الإثنين، 06 مايو 2024 02:26 م

البرلمان التركى يرفض طلب الناتو بتسريع الموافقة على انضمام السويد للحلف

البرلمان التركى يرفض طلب الناتو بتسريع الموافقة على انضمام السويد للحلف البرلمان التركى
الخميس، 02 نوفمبر 2023 01:45 م
كتبت آمال رسلان
قال رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان التركي، فؤاد أوكتاى إن اللجنة ستناقش التصديق على طلب السويد الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) في إطار جدول أعمالها المعتاد، لأن القضية ليست ملحة بالنسبة لأنقرة كما هو الحال بالنسبة لبعض الدول الأخرى.
 
وقال أوكتاي في اجتماع للمشرعين إن "عضوية السويد في حلف شمال الأطلسي هي مجرد واحدة من الاتفاقيات الدولية المدرجة على جدول أعمالنا والتي تنتظر التصديق عليها".  وأضاف "سنناقشه عندما يحين الوقت.. في إطار أولوياتنا الخاصة.. ما هو عاجل بالنسبة للآخرين ليس بالضرورة ملحا بالنسبة لنا".
 وقدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مشروع قانون التصديق على طلب السويد الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي إلى البرلمان الشهر الماضي في خطوة رحبت بها ستوكهولم لأنها ستمهد الطريق أمامها للانضمام إلى الحلف الدفاعي الغربي.
وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ إنه يريد "تصويتا سريعا" في البرلمان التركي وإن العملية "تسير بشكل جيد".  لكن رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان فؤاد أوقطاي قال إن تركيا ليست في عجلة من أمرها.
 
ويجب أن توافق اللجنة على مشروع قانون عضوية السويد في حلف شمال الأطلسي قبل تصويت البرلمان بكامل هيئته، وعندها سيوقعه أردوغان ليصبح قانونا.
 
 
 

الأكثر قراءة



print