الخميس، 02 مايو 2024 12:14 م

البرلمان العراقى يشكل لجنة تقصي حقائق فى حادثة "الحمدانية"

البرلمان العراقى يشكل لجنة تقصي حقائق فى حادثة "الحمدانية" البرلمان العراقي
السبت، 30 سبتمبر 2023 04:00 م
كتبت آمال رسلان
 
 
 
قال رئيس مجلس النواب العراقى محمد الحلبوسي ، إن المجلس سيقوم بتشكيل لجنة نيابية لتقصي الحقائق في الفاجعة التى شهدتها الحمدانية قبل أيام، إضافة إلى تنسيق حكومي لتعويض الضحايا.
وتسبب حريق هائل في قاعة الأعراس بالحمدانية في سقوط اكثر من 100 ضحية وإصابة العشرات.
وقال الحلبوسي خلال مشاركته مجلس العزاء، “نعزي اهلنا وشعبنا ابناء قضاء الحمدانية ابناء مكون عريق واصيل من العراق كما نعزي الشعب العراقي”، لافتا إلى أن هذا الحادث  ليس الأول بل حصلت الكثير منها بسبب المحسوبية والفساد. 
وأضاف الحلبوسي “ في الجلسة المخصصة للبرلمان ستكون لنا وقفة جادة وأي تشريع تحتاجه الحكومة لمعالجة الجرحى وانصاف ذوي الشهداء والجرحى من الأبرياء ولسنا هنا لجبر الخاطر بل لتحمل المسؤولية ونعمل مع السلطة التنفيذية والقضائية من أجل إنصاف الأبرياء ومحاسبة المقصرين 
وقال باقر الساعدي عضو في لجنة الخدمات النيابية، ان “اللجنة قررت استضافة 3 جهات من بينها المحافظ ومسؤولي دوائر البلدية والاقسام المعنية بمنع الرخص لبناء القاعات للوقوف على أسباب فاجعة الحمدانية”، مؤكدا أن “ما حصل يجب أن لا يمر دون حساب عسير”.
واشار إلى أن “اللجنة تسعى إلى بلورة مسودة قانون يشدد من الأحكام القضائية بحق من يخالف شروط السلامة العامة في كل مواقع الجذب سواء القاعات أو المولات لغرض تفادي تكرار المشاهد المؤلمة في الحمدانية بمناطق أخرى”.
 
 
 

الأكثر قراءة



print