الخميس، 28 مارس 2024 04:46 م

مجلس النواب يستعد لإصدار قانون لتغليظ عقوبة ختان الإناث.. مرشد: السجن لمن يفعل ذلك.. النجار: نناقشه الأسبوع المقبل.. عبد الحميد: الإعدام لا الغرامة.. والطحاوى: ترك الأنثى بلا ختان خطأ

البرلمان يشهر سيفه على ختان الإناث

البرلمان يشهر سيفه على ختان الإناث البرلمان يشهر سيفه على ختان الإناث
الثلاثاء، 12 يوليو 2016 11:01 ص
كتب محمد سعودى
لا يكاد يمر شهر واحد دون أن نسمع عن جريمة أو مخالفة أو حادثة مزعجة تتعلق بختان الإناث، بين ما تؤدى له هذه العادة غير الصحية من مشكلات ونزيف ومخاطر على حياة الفتيات، بعيدًا عن قدر ما تمثله من إزعاج وعبء نفسى يمتد مع المرأة طوال عمرها، وهو الأمر الذى دفع كثيرين من الأطباء والمختصين فى علم النفس للتحذير من مخاطر هذا السلوك، ووصفه بالجريمة فى حق الأنثى، والتشديد على حاجتنا إلى تشريع جاد وحازم للتعامل مع هذا الأمر، وهو الأمر الذى بدأت لجنة الصحة تلتفت إليه، إذ تعتزم اللجنة إعداد مشروع قانون لتغليظ العقوبة على جريمة ختان الإناث خلال الفترة المقبلة، وفى هذا الإطار شدد عدد من أعضاء اللجنة على أن ختان الإناث جريمة بشعة يجب معاقبة مرتكبيها.

مجدى مرشد: اللجنة بصدد إعداد قانون لتغليظ عقوبة الختان


فى البداية، قال الدكتور مجدى مرشد، رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، إن اللجنة بصدد إعداد مشروع قانون لتغليظ العقوبة على جريمة ختان الإناث خلال الفترة المقبلة، مشدّدًا على توقيع عقوبة السجن على هذه الجريمة فى نصوص القانون.
وأضاف "مرشد" - فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" - أنه يجب تشديد العقوبة على جريمة ختان الإناث بشكل واضح، وتطبيقها بشكل فعلى، خاصة مع تكرار هذه الجريمة رغم الأضرار النفسية والعضوية التى تصاب بها الفتيات بسبب الختان.

مجدى مرشد copy

وتابع "مرشد" تصريحه قائلاً: "المفترض تغليظ العقوبة على جريمة ختان الإناث، لأنها جريمة فى المجال الاجتماعى والطبى، وتغليظها يكون بالسجن وليس الغرامة، حتى يكون هناك ردع، خاصة أن السجن يقتنص من عمر الإنسان، ويؤدى إلى نوع من أنواع الخوف من الإتيان بالجريمة".

وعن قول البعض إن ترك الأنثى بلا ختان يتسبب فى إثارة جنسية غبر مرغوبة، أوضح "مرشد" أن مناطق الإثارة ليست فى الأعضاء التناسلية، ولكنها موجودة فى العقل، عن طريق التجهيز لها عقليًّا، إذ توجد مراكز فى المخ هى المسؤولة عن السيطرة على الإثارة والانفعالات، وكلما كان هناك توجيه سليم وتربية صحيحة، كلما أدت هذه المراكز دورها السليم فى السيطرة على مشاعر الإثارة.

مجدى مرشد (2) copy

عضو بـ"الصحة": نناقش تغليظ العقوبة على جريمة ختان الإناث الأسبوع المقبل


من جانبه، قال الدكتور معتز النجار، عضو لجنة الصحة بالبرلمان، إن اللجنة ستناقش خلال الأسبوع المقبل مقترحًا بقانون لتغليظ العقوبة على جريمة ختان الإناث، مشيرًا إلى أنه ضد ختان الإناث.

وأوضح عضو لجنة الصحة بالبرلمان، أن اختلاف الرأى فى مسألة ختان الإناث يرجع إلى أن هناك حالات لا تستدعى الختان، وغيرها تستدعى الختان بالفعل، ولكن بدرجة بسيطة، حتى تكون مثل الحالات التى لا تستدعى الختان، مشيرًا إلى أن لجنة الصحة بالبرلمان ستناقش مدى إمكانية تغليظ العقوبة على جريمة ختان الإناث، وتحديد حد أدنى وأقصى لعقوبة السجن والغرامة.

نائب: ختان الإناث جريمة اغتصاب وقتل بحق الفتاة ويجب إعدام مرتكبيها


بدوره، قال النائب حاتم عبد الحميد، عضو لجنة الصحة بالبرلمان، إن ختان الإناث جريمة اغتصاب بحق الفتيات، ويجب توقيع عقوبة الإعدام على كل من يرتكب جريمة ختان الإناث.

حاتم عبد الحميد - القناطر copy

وأكد عضو لجنة الصحة بالبرلمان، أن "عملية ختان الإناث جريمة قتل بشعة جدًّا، والبعض فى القرى المجاورة يعتقدون أنها طهارة للفتاة، إلا أنها جريمة اغتصاب يرفضها المسلمون والمسحيون"، مشيرًا إلى أن 60% من الشعب يؤمنون بأن ختان الإناث بمثابة جريمة قتل.

وأضاف عضو لجنة الصحة: "ختان الإناث هو السبب الأول وراء زيادة معدلات الطلاق فى مصر، خاصة أن الختان يسبب برودًا جنسيًّا للفتاة، ومن ثم يؤدّى ذلك إلى الطلاق، ومن ثمّ يقتل أسرة بأكملها، لذا يجب تطبيق عقوبة الإعدام على مرتكب هذه الجريمة، ولا نكتفى بالسجن 10 سنوات أو بالمؤبد".

عضو باللجنة: ترك الأنثى بلا ختان خطأ يتسبب فى حدوث إثارة جنسية غير مرغوب فيها


فى السياق ذاته، قال الدكتور أحمد الطحاوى، عضو لجنة الصحة بالبرلمان - تعليقًا على مشروع قانون تغليظ العقوبة على جريمة ختان الإناث - إنه بصفته طبيبًا يرى أن ترك الأنثى بلا ختان أمر غير صحيح، وإذا كان الختان جائرًا فهذا خطأ أيضًا.

وأضاف "الطحاوى" فى تصريحه لـ"برلمانى": "لازم نشوف أهل العلم، وبصفتى طبيب؛ فعندما يكون ختان الإناث جائرًا تحدث مشكلات نفسية كبيرة، خاصة فى العلاقة الحميمية، وعندما نترك الأنثى من غير ختان، يحدث تلوث فى هذه المنطقة، وإثارة جنسية غير مرغوبة، تؤدى إلى مشكلات كبيرة".

د احمد الطحاوى (3)_resize copy

وتابع "الطحاوى" تصريحه بالقول: "إحنا ناخد رأى الشرع فى مسألة ختان الإناث، وليس رأى وزير الصحة ولا غيره، والنبى قال: أخفضى ولا تجورى.. ويا ريت ما ناخدش قضية ختان الإناث إنها مُسلّم بيها من الغرب، المفروض نشوف أهل العلم ونتناول القضية بشكل علمى وطبى وشرعى".

كان المجلس القومى للسكان، برئاسة الدكتورة مايسة شوقى، نائبة وزير الصحة للسكان، قد قَدَّمَ مذكرة إلى الدكتور أحمد عماد الدين راضى، وزير الصحة، تتضمن النص الكامل لمشروع قانون مقترح بتغليظ العقوبة على جريمة ختان الإناث، من مصاف الجنحة إلى الجناية، قبل عرضه على البرلمان ومجلس الوزراء، تمهيدًا لإقراره والعمل به.


الأكثر قراءة



print