الأربعاء، 15 مايو 2024 11:06 م

تقارير أمريكية: إسرائيل ستقتحم رفح حال فشل مفاوضات الهدنة

تقارير أمريكية: إسرائيل ستقتحم رفح حال فشل مفاوضات الهدنة نتنياهو
الأربعاء، 01 مايو 2024 02:00 م
كتبت آمال رسلان
كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال"، تفاصيل اقتراح الهدنة الذي شاركت إسرائيل في صياغته ويقوم على مرحلتين، وتشمل المرحلة الأولى إطلاق سراح ما لا يقل عن 20 رهينة في غضون ثلاثة أسابيع مقابل عدد غير محدد من السجناء الفلسطينيين. وأضافت أنه يمكن تمديد المدة يوما واحدا لكل رهينة إضافي.
 
وتشمل المرحلة الثانية وقف إطلاق النار لمدة 10 أسابيع تتفق فيه حماس وإسرائيل على إطلاق سراح الرهائن على نطاق أوسع ووقف أطول للقتال قد يستمر لمدة تصل إلى عام. ونقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" عن مسؤول إسرائيلي قوله إن إسرائيل ذهبت إلى أبعد الحدود في إظهار مرونة للتوصل إلى اتفاق". فعلى سبيل المثال، انخفض عدد الرهائن الذين ستفرج عنهم حماس في خطوة أولى. وأضافت أن إسرائيل منفتحة أيضا على إمكانية عودة الفلسطينيين النازحين إلى شمال القطاع دون تفتيش أمني إسرائيلي.
 
وتابعت الصحيفة أن الحكومة الإسرائيلية تتوقع ردا من حماس على العرض الأخير مساء الأربعاء.
 
وترى إسرائيل في الاقتراح الأخير "فرصة أخيرة". وإذا لم يتم التوصل إلى اتفاق مع حماسقريبا، سيبدأ الهجوم البري المخطط له في مدينة رفح في جنوب غزة، حسبما نقلت وسائل الإعلام الإسرائيلية مؤخرا عن مسؤولين كبار. وقال أحد المسؤولين لصحيفة وول ستريت جورنال إن الاستعدادات لشن هجوم في رفح مستمرة. 
 

الأكثر قراءة



print