الأحد، 16 يونيو 2024 04:11 م

إفيهات البرلمان × أسبوع..نائب لزميله: مش كفاية أسمك عجينة.. وعبد العال للوزير: ماتروحش

إفيهات البرلمان × أسبوع..نائب لزميله: مش كفاية أسمك عجينة.. وعبد العال للوزير: ماتروحش سعيد شبايك وإلهامى عجينة وعلى عبد العال وأشرف العربى
الجمعة، 22 يوليو 2016 02:47 م
كتبت رشا عونى
كعادة البرلمان، أصبحت الإفيهات جزء من طريقة حوار ونقاشات أعضاء مجلس النواب تحت القبة، فمنذ انعقاد البرلمان وحتى الآن، لم تخل أى جلسة عامة من إفيه أو كلمات مثيرة من أحد النواب، أو مشادة كلامية بين عضوين يتخللها كلمات نارية تظل عالقة فى أذهان النواب وغيرهم، ويرصد "برلمانى" أبرز الإفيهات التى وقعت خلال الجلسات العامة الأسبوع الماضى، فى السطور التالية..

سعيد شبابيك يستهزئ من زميله: مش كفاية اسمك "إلهامى" و"عجينة"
وجاءت أبرز الإفيهات ما قاله النائب سعيد شبايك، عضو مجلس النواب، خلال الجلسة العامة ساخرًا من النائب إلهامى عجينة بعد هجومه على رئيس مجلس النواب وأعضائه، قائلًا: "مش كفاية اسمك إلهامى وعجينة".

"عبدالعال" لوزير التخطيط خلال خروجه من القاعة:"أنت رايح فين.. تعال ما تروحش"

وشارك أشرف العربى وزير التخطيط، بالجلسة العامة الأسبوع الماضى، لمناقشة مواد مشروع قانون الخدمة المدنية الجديد، وعند خروجه من القاعة، قال له رئيس البرلمان: "رايح فين تعالى متروحش".
محمد الحسينى لمحافظ الجيزة: "انت دخلت عش الدبابير"
كما قال محمد السيد الحسينى، عضو مجلس النواب عن دائرة بولاق الدكرور، إن هناك فساد فى المحليات بالملايين، مطالبًا وزارة المالية بالتفتيش والرقابة على الأحياء لمعرفة متحصلاتها وإيراداتها.

ووجه "الحسينى" كلامه لمحافظ الجيزة: "انت شغال لوحدك..ودخلت فى عش الدبابير وأنا مشفق عليك وعايزين نتعاون معاك"، كما اقترح تأجير مواقف السرفيس للقطاع الخاص، قائلًا: "هذه المواقف لو جمعناها هنتصدم فى المتحصلات بتاعتها، ووزارة المالية متعرفش حاجة عن المتحصلات المالية للحى، والمفروض تنزل تفتش على الأحياء".

عجينة لممثلة التضامن: "أنا تاجر مخدرات كبير.. سيبينى أتكلم فى النقطة دى"
وطالب النائب إلهامى عجينة، عضو مجلس النواب عن محافظة الدقهلية وعضو لجنة حقوق الإنسان بالمجلس، بأن يتم إجراء تحليل مخدرات لجميع المواطنين الذين يتخطون الـ18 عامًا، عدا السيدات، وذلك بشكل سنوى، قائلًا: "على رئيس الحكومة ورئيس البرلمان إجراء تحليل المخدرات لتشجيع المواطنين على ذلك".
وقاطع النائب إلهامى عجينة، الدكتورة نفين القباش، ممثلة وزارة التضامن - فى أثناء حديثها فى اجتماع اللجنة عن دور الوزارة فى مكافحة المخدرات – قائلًا: "أنا متخصص فى الحتة دى، سيبينى أعلق عليها"، فردت "القباش" مداعبة النائب: "إزاى انت متخصص فى المخدرات؟"، فعقب عليها عجينة متهكّمًا: "أنا تاجر مخدرات كبير، لافتًا إلى أن التحليل سيساهم فى معرفة الشريحة المستهدفة، ما يؤكد للقضاء على خطورتها.

إلهامى عجينة: البرلمان منبطح للحكومة..وعاطف مخاليف يرد: انت أول المنبطحين

كما علق النائب عاطف مخاليف، وكيل لجنة حقوق الإنسان، على تصريحات النائب إلهامى عجينة، والتى قال خلالها إن المجلس منبطح للحكومة مثل الجنود الأتراك، قائلًا: "النائب إلهامى عجينة عضو بلجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، وإذا كان هو بيقول إن البرلمان منبطح فيعتبر هو أول المنبطحين".

وزير المالية بالبرلمان: عايزين نحط الحصان قصاد العربية

وحَذَّرَ الدكتور عمرو الجارحى، وزير المالية، من خطورة استمرار ارتفاع التضخم والعجز والإنفاق مقابل عدم وجود نمو وإنتاج ضعيف وقلة الموارد، قائلًا: "عايزين نحط الحصان قصاد العربية.. لكن بنحط العربية ومش عارفين الحصان يروح فين".

حسنى حافظ لوزير الصحة: "إمتى المواطن هيدخل مستشفيات الحكومة ويشعر بآدميته"
ووجه النائب حسنى حافظ، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، انتقادات حادة لمنظومة الصحة فى مصر، قائلًا: "إمتى المواطن يدخل مستشفيات الحكومة ويشعر بآدميته؟".

وتساءل حافظ، خلال اجتماع لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب يوم الأحد الماضى فى وجود الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة لمناقشة وضع مستشفيات التكامل، "متى يشعر المواطن الذى يحصل على العلاج بالمجان إنه داخل ومش ماسكين له الخرزانة؟".

نشوى الديب: "عاملو الأهرامات بيقولوا اللى بناها كفرة"..ووزير الآثار: "يا نهار أسود"
كما طالبت نشوى الديب، عضو مجلس النواب، عضو لجنة الثقافة والآثار والإعلام بالبرلمان، وزير الآثار، بتوعية جميع العاملين أو من له صلة بشكل أو بآخر أو موجود فى محيط الهرم، بشأن تاريخ الآثار المصرية.
وأضافت الديب خلال اجتماع لجنة الإعلام بحضور وزير الآثار بالبرلمان: "على الأقل يتم تعريفهم بمن بنى الهرم؟"، العاملون بمحيط الهرم قالولى إن اللى بنا الأهرامات ناس يمنيين كفرة"، فرد خالد العنانى وزير الآثار عليها: "يا نهار أسود".

مصطفى سالم: "الناس مش لاقيه تاكل وهنفرض عليها ضريبة قيمة مضافة كمان"
وتساءل النائب مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة، عن الحكمة من فرض ضرائب جديدة على المواطنين قائلًا: "الناس مش لاقيه تاكل وهنفرض عليها زيادة كمان"؟، أى حد هيوافق على قانون القيمة المضافة يكون بيرتكب جريمة".

وقال خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة: "ما هى الجدوى الاجتماعية من إقرار قانون الضريبة علي القيمة المضافة، مطالبًا وزارة المالية بموافاة وزارة المالية للمجلس بقائمة السلع التى ستخضع للقانون والقائمة التى كانت فى قانون المبيعات".

عبد العال للنواب: اللى هيتأخر عن الجلسة هطلع اسمه للإعلام
وفى الجلسة العامة يوم الإثنين الماضى، حذر الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، النواب قائلًا: "بكرة الجلسة الساعة واحدة، واحدة ودقيقة اللى مش هييجى أو هيتأخر، هطلع اسمع لوسائل الإعلام".

أحمد الطنطاوى عن بث جلسات البرلمان: "هو فيه دولة محدش عارف مين صوّت بإيه؟"
كما أعاد أحمد الطنطاوى، عضو مجلس النواب، طلب البث المباشر الجلسات المجلس قائلًا، خلال ندوة النقاشة الخاصة بالمركز المصرى لدراسات السياسات العامة، بعنوان "قراءة فى مقترح قانون الإعلام والصحافة الموحد: "هى فى دولة محدش عارف مين صوت بإيه؟"، على الرغم أن اللائحة تنص على أن التصويت التانى ونشرها فى الجريدة الرسمية أيضًا، لافتًا إلى أهمية مراقبة الناخب للنائب.

جلال عوارة لوزيرة التضامن: "أصحاب المعاشات مش عارفين يجوزوا بناتهم.. وأنت المسؤولة"
كما وجه جلال عوارة، عضو مجلس النواب، حديثه خلال الجلسة العامةيوم الثلاثاء الماضى خلال مناقشة مشروع قانون بشأن زيادة المعاشات بنسبة 10%، لغادة والى وزير التضامن الاجتماعى، قائلًا: "نحن الآن نتحدث عن الموارد، والإدارة المالية للمعاشات، لكننا لم نتحدث عن الهرم الاجتماعى بالدولة، الذى حدث به خلل، وأنتى المسئولة عن ذلك".

وأضاف "عوارة": "أصحاب المعاشات مش عارفين يجوزوا بناتهم، وبيستلفوا، عاوز أعرف رؤية الوزارة ايه فى دا".

الحسينى يدافع عن عبدالعال: يعنى أيه نائب يقول عنه غير مؤهل.."هو بيدرب فريق كورة؟"
وقال النائب محمد الحسينى، إنه يتوجه بالاعتذار لرئيس المجلس عن أى إساءة تلحق به من أى نائب، مضيفا: "يعنى أيه نائب يقول عن رئيس المجلس إنه غير مؤهل، هو رئيس المجلس بيدرب فريق كرة؟ دا بيمثل مصر.

وتابع: "احنا كنواب نعتز بالدكتور على عبد العال ونرفض هذه الإساءة، ولابد من المحاسبة، وهذه ليست أول مرة وأنا بقول للنائب إلهامى عجينة "عيب".

هيثم الحريرى: ربنا يكفينا شر الحكومة
وواصل النائب هيثم الحريرى، عضو مجلس النواب عن تكتل 25/ 30، هجومه على الحكومة، قائلاً - فى كلمته باجتماع لجنة القوى العاملة بالمجلس بحضور وزيرى المالية والتضامن الاجتماعى لمناقشة زيادة المعاشات - "معروف أنى ضد الحكومة وبرنامجها، وأثمّن قرار رئيس الجمهورية الخاص بزيادة المعاشات".

ووجه "الحريرى" حديثه للوزيرين الحاضرين باللجنة، قائلاً: "الناس مش عايزه من الحكومة زيادة ولا مليم، بس ما ترفعوش الأسعار، وخفوا الضغوط على المواطن، وفى الحالة دى مش هيحتاجوا زيادات.. مش عايزين حاجة من الحكومة.. ربنا يكفينا شر الحكومة".

عبد الرحمن البرعى : هو فيه مسئول عارف يجيب نتيجة ابنه!
كما أكد الدكتور عبد الرحمن برعى، عضو مجلس النواب عن حزب "حماة الوطن" ووكيل لجنة التعليم أن وزارة التربية والتعليم شددت من إجراءات التأمين الخاصة بنتيجة الثانوية العامة بعد تهديد عدد من صفحات الغش على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" بنشر النتيجة قبل الوزارة مؤكدا على أن الوزارة لم تتوانى فى حماية النتيجة.

وأضاف "برعى" :" مستحيل نتيجة الثانوية العامة تتسرب زى الامتحانات.. وهو فيه مسئول عارف يجيب نتيجة ابنه زى ما كان بيحصل فى السنوات الماضية، وكان فيه مسئولين بيعرفوا النتيجة قبل نشرها بأربع أيام، والوزارة مش متأخرة".





print