السيد الشريف (7) copy

وتحفظ "الشريف" - فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، على الإعلان عن نتائج التحقيقات، مؤكّدًا أن هيئة المكتب قد تحققت من الوقائع وسمعت دفاع النائبين فى هذا الشأن، وستعلن النتيجة أمام النواب فى الجلسة العامة.

كان الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، كان قد أحال كلا من: سمير غطاس وإلهامى عجينة، للتحقيق، على خلفية اتهام "غطاس" لرئيس المجلس بأنه غير مؤهل، ووصف "عجينة" للمجلس بأنه "منبطح" فى مواجهة الحكومة.

إلهامى عجينة: أكدت لـ"هيئة المكتب" استعدادى للاعتذار وتم حفظ التحقيق


أكد إلهامى عجينة، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أن هيئة مكتب البرلمان أجرت تحقيقًا معه ومع النائب سمير غطاس، أمس الثلاثاء، بحضور الدكتور على عبد العال رئيس المجلس، والوكيلين سليمان وهدان والسيد الشريف، وذلك بشأن التصريحات الإعلامية المتداولة بشأنهما، لافتًا إلى أن الهيئة استمعت لهما وطرحت تساؤلاتها بشأن الأمر.

الهامى عجينة

وأشار "عجينة" - فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، إلى أن التساؤلات جاءت بشأن ما وجه إليه من اتهام بإهانة المجلس، متابعًا: "أكدت لهم أننى لم أقصد إهانة البرلمان، وكنت حريصًا على المجلس وعمله، وكل القصة تتلخص فى أنى زعلان من الحكومة، ومستاء من طريقة تعامل مجلس النواب معها".

وتابع النائب إلهامى عجينة تصريحاته بالقول: "ما عنديش مانع أعتذر للنواب عن الفهم الخطأ الذى ورد إليهم، لأن ما حدث حرص على المجلس، ومحاولة لحثّه على أنه يقوم بدوره"، مؤكّدًا أن هيئة المكتب تفهمت الأمر، وتم حفظ التحقيق، دون أن تطالب حتى بالاعتذار، مشدّدًا على أنه سيسعى لتصحيح الوضع فى الجلسة العامة وسيعتذر عما بدر منه من تلقاء نفسه.

"غطاس": لم أتهم "عبد العال" بتعطيل أعمال "حقوق الإنسان"


بدوره قال سمير غطاس، عضو مجلس النواب، أن هيئة المكتب أجرت معه بالأمس، ما يندرج تحت مسمى "لجنة استماع"، لافتًا إلى أنه شرح ما نسب إليه من تصريحات إعلامية وما كان يتعمد قوله.

سمير غطاس (6) copy

واستنكر غطاس، ما تداول عنه خلال توقيت إجراء التحقيق معه بأحدى الصحف بأنه يتهم الدكتور على عبد العال رئيس المجلس بأنه يعطل أعمال لجنة حقوق الإنسان، لافتًا أنه نفى ذلك جملة و تفصيلًا.


print