الجمعة، 17 مايو 2024 10:28 ص

نائب رئيس اللجنة الاقتصادية بـ"المصريين الأحرار":طارق عامر اعترف بأخطاء سياسته النقدية بعد إهدار 22.5 مليار دولار.. وهناك فجوة بين "المركزى" و"المالية"..وتكتل"25-30" يملك برنامجا وفكرا موحدا

فريد:"دعم مصر" ليس لديه رؤية أو برنامج

فريد:"دعم مصر" ليس لديه رؤية أو برنامج فريد:"دعم مصر" ليس لديه رؤية أو برنامج
الأحد، 10 يوليو 2016 12:07 م
حوار سماح عبد الحميد
أجرى "برلمانى" حوارًا مع محمد فريد نائب رئيس اللجنة الاقتصادية لحزب المصريين الأحرار، أمين أمانة الشباب بالحزب، والذى تحدث فيه عن أهم التشريعات التى ينتظر الحزب تنفيذها من المجلس، واستعداداته للمحليات، ورؤيته حول السياسات النقدية للدولة، مؤكدا أن الحزب سيتمكن من تنفيذ أجندته داخل المجلس، وإلى نص الحوار..

ما أهم القوانين التى ترى أن المجلس يجب أن يسرع فى إصدارها؟


هناك 4 تشريعات رئيسية ومهمة جدا، وهى تعديلات قانون الاستثمار، وقانون تنظيم الإفلاس المناقصات والمزايدات، وقانون الجمارك الموحد، هذه التشريعات لها أولوية فى الفترة المقبلة، بالإضافة إلى قانون الحكم المحلى، لأنه متعلق بإصدار التراخيص، فنحن لا ننظر إلى قانون الحكم المحلى بصورة نظام انتخابات المحليات فقط، وإنما تطبيق هذا القانون يساهم فى خلق نظام إدارة به لا مركزية.

البعض انتقد موقف حزب المصريين الأحرار بعد تراجعه عن رفض الموازنة العامة للدولة؟


حزب المصريين الأحرار منذ تأسيسه عام 2011، لا ينتقد من أجل الانتقاد دائما ما يقدم البدائل المتاحة فى كل موقف سياسى، لا يرفض فقط، وهذا ما حدث مع الموازنة العامة للدولة، اطلعنا على مشروع الموازنة العامة للدولة ودرسناه ووضعنا بعض المقترحات حوالى 14 ملاحظة، ورئيس الهيئة البرلمانية للحزب النائب علاء عابد عرضها على رئيس الوزراء الذى تعهد بتنفيذها، بالتالى لا يوجد داعى لاتخاذنا موقف بالرفض، وموافقتنا مشروطة بتنفيذ مقترحاتنا.
محمد فريد نائب رئيس اللجنة الاقتصادية لحزب المصريين الأحرار (2)

وفى حالة عدم تنفيذ الحكومة لمقترحاتكم؟


فى هذه الحالة أمامنا الفرصة أيضا لاستجواب الحكومة وسحب الثقة منها فى نهاية الأمر سنطالب ونلح على تنفيذ ما تقدمنا به من مقترحات، خاصة أن تنفيذ هذه المقترحات فى صالح المواطن المصرى، وفى صالح المناخ العام للاستثمار فى مصر.

ما أهم المشروعات التى تعدها اللجنة الاقتصادية فى الحزب؟


نعمل بشكل أساسى على مشروع تعديلات قانون الاستثمار الذى يعد من أهم القوانين وسنعمل على الانتهاء منه بعد العيد.

ما رأيك فى سياسة البنك المركزى؟


كنا أول من نادى بضرورة تحرير سعر صرف الجنيه سنة 2014، حيث كنا نرى أن استمرار البنك المركزى فى الدفاع عن سعر صرف ثابت للجنيه مقابل الدولار هو استنزاف لموارد البلاد من العملة الأجنبية واستمرار فى تشويه هيكل الاقتصاد.

وتصريحات طارق عامر الأخيرة جاءت فى هذا السياق، وهذا أمر جيد، حيث اعترف بأخطاء السياسة النقدية، ولكن بعد أن تم إهدار 22.5 مليار دولار فى محاولة تثبيت سعر الصرف كان من الأولى الحفاظ عليها وتحرير سعر الصرف بدلا من الوضع الحالى شديد السوء الذى تم فيه استنزاف الموارد وأدى لتباطؤ الاقتصاد.
طارق عامر

المشكلة الثانية تتمثل فى وجود فجوة واضحة فى السياسات النقدية بينه وبين وزارة المالية، ولا يوجد تناغم بين السياسات المالية والنقدية للبنك المركزى، ونحن ندرك أن البنك المركزى هيئة مستقلة، لكن استقلاله يجب أن يكون فى الأدوات وليس فى السياسات.

وغياب التنسيق أدى إلى مزيد من تدهور الأوضاع الاقتصادية، ففى الوقت الذى تستهدف فيه الحكومة جذب استثمارات يتحرك البنك المركزى لرفع أسعار الفائدة، مما يزيد من تكلفة الاقتراض.

البعض ينتقد اعتماد الحكومة على سياسة الاقتراض بشكل رئيسى ما رأيك؟


طبيعى أن نلجأ للاقتراض ولا أرى مشكلة فى ذلك، ولكن الأهم هو سياسة الاقتراض نفسها، بمعنى أنه من الممكن أن نلجأ للاقتراض، ولكن فى المقابل يجب أن ننفذ إصلاحات تشريعية، وأن نقلل الفجوة التمويلية من خلال فرض ضرائب، أو اللجوء للشراكة مع القطاع الخاص، أو التوسع فى إدارة الأصول الخاصة بالدولة لتحقيق عائد حقيقى، ويأتى ذلك بالتوازى مع إصلاح منظومة الدعم.

ما تقييمك لأداء الائتلافات داخل المجلس وبالتحديد ائتلاف دعم مصر و25 -30؟


لا توجد مشكلة من تشكيل الائتلافات ولكن من الأفضل أن يكون الائتلاف له فكر موحد حتى لا يخرج "مسخ مشوه"، ائتلاف دعم مصر ليس لديه رؤية موحدة ولا برنامج، وكل نائب فى الائتلاف يمثل حزبا منفردا، ولذلك هو يتحول لعامل معطل فى البرلمان.

أما ائتلاف 25- 30 فرغم اختلافى الفكرى معهم كليا إلا أن الائتلاف له رؤية وفكر موجود ولديه برنامج موحد اختلفنا أو اتفقنا معه، رغم الاختلاف معهم إلا أنهم لديهم رؤية واضحة.

رغم تركيز الحزب على اللجان الاقتصادية إلا أنه فى النهاية لم يحصل على رئاسة أى لجنة هل من الممكن أن يؤثر ذلك بالسلب على مشروعات القوانين الخاصة بكم ورؤيتكم كحزب فى المجلس؟

أولا الأمر لا يتعلق برئاسة أو عضوية اللجنة، والمصريين الأحرار لديه نائبان فى اللجنتين الاقتصادية والخطة والموازنة، من ضمنهم وكيل لجنة الخطة والموازنة، ورغم أن بعض النواب قد يكون لديهم اهتمامات مختلفة عن الحزب، أو أجندات أخرى ولكن أتوقع أن الحزب سيتمكن من تحقيق الأجندة الخاصة به.

ما تعليقك على أداء اللجنتين الاقتصادية والخطة والموازنة؟


حتى الآن الأداء جيد جدا وأتوقع تحسنه، لأن هناك دائما مساحة للأفضل، كلما زاد استقرار البرلمان.

هل هناك أى فعاليات ستنظمها أمانة الشباب خلال عيد الفطر؟


بالنسبة للعيد سنحتفل به فى بيتنا مع أهلنا، "لأن دى فرصة أن الناس تاخد أجازة، بعد العيد عندنا شغل كبير جدا مسابقات نادى المناظرات، وسيتم تنظيم فعاليات على مستوى الجمهورية، كلها متعلقة بالمحليات لأننا سنساهم فى إعداد كوادر شبابية بتشتغل سياسة بشكل صح مش عشوائى".

بعض الأحزاب ومن ضمنهم مستقبل وطن أعلنت عن منافستها بعدد كبير من الشباب فى المحليات ما موقف حزب المصريين الأحرار وكيف ترى المنافسة؟

أنا أستغرب تسرع الأحزاب فى الحديث عن المحليات وكأننا أصدرنا قانون المجالس المحلية وانتهينا منه، فى رأيى أن المجهود الذى يجب أن نركز عليه حاليا وهو ما يقوم به حزب المصريين الأحرار هو مناقشة كيفية الخروج بأفضل قانون للإدارة المحلية، لكن الحديث عن الاستعدادات دون وجود قانون ودون تحديد عدد المقاعد ودون أى شىء فهذا غير منطقى، لأن الهدف ليس الوصول إلى المحليات وإنما لهدف الذى سنحققه من المحليات، وفى كل الأحوال المصريين الأحرار سينافس بقوة فى المحليات القادمة.

ائتلاف دعم مصر

print