الإثنين، 29 أبريل 2024 01:34 م

في 6 قارات.. تظاهرات بـ 120 مدينة عالمية ضد جرائم الحرب في غزة.. أمريكا وبريطانيا الأكبر.. و1700 ضابط لتأمين مسيرات لندن.. ومحتجون أمام البيت الأبيض يطالبون بايدن بالتوقف عن إشعال حرب إقليمية

في 6 قارات.. تظاهرات بـ 120 مدينة عالمية ضد جرائم الحرب في غزة.. أمريكا وبريطانيا الأكبر.. و1700 ضابط لتأمين مسيرات لندن.. ومحتجون أمام البيت الأبيض يطالبون بايدن بالتوقف عن إشعال حرب إقليمية صورة أرشيفية
السبت، 13 يناير 2024 06:00 م

بعد أيام من استهداف الولايات المتحدة وبريطانيا أهدافا فى اليمن بضربات عسكرية، واستمرار المجازر الإسرائيلية ضد المدنيين الفلسطينيين، اكتسبت احتجاجات دعم فلسطين ورفض اتساع الصراع فى الشرق الأوسط زخما جديدا فى كل من أمريكا وبريطانيا.

وبدأ الملايين على امتداد 6 قارات، في الخروج في مسيرات حاشدة في أنحاء العالم كافة اليوم السبت، في يوم عالمي للمطالبة بوقف إطلاق النار، وإنهاء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة.

وتجمع مئات الآلاف من الأشخاص في لندن اليوم احتجاجًا على الحرب في غزة مع اتساع نطاق الصراع إلى اليمن.

وأكد منظمو الفعاليات أن هذه التظاهرات هي أكبر احتجاجات دولية يتم تنسيقها ضد العدوان الصهيوني على قطاع غزة؛ حيث تخرج المظاهرات من 120 مدينة ضمن 45 دولة في 6 قارات بالعالم.

وأوضحت الصحيفة "الانبندنت" أن دمية عملاقة لطفلة سورية لاجئة تدعى "أمل الصغيرة" ستسير مع المتظاهرين المطالبين بوقف فوري لإطلاق النار في غزة.

تم تصميم الدمية التي يبلغ ارتفاعها 3.5 متر لتسليط الضوء على محنة الأطفال اللاجئين، وسترافقها مجموعة من الأطفال الفلسطينيين خلال المسيرة الوطنية السابعة من أجل فلسطين.

وفي يوم الأحد، ستقام مسيرة لدعم إسرائيل في ميدان ترافالجار اعتبارًا من الساعة 2.30 بعد الظهر.

ومن بين المتحدثين في هذا الحدث، الذي نظمته مجموعة "السلسلة البشرية 7/10"، المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية إيلون ليفي، واللورد بيكلز، والنائب كريستيان ويكفورد.

وتأتي الاحتجاجات بعد أيام فقط من شن الولايات المتحدة والمملكة المتحدة سلسلة من الضربات على اليمن ضد الحوثيين، الذين يستهدفون الشحن الدولي في البحر الأحمر.

وقالت شرطة العاصمة إنه سيكون هناك تواجد شرطي كبير يوم السبت مع حوالي 1700 ضابط في الخدمة لمراقبة المسيرة، بما في ذلك العديد من القوات خارج لندن.

ستسير المجموعات إلى ساحة البرلمان، حيث ستُلقى الخطب.

وقالت القوة إنه سيتم تطبيق عدة شروط: يجب على أي شخص مشارك في الموكب ألا ينحرف عن المسار المحدد؛ يجب أن تنتهي الخطب في التجمع بعد الموكب بحلول الساعة 4.30 مساءً ويجب أن ينتهي الحدث بأكمله بحلول الساعة 5 مساءً؛ ولا يجوز لأي مشارك في الاحتجاج دخول المنطقة المحيطة بالسفارة الإسرائيلية.

وأضافت القوة أنه سيكون هناك "وجود كبير للشرطة" في الحدث يوم الأحد.

وقالت شرطة العاصمة إن غالبية الاحتجاجات والأحداث الأخرى التي جرت في الأشهر الأخيرة جرت دون أي اضطرابات ملحوظة، ولكن كان هناك عدد من الاعتقالات.

وكانت هناك "أمثلة متكررة" على اللافتات وغيرها من الأشياء التي تم حملها أو ارتداؤها، أو ترديد العبارات، "التي تجاوزت الحدود إلى جرائم دينية أو عنصرية". وأضافت القوة أن بعضها كان خطيرًا للغاية بحيث يتم التعامل معه بموجب قانون الإرهاب.

منذ هجوم 7 أكتوبر ، أطلقت قيادة مكافحة الإرهاب في شرطة العاصمة حوالي 30 تحقيقًا في ارتكاب جرائم مشتبه بها خلال الاحتجاجات، ويتعلق معظمها بجرائم إرهابية محتملة.

قال لورانس تايلور، الذي سيقود عملية الشرطة خلال السبت والأحد: "نحن ندرك تمامًا العاطفة وقوة المشاعر التي أثارها الصراع المستمر ونحترم حق أولئك الذين يرغبون في الاحتجاج وسماع أصواتهم للقيام بذلك. نحن نقوم بعملنا دون خوف أو محاباة، وحيثما يختلف نهجنا الشرطي، فهو استجابة للاستخبارات وطبيعة الحدث، وليس لأولئك المشاركين أو القضية التي يمثلونها."

وأضاف: "الضباط موجودون في المقام الأول لضمان سلامة المشاركين، ولكن عندما نرى حدوث جرائم، أو عندما يتم إعلامنا بها إما عبر الإنترنت أو بوسائل أخرى، فلن نتردد في التحرك".

ومن ناحية أخرى، نظم متظاهرون غاضبون معارضون، فعالية احتجاجية أمام البيت الأبيض في واشنطن مساء الخميس، وهتفوا "عاش اليمن" و"أرفعوا أيديكم عن اليمن"، كما طالبوا بتحرير فلسطين رافعين أعلامها.

ودعا تحالف "أنسر"، المناهض للحرب والمؤيد للعدالة الاجتماعية، والذي يمتلك العديد من المراكز التنظيمية في جميع أنحاء الولايات المتحدة، عبر منصة "إكس"، إلى "التعبئة الطارئة" في واشنطن العاصمة.

وجاء في بيان "أنسر": "أوقفوا القصف الذي تقوده الولايات المتحدة على اليمن، إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تهدد بإطلاق العنان لحرب إقليمية بسبب تضامن اليمن مع فلسطين".

 

 

 


الأكثر قراءة



print