السبت، 27 أبريل 2024 10:26 ص

40 معلومة لا يعرفها الكثيرون عن روابط الألتراس من الملاعب إلى السياسة

40 معلومة لا يعرفها الكثيرون عن روابط الألتراس من الملاعب إلى السياسة الألتراس
الإثنين، 04 أبريل 2016 10:22 ص
كتبت شروق عز الدين
يرصد موقع "برلمانى" 40 معلومة عن روابط الألتراس منذ إنشائها، وحتى وصولها إلى مصر، يأتى هذا بعد إعلان لجنة مبادرة "عودة جسور الثقة للمدرجات"موافقة الرئاسة، ووزارتى الداخلية والشباب، على المبادرة التى تنظم عودة الجماهير للملاعب، ودراسة ما ورد بها من بنود، خاصة أنه يتم فتح المدرجات لجميع الأطياف دون الاهتمام بمسميات بعينها كروابط الألتراس أو الأندية، وأن هؤلاء المشجعين جزء لا يتجزأ من الجماهير ولا ينبغى أن يعاملوا بتربص.

1.تعريف الألتراس: هى كلمة لاتينية تعنى المتطرفين، وتظهر بصورة مجموعات مشجعى الفرق الرياضية والمعروفة بانتمائها وولائها الشديد لفرقها، وتتواجد بشكل أكبر بين محبى الرياضة فى أوروبا وأمريكا الجنوبية وحديثًا فى دول شمال أفريقيا.

2.نشأت أول فرقة ألتراس عام 1940 بالبرازيل وعرفت باسم "Torcida".

3.انتقلت ظاهرة الألتراس إلى أوروبا وخاصة يوغوسلافيا ثم كرواتيا وبالتحديد جمهور "Hajduk Split" .

4.تميل هذه المجموعات إلى استخدام الألعاب النارية أو "الشماريخ" كما يطلق عليها فى دول شمال أفريقيا، وأيضًا القيام بإلغناء وترديد الهتافات الحماسية لدعم فرقهم، كما يقومون بتوجيه الرسائل إلى اللاعبين.

5.تقوم هذه المجموعات بعمل دخلات خاصة فى المباريات الهامة، وكل ذلك يضفى البهجة والحماس على المباريات الرياضية وخاصة فى كرة القدم.

المبادئ الخمسة لدى روابط الألتراس:

6.أولاً: لا يتوقف الغناء أو التشجيع خلال المباراة مهما كانت النتيجة.
7.ثانياً: يمنع الجلوس أثناء المباراة.
8.ثالثاً: حضور أكبر عدد ممكن من المباريات (الذهاب والإياب)، بغض النظر عن التكاليف أو المسافة.
9.رابعاً: يظل الولاء قائماً للمجموعة المكونة.
10. خامساً: إنكار الذات حيث أن البطل هو الجروب وليس الأفراد مهما كان تأثيرهم.

11. توفر للألتراس أرخص التذاكر وغرف تخزين اللافتات والأعلام، ودائما ما تفضل الوصول المبكر إلى الملعب قبل المباريات من أجل الإعداد للعرض.

12. بعض المشجعين الذين لا ينتمون للألتراس ينتقدون هذا النوع من العلاقة، وينتقد آخرون الألتراس لعدم الجلوس على الإطلاق خلال عرض المباريات وإشهار الرايات والأعلام، حيث يمنع ذلك رؤية المباراة من قبل المشجعين الذين يقفون وراءهم.

13.انتقد آخرون الألتراس لقيام بعضهم باعتداءات جسدية أو تخويف من لا ينتمى للألتراس.
14.تعتمد مجموعات ألتراس على التمويل الذاتى ولا يجوز بأى حال من الأحوال أن تقبل ألتراس أى إعانة من أى مصدر، و يتم التمويل الذاتى من خلال بيع منتجات ألتراس مثل تيشيرت والأشاربات والقبعات وغيرها، بالإضافة إلى رسم العضوية فى ألتراس.

15.يتم تجديد العضوية فى ألتراس مرة فى السنة عادة، حيث يدفع العضو قيمة العضوية التى يتم تحديدها من طرف المجموعة، ويحصل العضو على بطاقة أو ما شابه كدليل على العضوية.

16. لكل مجموعة ألتراس اسمها ورمزها الخاصين بها، ويُطبع الاسم والرمز على الباش.

17. الباش: هو قطعة من القماش لا يمكن تقطيعها بسهولة، له أهمية قصوى عند مجموعة الألتراس.
18.المنخرط فى مجموعة ألتراس يجب عليه احترام مبادئ وقوانين الألتراس والحفاظ على منتجات المجموعة التى اقتناها بكل حذر، حيث أن أعضاء المجموعات الأخرى يتربصون بهم.

19.بدأت ظاهرة الألتراس فى الدول العربية من خلال دول المغرب العربى، بداية من نادى الأفريقى التونسى، الذى شهد تأسيس أول ألتراس تحت مسمى "الأفريكان وينرز" ، فى عام 1995، ثم انتقل الأمر إلى باقى الأندية التونسية مثل نادى الترجى التونسى، الذى يضم ثلاث مجموعات ألتراس هى "المكشخين – السوبراس- والبلود آند جولدى".

20. كانت الأردن على رأس الدول العربية الآسيوية التى شهدت ظاهرة الألتراس، وذلك عن طريق نادى الوحدات عبر التراس "جرينز" فى عام 2008 ثم انتقلت الفكرة، إلى سوريا على يد جمهور نادى الكرامة من خلال "رابطة "بلو صن".

21. لم تشهد مدرجات دول الخليج العربية مثل هذه الظاهرة بعد، وإن كانت هناك بعض المحاولات التى لم يكتب لها النجاح.

22. فى عام 2007، شهدت مصر أول ظهور لمجموعات الألتراس، من خلال "ألتراس أهلاوى" لتشجيع النادى الأهلى، وألتراس "الفرسان البيض"لتشجيع نادى الزمالك، ثم "التنانين الصفراء" Yellow Dragons لمساندة النادى الإسماعيلي، و"السحر الأخضر" Green Magic لتشجيع نادى الاتحاد السكندرى، و"النسور الخضراء" Green Eagles لمساندة النادى المصرى.
ما يقف ضد روابط الألتراس

23. ضد الميديا : وهو ما يطلق عليه البعض ثقافة النينجا، حيث فرد الألتراس عادةً ملثم، ولا يظهر أو يحب الظهور بالإعلام، وطاقته وإخلاصه للفريق فقط.

24.ضد الكرة الحديثة: فهم ضد الكرة الرأسمالية، التى تجعل من كرة القدم سلعة، ضد المغالاة فى بناء الاستادات أو رفع أسعار تذاكر المباريات، أو ثقافة الاحتراف وبيع اللاعبين.

25.ضد الشرطة: ولعل أبرز شعارتهم هى “A.C.A.B” وهى اختصار لمعنى “كل رجال الشرطة أوغاد”، فالألتراس دائمًا متحمسون للشجار مع رجال الأمن الذين يحاولون فرض قيود على طرق تشجيعهم.

26. أول ظهور للألتراس فى المدرجات مرة فى مباراة الأهلى وإنبى بالدورى العام ويومها حدثت مشكلة كبيرة مع الأمن بسبب هذا البانر ورفضوا أن يتم تعليقه ولكن فى النهاية نجح الألتراس الأهلاوى فى تعليقه بعد مشادات كبيرة، وفى مايو من نفس العام قام ألتراس الأهلى بالاعتراض على تصرفات إدارة النادى فى طرح تذاكر مباراة المئوية مع برشلونة وتم رفع لافتات سوداء اعتراضية فى أول عشر دقائق من مباراة بتروجيت فى الكأس.

27. أولى دخلات الألتراس كان فى أغسطس 2007 بمباراة الأهلى وحرس الحدود بالدورى على ستاد المكس، ومن مبادىء الألتراس الأهلاوى.

28.مجموعات ألتراس عادة ما يكون لها ممثل يتولى الاتصال مع أصحاب الأندية على أساس منتظم، ومعظم هذه الاتصالات تكون من أجل التذاكر، وتخصيص مقاعد معينة بمكان جلوس المجموعة.

29.كان لألتراس الأهلى مواقف سياسية كثيرة نظرا لما تعرض له الجروب من قمع شديد على يد رجال الداخلية عامة وقوات الأمن المركزى خاصة مما دفعهم لضرورة المشاركة السياسية سواء أثناء ثورة 25 يناير أو ما بعد الثورة فى أحداث الهجوم على مبنى أمن الدولة، أو فى أحداث ماسبيرو فى أكتوبر الماضي، أو أحداث شارع محمد محمود والمواجهات المباشرة بينهم وبين قوات الشرطة، وأخيرا فى أحداث مجلس الوزراء وذلك للمطالبة بحقهم وحق الشعب دون الانتماء إلى أى تيار سياسى أو دينى.

30. قام روابط الألتراس بتأليف عدد من الأغانى التى يعبروا بها عن غضبهم منها أغنية "حرية" وأغنية "ياغراب يا معشش"، وكان نتيجة ذلك أن حدثت مناوشات بين الألتراس ورجال الشرطة فى كثير من المباريات أشهرها ماحدث فى مباراة الأهلى وكيما أسوان فى سبتمبر الماضى بكأس مصر واعتقلت الشرطة وقتها عدد كبير من مشجعى الألتراس يتراوح أعمارهم مابين "16 إلى 20 عامًا" وطالبت جماهير الألتراس وقتها إدارة الأهلى بالإسراع فى اتخاذ الإجراءات للدفاع عن المقبوض عليهم والإفراج عنه، وبعد أن أُفرٍج عنهم هدأت الأجواء بين الألتراس والشرطة، ولكن ظلت هناك فجوة وضغينة بين الطرفين إلى الآن .

31.تأسس ألتراس زملكاوى "الوايت نايتس" فى إبريل 2007 ولُقب بالفرسان البيضاء كما لُقب بالأخوة فى الدم، ويتكون شعار الرابطة من ثلاث وحدات رئيسية بتكاملها تصنع معنى أكبر وأعمق لكل وحدة منفردة.

32 خوذة محارب وهو يمثل جماهير الزمالك الملقبة بالفرسان البيضاء، وقد تم وضعه فى المقدمة ليوحى أن جماهير الزمالك هى خط الدفاع الأول عن النادى .

33.سيف مقبضه أول حرف اختصار اسم المجموعة ليكون سيفا مسلطا على أعداء الزمالك .

34.و اشتهر الألتراس الزملكاوى بمؤازرته للزمالك فى كل الأوقات وفى أحلك الظروف واستمر فى مساندته للفريق رغم استمرار الإخفاقات، وكان للمجموعة دور كبير فى التعبير عن مشاعر الغضب والاستياء بأساليب مختلفة وأشهرها لافتة كُتب عليها (فقدتم الرجولة.. فقدتم تعاطفنا)، وذلك للاعتراض على أداء اللاعبين وقمع الأمن.

35.كان لألتراس الوايت نايتس دورا سياسيا هاما ومشاركة فعالة مثل نظيره الأهلاوى والسبب أيضا كان قمع رجال الأمن مما دفعهم إلى الثورة للمطالبة بحقوقهم كمواطنين مصريين ومشجعين لنادى مصرى فكان لهم دورا عظيما فى ثورة 25 يناير وقد استطاعوا أن يكونوا يدا واحدة مع ألتراس الأهلى رغم مابينهم من خلافات ومشاغبات على مستوى التشجيع ولكن نداء الوطن كان فوق كل اعتبار.

36. بعد تنحى مبارك احتفلا روابط الاهلى والزمالك معا بالثورة فكانت كل رابطة تغنى أغانى المجموعة الأخرى فى مظهر حضارى جميل وقد شاركوا أيضًا فى أحداث شارع محمد محمود وكانوا درعا قويا للثوار ونظموا الكثير من المسيرات منددين فيها بالحكم العسكرى للمدنيين، وشاركوا فى أحداث مجلس الوزراء فى ديسمبر الماضى.

37.قامت روابط الالتراس وايت نايس بتأليف عدد من الأغانى معبرين بها عن غضبهم تجاه تصرفات رجال الداخلية ومن أشهر الدخلات التى قام بها الوايت نايتس دخلة مباراة الزمالك الأخيرة مع الداخلية وذلك بأن لبس جمهور الوايت نايتس أقنعة فانديتا فى إشارة واضحة عن تضامنهم مع شباب الثورة وعلى ضورة استكمال الثورة .

38.خلقت روابط الوايت نايس عداء مع رئيس نادى الزمالك مرتضى منصور، ووصل الخلاف بينهم إلى أنه طالب المحكمة بحظر روابط الألتراس واعتبارها جماعة إرهابية.

39. رُفضت روابط الالتراس من جماهير الشارع المصرى، واعتبروهم رمز للتخريب والفوضى.

40. قضت محكمة مستأنف القاهرة للأمور المستعجلة، بقبول الاستئناف المقدم من رئيس نادى الزمالك، على حكم محكمة أول درجة بعدم الاختصاص وقضت المحكمة فى جلستها بحظر روابط الألتراس على مستوى الجمهورية واعتبارها جماعة إرهابية.


print