الإثنين، 29 أبريل 2024 02:37 م

لجنة الدفاع بالبرلمان البريطانى: قدرات جيشنا ستنفذ فى أول شهرين حال خوض حرب

لجنة الدفاع بالبرلمان البريطانى: قدرات جيشنا ستنفذ فى أول شهرين حال خوض حرب البرلمان البريطانى
الإثنين، 05 فبراير 2024 04:00 م
كتبت آمال رسلان

أصدرت لجنة الدفاع بمجلس العموم البريطانى تقريرا حول قدرات الجيش، كشف أن عملية "تفريغ" القوات المسلحة منذ عام 2010 أدى إلى تقويض قدرة المملكة المتحدة على القتال فى الحرب، وأن الجيش سوف يستنفد قدراته "بعد أول شهرين" فى حرب أمام خصم.

وقال جيريمى كوين، رئيس اللجنة، أن العمليات والالتزامات المستمرة تعنى أن الجيش "غير قادر على تخصيص التدريب والموارد الكافية لقتال حربى شديد الكثافة"، وقال: "رغم قدرتنا على الانتشار فى غضون مهلة قصيرة والوفاء بالالتزامات، فقد وجد تحقيقنا أن الاستعداد لحرب شاملة وطويلة الأمد لم يحظ باهتمام كاف ويحتاج إلى تركيز مستمر ومكثف".

ووفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية، قال كوين أن " الوتيرة العالية للعمليات والضغط المستمر على خدماتنا أدت إلى انخفاض معدل الاحتفاظ بالأفراد، والذى تفاقم بسبب فترة انخفاض التوظيف والصعوبات فى تقديم القدرات والحفاظ عليها، مما أدى إلى خلق حلقة مفرغة."

وأشارت اللجنة إلى أن "الضغط المتواصل" على الأفراد أدى إلى تفاقم أزمة التجنيد، حيث ترك عدد أكبر من الأشخاص القوات المسلحة مقارنة بالمنضمين إليها.

وقال تقرير اللجنة أيضًا أن الجيش بحاجة إلى أن يكون "استراتيجيًا بشأن الموارد المتوفرة لدينا، بما فى ذلك كيفية الحفاظ على المخزون وتجديده"، وضمان عدم هدر المعدات.

وقال التقرير أن الجهود التى تبذلها وزارة الدفاع لمعالجة المشكلة "لم يتم تنفيذها بالوتيرة المطلوبة"، مضيفًا أن الاستعداد "ضرورى لردع خصومنا بشكل فعال" فى وقت يتزايد فيه عدم الاستقرار الجيوسياسي.


الأكثر قراءة



print