الإثنين، 06 مايو 2024 10:48 م

خبير اقتصادى :يشيد بالإجراءات التي اتخذتها الدولة فيما يخص السياسات المالية و النقدية و السياسات الجمركية

خبير اقتصادى :يشيد  بالإجراءات التي اتخذتها الدولة فيما يخص السياسات المالية و النقدية و السياسات الجمركية مؤتمر مستقبل الصناعة المصرية
السبت، 26 مارس 2022 03:58 م
كتب محسن البديوى
 
قال الدكتور عبد الفتاح الجبالي الخبير الاقتصادى وعضو الهيئة الاستشارية للمركز المصرى للفكر والدراسات الإستراتيجية  ان التوقيت الحالي يحمل العديد من المتغيرات الهامة التي يمكن أن تلقي بظلالها على وضع الصناعة في مصر، وأهمها بدء مصر في التفاوض لعقد اتفاق إصلاح اقتصادي جديد مع صندوق النقد الدولي، وظهور العديد من الأزمات في العالم والتي يمكن أن تستفاد منها مصر.
 
وآكد الجبالى   خلال كلمته فى مؤتمر "مستقبل الصناعة المصرية فى ظل التحولات العالمية نحو مزيد من التوطين والتكامل " ان هناك ضرورة للتركيز على الإصلاح الهيكلي و الإنتاجي، خاصة قطاعات الصناعة و الزراعة، خلال الاتفاق على صياغة ‏اتفاق إصلاح جديد، حيث أن القطاعان يشكلان بمثابة عصب لنمو أي اقتصاد في العالم‏.
 
 واكد الجبالى انه توجد علاقة تشابكية بين الصناعة والزراعة، فالمحاصيل الأساسية للصناعة هي زراعية، لذلك فالاهتمام ‏بالصناعة مرتبط بالاهتمام بقطاع الزراعة بصورة مباشرة.
 
 
ويرى ان وضع الصناعة المصرية غير جيد على الإطلاق في الوقت الراهن، ويرجع ذلك إلى العديد من الأسباب، أهمها ‏عدم وجود رؤية استراتيجية متكاملة للتنمية الصناعية، و غياب الإطار المؤسسي الحاكم للصناعة، فضلاً عن البيروقراطية في التعامل مع القطاع الصناعي.
 
وأشاد بالإجراءات التي اتخذتها الدولة فيما يخص السياسات المالية و النقدية و السياسات الجمركية، وما تم من مراعاة الدولة لأهمية الصناعة الوطنية.

الأكثر قراءة



print