الجمعة، 19 أبريل 2024 02:40 ص

ونجحنا فى اختبار كورونا..

وزير التعليم العالى أمام "اتصالات النواب": 7 مليارات جنيه دعما للتحول الرقمى بالجامعات

وزير التعليم العالى أمام "اتصالات النواب": 7 مليارات جنيه دعما للتحول الرقمى بالجامعات الدكتور أيمن عاشور
الإثنين، 02 يناير 2023 05:10 م
كتبت نورا فخري

أكد وزير التعليم العالي الدكتور أيمن عاشور، نجاح الجامعات المصرية بجميع أنواعها الحكومية والخاصة والأهلية على اجتياز اختبار جائحة كورونا "كوفيد -19”، لاسيما وأنها كانت تسبق ظهور الجائحة في خطوات التحول الرقمي، مما جعل الجامعات جاهزة بمجرد صدور المجلس الأعلي للجامعات خلال الجائحة بالتعليم أونلاين، لافتا إلى أنه تم إنفاق نحو 7 ملياران جنيه من أجل تطوير البنية التحتية لدعم التحول الرقمي في الجامعات.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب برئاسة النائب أحمد بدوي، لاستيضاح آلية وزارة التعليم العالي في التنسيق بينها وبين معهد تكنولوجيا المعلومات في تدريب الشباب في ظل التحول الرقمي.

وقال عاشور، إن الجامعات المصرية كانت سباقة في تنفيذ استراتيجية متكاملة للتحول الرقمي، وتم ضخ استثمارات ضخمة في هذا الصدد، قبل جائحة فيروس كورونا، حتى تمكنت من تفعيل نظام "التعليم عن بعد"، والتي حافظت على العلاقة بين الطالب والأستاذ كأن المحاضرة قائمة داخل الفصل الدراسي.

وأضاف وزير التعليم العالي، أن الجامعات لم تكتف بما شهدته من جهود في التحول الرقمي بل حرصت على إحداث تعديلات أخرى لتغيير البيئة التعليمية تمهيداً للطفرة القادمة، سواء فيما يخص التعديلات التشريعية المطلوبه أو تدريب أعضاء هيئة التدريس، وكذا الفصول التي تستوعت التطور التكنولوجي، لافتا إلي الجهود المبذولة في مجال الاختبارات الاليكترونية.

يُشار إلى أن اللائحة الداخلية لمجلس النواب، أقرت عدد من الاختصاصات الهامة للجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب وفي مقدمتها الاتصالات السلكية واللاسلكية، تكنولوجيا المعلومات والأنشطة المعلوماتية، البريد، أمن الفضاء المعلوماتى، التشريعات الخاصة بالاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. وغير ذلك من المسائل الداخلة فى اختصاص الوزارات والأجهزة المختصة بشئون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.


print