الجمعة، 17 مايو 2024 09:13 ص

نرصد أبرز وأهم مانشيتات وعناوين الصحف.."اليوم السابع": الأحد.. البرلمان يحسم "مشروع بكرى" لتعديل "الصحافة".. "الشروق".. الاثنين..المخابرات والداخلية والخارجية فى البرلمان لمناقشة ملف ريجينى

جولة فى صحافة البرلمان

جولة فى صحافة البرلمان جولة فى صحافة البرلمان
الجمعة، 15 يوليو 2016 08:01 ص
كتب أحمد الجعفرى
عقب العودة من إجازة عيد الفطر، وبعد حالة من الاسترخاء خلال شهر رمضان، يستعد البرلمان لاستكمال مناقشاته للعديد من القضايا الهامة؛ وعلى رأسها القوانين المكملة للدستور المقرر الانتهاء منها خلال دور الانعقاد الحالى، فضلاً عن العديد من الملفات الساخنة وعلى رأسها قضية الطالب الإيطالى جوليو ريجينى.

ويبدأ البرلمان أولى جولاته يوم الأحد المقبل الموافق 17 يوليو الجارى، لإجراء أولى جلساته العامة بعد العودة من إجازة العيد، ويصحبكم "برلمانى" فى جولة سريعة نستعرض خلالها أبرز ما جاء فى الصحف.

اليوم السابع: الأحد..البرلمان يحسم"مشروع بكرى" لتعديل "الصحافة"


فى صفحتها السادس وتحت عنوان "الأحد..البرلمان يحسم"مشروع بكرى" لتعديل "الصحافة" تحدثت جريدة "اليوم السابع"، عن استعداد البرلمان لحسم قانون "سلطة الصحافة"، وهو المقترح الذى تقدم به النائب البرلمانى مصطفى بكرى بشأن منح الرئيس حق تشكيل المجلس الأعلى للصحافة؛ من خلال تعديل المادة 68 من القانون 96 لسنة 1996 من قانون الصحافة.
وقال مصطفى بكرى عضو لجنة الثقافة والآثار والإعلام: إن رئيس اللجنة كلفه بعرض تقرير مشروع قانون المجلس الأعلى للصحافة على مجلس النواب خلال الجلسة العامة للبرلمان المقرر لها يوم الأحد المقبل، وذلك بعد إدراجه رسمياً فى جدول أعمال اللجنة.

وأضاف بكرى فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه سيتم الرد على كل الاستفسارات الخاصة بالقانون بعد اقتراح منح الرئيس حق تشكيل المجلس الأعلى للصحافة أو تفويض من ينوبه فى ذلك، على أن يشكل المجلس من عدد لا يزيد عن 15 عضوا من الخبراء فى مجال الصحافة، ويتم تفويضهم فى سلطات مجلس الشورى التى تتعلق بالمؤسسات الصحفية وشؤون الصحافة والصحفيين فى مصر.

الشروق: الاثنين..المخابرات والداخلية والخارجية فى البرلمان لمناقشة ملف ريجينى


وفى صدر صفحتها الأولى وتحت عنوان "الاثنين..المخابرات والداخلية والخارجية فى البرلمان لمناقشة ملف ريجينى، فتحت جريدة الشروق ملف الطالب الإيطالى "جوليو ريجينى" مجدداً، حيث قال النائب طارق الخولى أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن اللجنة المشتركة لبحث قضية مقتل الباحث الإيطالى ريجينى وملف العلاقات المصرية الإيطالية دعت ممثلى جهات أمينة وخارجية لاجتماع مشترك صباح الاثنين المقبل.

وأضاف "الخولى" فى تصريحات لـ"الشروق" قائلاً:"إنه من المقرر أن يشارك فى الاجتماع ممثلون عن المخابرات العامة، ووزارة الداخلية، ووزارة الخارجية، مع اللجنة المشتركة من هيئات مكاتب لجان الدفاع والأمن القومى والشئون الخارجية.

المصرى اليوم:"أسبوع الملفات الشائكة" فى البرلمان


فيما تحدثت جريدة المصرى اليوم فى صفحتها السابعة، عن جدول أعمال البرلمان خلال الأسبوع القادم؛ وذلك فى تقرير بعنوان "أسبوع الملفات الشائكة" فى البرلمان، حيث يبدأ مجلس النواب بعد غد جلساته العامة على مدار 3 أيام، يناقش فيها تقرير لجنة القوى العاملة ومكتب لجنة الخطة والموازنة حول مشروع قانون الخدمة المدنية المقدم من الحكومة، ومشروع قانون مقدم من النائب بهاء أبو شقة وأكثر من 63 نائبا بشأن الموظفين المدنيين بالدولة، و4 اقتراحات بقوانين مقدمة من النواب محمد أنور السادات، وعبد الفتاح محمد وعبد المنعم العليمى،وإبراهيم عبد العزيز القصاص فى نفس الموضوع.

وأدرج البرلمان على جدول أعماله خلال جلسة الأحد تقرير لجنة الثقافة والإعلام حول مشروع قانون مقدم من النائب مصطفى بكرى و324 نائبا بتعديل قانون تنظيم الصحافة، ويناقش المجلس فى نفس اليوم استجوابين موجهين لوزير التربية والتعليم، حول تسريب امتحانات الثانوية العامة، ويحدد المجلس موعد مناقشة 5 طلبات مقدمة من عدد من النواب حول سياسة الحكومة بشأن زيادة معدلات حوادث الطرق، ويناقش فى جلسة الأثنين 92 طلب إحاطة و13 سؤالاً و6 طلبات مناقشة موجهة لرئيس الوزراء ووزارء الاسكان والتنمية المحلية والتخطيط عن مشاكل مياه الشرب والصرف الصحى.

الوفد:"اقتصادية النواب":الدعم ليس منحة من الحكومة ولا يستحقه الجميع


وفى صفحتها السابعة وتحت عنوان "اقتصادية النواب":الدعم ليس منحة من الحكومة ولايستحقه الجميع، تحدثت جريدة الوفد حول موضوع الدعم، وكشف "المصيلحى" عن أن قضية إعادة هيكلة منظومة الدعم ستكون على مائدة البرلمان فى دور الانعقاد الجديد.

وقال المصيلحى فى تصريحات لـ"المحررين البرلمانيين"، على هامش لقائه بوفد من السفارة الأمريكية، أن الدعم ليس منحة من الحكومة وليس حقاً للجميع، وأنه أحد آليات ضبط ميزان العدالة الاجتماعية المتمثلة فى انصاف الفقراء وليس المساواة بين المواطنين، وأن يتم منح الدعم بناء على احتياج الناس والقواعد المحددة مسبقاً، وأكد أنه لن يتم تنفيذ المنظومة الجديدة للدعم إلا بعد الموافقة المجتمعية.


print