الأربعاء، 01 مايو 2024 10:04 م

الصحة تُطمئن المواطنين: 2500 عينة يوميًا للتأكد من سلامة مياه الشرب

الصحة تُطمئن المواطنين: 2500 عينة يوميًا للتأكد من سلامة مياه الشرب مياه الشرب - صورة أرشيفية
الأربعاء، 10 يناير 2024 05:00 م
كتبت نورا فخرى

قال رئيس قطاع الشئون الوقائية والأمراض المتوطنة الدكتور عمرو قنديل، إن هناك 4 أنشطة رئيسية للطب الوقائي، في مقدمتها التطعيمات التي توفرها الدولة لأطفال مصر ومنها التطعيمات الإجبارية من سن الولادة وأطفال المدارس فضلا عن العقر من لدغات الثعابين والحيوانات وأيضا تطعيمات السفر إلي الخارج، مشيراً إلي أن التطعيمات كلفت موازنة الدولة نحو 2.5 مليار جنية خلال العام الماضي.

وأضاف "قنديل"، أن الطب الوقائي أيضا يعمل علي تطبيق منظومة متكاملة داخل مستشفيات الصحة منذ العام الماضي، حول سوء استخدامات المضادات الحيوية سواء علي الإنسان أو الحيوان، فضلا عن الاجراءات الوقائية المتخذة للتأكد من عدم تلوث المياه والاغذية، حيث يتم أخذ نحو 2500 عينة يوميا من مآخذ محطات المياه والشبكات بالتنسيق مع وزارة الاسكان للوقوف علي جودة المياه وعدم انتشار أي أمراض بها.

وأكد "قنديل" وجود خطط للتعامل مع تفشي أي وباء، ولدينا القدرة علي الاكتشاف من خلال مراكز الترصد، والوقوف علي المتحورات والفيروسات التنفسية، مشيراً إلي وجود 29 مستشفى متخصص منتشرين في ربوع الجمهورية، فضلا عن المعامل المركزية للصحة. 

ونوه "قنديل" إلي أن المتحورات والأوبئة هي من اكبر المخاطر التي تهدد الصحة علي مستوي العالم، حيث شهد الـ20 عاما الماضية عده جوائج واوبئة  انطلاقا من انفلونزا الطيور عام 2005، وانفلونزا الخنازير عام 2009 وصولا إلي كورونا عام 2019- 2020.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ المنعقدة اليوم الأربعاء برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق المخصص لمناقشة طلب مناقشة  مقدم من النائب  سالم  شتيوى سالمان موجه إلى  وزير الصحة والسكان لاستيضاح سياسة الحكومة الحكومية للحد من آثار الأزمات الاقتصادية والصحية والسياسية التي يشهدها العالم على قطاع الرعاية والخدمات الصحية وأسعار الدواء.


الأكثر قراءة



print