الأربعاء، 08 مايو 2024 04:18 ص

سوناك يؤكد دعمه لليهود ويٌخاطب البرلمان البريطانى.. وحكومته تُضيق على مؤيدى فلسطين

سوناك يؤكد دعمه لليهود ويٌخاطب البرلمان البريطانى.. وحكومته تُضيق على مؤيدى فلسطين ريشى سوناك رئيس الوزراء البريطانى
الإثنين، 16 أكتوبر 2023 06:00 م
كتبت آمال رسلان

يلقى رئيس الوزراء البريطاني ريشى سوناك خطابا مساء اليوم أمام مجلس العموم البريطاني، حيث سيخاطب النواب بالتزامن مع حرب إسرائيلية على قطاع غزة وتوقعات بعملية برية شاملة، وسيعرض خلاله استجابة الحكومة للأزمة التي تتكشف في الشرق الأوسط.

وقبل ساعات من الخطاب قام سوناك بجولة للمجتمع اليهودى في بريطانيا تعبيرا عن تضامنه مع إسرائيل، وقال ريشي سوناك، سنبذل "كل ما في وسعنا" للحفاظ على سلامة المجتمع اليهودي، بعد سلسلة من الحوادث المعادية للسامية في المملكة المتحدة، وقال إن الأفعال المعادية للسامية "ستواجه بقوة القانون الكاملة".

ويأتي هذا في ظل التضييق على المظاهرات الداعمة لقطاع غزة والقضية الفلسطينية التي انطلقت بعدد من المدن البريطانية خلال اليومين الماضيين، حيث تقدمت وزيرة الداخلية البريطانية سويلا برافرمان بمقترح للشرطة لتجريم رفع الأعلام الفلسطينية والهتافات المناصرة للدول العربية بالمظاهرات مستقبلاً.

وفي خطاب أرسلته للشرطة، حثت الوزيرة على قمع أي محاولات لاستخدام الأعلام أو الأغاني أو الصلبان المعقوفة لمضايقة أو ترهيب أفراد الجالية اليهودية.

وقالت في خطابها إنه لا يجب على التجريم ان يشمل الهتافات المناصرة لحركة حماس الفلسطينية فقط بل يمتد ليشمل غيرها من الجماعات والدول العربية.

وكتبت الوزيرة في خطابها: "ليست الرموز والهتافات الصريحة المؤيدة لحماس فقط هي التي تثير القلق. أود أن أشجع الشرطة على النظر فيما إذا كانت الهتافات مثل من النهر إلى البحر، فلسطين ستتحرر، يجب أن تُفهم على أنها تعبير عن رغبة عنيفة في رؤية إسرائيل وقد تم محوها من العالم، وما إذا كان استخدامه في سياقات معينة قد يرقى إلى مستوى العنصرية المشددة بموجب المادة 5 للنظام العام".

 

 


print