الثلاثاء، 14 مايو 2024 05:48 ص

البرلمان العراقى يستدعى مسئولين عسكريين بعد قصف تركى لمطار "السليمانية"

البرلمان العراقى يستدعى مسئولين عسكريين بعد قصف تركى لمطار "السليمانية" البرلمان العراقى
الأربعاء، 20 سبتمبر 2023 02:00 م
كتبت آمال رسلان

أعلنت لجنة الأمن والدفاع بالبرلمان العراقى، تحركها لاستضافة الجهات الحكومية والعسكرية من أجل مناقشة الانتهاك التركي بقصف مطار عربت بمحافظة السليمانية.

ويأتي ذلك بعد أن أعلنت وزارة الدفاع العراقية، أمس الثلاثاء، استشهاد 3 من جهاز مكافحة الإرهاب وإصابة 3 آخرين من جراء قصف استهدف مطار "عربت" في منطقة السليمانية يوم أمس باستخدام طائرة مسيرة.

ووفقا لموقع بغداد اليوم، قال عضو اللجنة مهدي تقي ان "ما حصل من قصف تركي على مطار عربت بمحافظة السليمانية، انتهاك كبير وخطير لسيادة العراق وتهديد لأمنه واستقراره، ولا يمكن السكوت عن هذا الانتهاك، والاكتفاء ببيانات الاستنكار والادانة".

ولفت إلى ان "لجنة الأمن والدفاع البرلمانية ستعمل على استضافة الجهات الحكومية والعسكرية لمناقشة هذا الانتهاك واتخاذ القرارات المناسبة للرد على الانتهاك التركي، ويجب وضع حد لهذه الانتهاكات المستمرة".

فيما نفى البرلمان العراقي "تفكير بغداد باللجوء إلى المجتمع الدولي من أجل رفع شكوى ضد الجهة التي قصفت مطار عربت في محافظة السليمانية في إقليم كردستان"، وقال عضو اللجنة عامر الفائز، وفقا لـ"العهد نيوز"، إنه "تم فتح قنوات اتصال رسمية مع تركيا حول القصف الذي تعرض له المطار"، مشيرًا أن "الاتصالات الرسمية القائمة في إطار التحقيق لمعرفة الجهة التي قامت بهذا الاعتداء".

وبحسب بيان للمتحدث باسم القائد العام العراقى اللواء يحيى رسول في بيان :"قامت طائرة مسيرة بدخول الأجواء العراقية عبر الحدود مع تركيا، وقصفت مطار عربت في محافظة السليمانية في إقليم كردستان العراق مساء الاثنين، ما أدى إلى استشهاد 3 من أبطال جهاز مكافحة الإرهاب وإصابة 3 آخرين"

وأضاف رسول، ان "هذا العدوان يشكل انتهاكاً لسيادة العراق وأمنه وسلامة أراضيه، ويمثل إخلالاً وتهديداً للسلام والأمن في المنطقة والعالم، وخرقاً لأحكام القانون الدولي، وانتهاكاً لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة ومقاصده".

 


print