الجمعة، 10 مايو 2024 07:49 م

لتوثيق الجرائم الإسرائيلية.. البرلمان التركى يعلن تشكيل لجنة تحقيق لزيارة غزة

لتوثيق الجرائم الإسرائيلية.. البرلمان التركى يعلن تشكيل لجنة تحقيق لزيارة غزة البرلمان التركى
الخميس، 26 أكتوبر 2023 04:00 م
كتبت- آمال رسلان
أعلن البرلمان التركى، أن وفدا برلمانيا يعتزم زيارة غزة لتوثيق الجرائم الإسرائيلية بحق المدنيين، بالتزامن مع العمل مع المنظمات الدولية ولجان حقوق الإنسان البرلمانية على مستوى العالم لبناء الدعم لوقف إطلاق النار والأمن في المنطقة.

وكشفت لجنة التحقيق في لجنة حقوق الإنسان التابعة للبرلمان، عن خطط لتوثيق الانتهاكات في غزة، وقالت رئيسة اللجنة، دريا يانيك، والنائبة عن حزب العدالة والتنمية الحاكم، إن الهجمات الإسرائيلية خلقت مأساة إنسانية أدت إلى مقتل أكثر من 5000 فلسطيني، من بينهم 2000 طفل، وإصابة أكثر من 10000 مدني في انتهاك للقانون الدولي وحقوق الإنسان.

واتهمت يانيك إسرائيل باستخدام القوة العشوائية وغير المتناسبة وفرض حصار وحشي على غزة براً وجواً وبحراً يمنع وصول المساعدات الإنسانية والأدوية والاحتياجات الأساسية وأجهزة العلاج الطبي.

ودعت يانيك الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية العالمية والدول التي تدعم حقوق الإنسان إلى الضغط على إسرائيل من أجل وقف فوري لإطلاق النار ووقف ما أسمته "الفظائع الجماعية" التي تسيء إلى ضمير العالم.  كما حثت وسائل الإعلام الغربية على مواءمة تغطيتها مع المبادئ الإنسانية بدلا من تبرير الأعمال العسكرية الإسرائيلية.

الأكثر قراءة



print