الجمعة، 17 مايو 2024 04:22 م

الأسبوع الثانى من"طوفان الأقصى".. الغرب يكمم أفواه المتضامنين مع غزة.. فرنسا تقمع المسيرات.. تظاهرات بجنيف ويهود نيويورك يستنكرون الغارات الإسرائيلية.. صدامات مع شرطة لندن وألمانيا تفضها بالقوة.. فيديو

الأسبوع الثانى من"طوفان الأقصى".. الغرب يكمم أفواه المتضامنين مع غزة.. فرنسا تقمع المسيرات.. تظاهرات بجنيف ويهود نيويورك يستنكرون الغارات الإسرائيلية.. صدامات مع شرطة لندن وألمانيا تفضها بالقوة.. فيديو العدوان على غزة
الأحد، 15 أكتوبر 2023 02:00 م
كتبت: إسراء أحمد فؤاد
يحاول الغرب المساند لإسرائيل فى الحرب على قطاع غزة، تكميم أفواه الأصوات المتضامنة مع الفلسطينيين والتى تسعى لإظهار معاناته فى القطاع بسبب عدوان الاحتلال الإسرائيلى الغاشم الذى دخل يومه الثامن، وفى هذا الإطار تلاحق فرنسا المؤسسات التى تعلن تضامنها مع غزة.
 
وأعلن وزير الداخلية الفرنسي، جيرالد دارمانين، عن ملاحقة جمعيات بسبب تضامنها مع فلسطين، واللجوء إلى إجراءات قضائية ضدها عبر المادة 40 من قانون العقوبات بتهمة "التحريض على الإرهاب".
 
 وكتب وزير الداخلية الفرنسي على صفحته في مواقع التواصل الاجتماعي: "إن عددا من الجمعيات احتفلت على نطاق واسع بالهجوم الدموي الذي نفذته حركة حماس، والذي خلف 1300 قتيل، وأثار ذلك الفخر والتضامن في جميع أنحاء فلسطين وأيضا في جميع أنحاء العالم".
 
وذكرت وزارة الداخلية الفرنسية في تقريرها للمدعي العام أن "رسالة حماس أثارت العديد من التعليقات من مستخدمي الإنترنت الذين عبروا عن رضاهم عن الأعمال الإرهابية".
 
وقمعت الشرطة الفرنسية، مظاهرات خرجت للتعبير عن الدعم للفلسطينيين، ورفضها للحرب التي تشنها إسرائيل ضد قطاع غزة، واستخدمت الشرطة خراطيم المياه والغاز المسيل للدموع.
 
وفى جنيف تظاهر آلاف الأشخاص تضامنا مع الفلسطينيين وفي ظل مراقبة مشددة من الشرطة، سار حوالى 6000 متظاهر بحسب الشرطة والمنظمين خلف لافتة كتب عليها "حرروا فلسطين"، وهم يهتفون "إسرائيل قاتلة" ويلوحون بالأعلام الفلسطينية.
 
وكٌتب على لافتات حملها متظاهرون "ما تطلقون عليه "دفاعا عن النفس" هو في الواقع "إبادة جماعية" و"أنهوا الفصل العنصري" و"قاطعوا إسرائيل" و"أنقذوا أطفال غزة".
 
كما تظاهر الآلاف، في وسط مدينة نيويورك للمطالبة بإنهاء "الاحتلال الإسرائيلي" والتنديد بدعم الولايات المتحدة للدولة العبرية، معبرين في الوقت نفسه عن مخاوفهم في ظل العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة. كما استنكر يهود في نيويورك الغارات الإسرائيلية.
 
ولوح المتظاهرون بالأعلام الفلسطينية في شارع برودواي، على مرمى حجر من تايمز سكوير، حسبما ذكر صحافيو وكالة فرانس برس.ودعا المتظاهرون، ومعظمهم من الشباب ومن خلفيات متنوعة، متوشحين الكوفية، إلى "تحرير فلسطين" واتهموا إسرائيل بارتكاب "إبادة جماعية"، بعد 6 أيام من هجوم حركة حماس المباغت على إسرائيل.
 
وفى لندن أظهر مقطع فيديو متداول نقلته سكاي نيوز عربية، صدامات مع الشرطة في مسيرة تضامنية مع غزة،وبنفس الأسلوب فضت الشرطة الألمانية بالقوة مظاهرة داعمة لفلسطين، بحسب مقاطع فيديو متداولة أيضا.
 
ويسعي المتضامنون فى كل أنحاء العالم إظهار الوضع المأساوي الى يعيشه قطاع غزة مأساويا منذ أسبوع تحت القصف الإسرائيلي المكثف الذي أودى حتى الآن بحياة أكثر من 2329 شخص بينهم نساء وأطفال، ودمر أكثر من 1300 مبنى، وتسبب في تشريد عشرات الآلاف.
 
ويترقب العالم الساعات القادمة اجتياح بري إسرائيلى لقطاع غزة، فيما ذكر تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز" عن مصادر في الجيش الإسرائيلي، أنه تم تأجيل العملية البرية "لبضعة أيام" بسبب سوء الطقس الذي قد يعيق قدرة الطيارين ومشغلي الطائرات المسيرة على دعم القوات.
 
وشارك الجيش الإسرائيلي مع الصحيفة تفاصيل غير سرية عن خطة العملية البرية في قطاع غزة، والتي أظهرت أن العملية ستبدأ في الأيام المقبلة، كما تخطط إسرائيل لإرسال عشرات الآلاف من الجنود للاستيلاء على مدينة غزة والإطاحة بالسلطات الحالية في القطاع.
 
وأعلن الجيش الإسرائيلي أن هدفه النهائي هو القضاء على التسلسل الهرمي السياسي والعسكري الأعلى للمقاومة الفلسطينية التي تسيطر على غزة وقادت "الهجمات الإرهابية التي وقعت الأسبوع الماضي في إسرائيل والتي أسفرت عن مقتل 1300 شخص".

 


الأكثر قراءة



print