الإثنين، 06 مايو 2024 01:54 م

انتقذوا الوضع الاقتصادى.. نواب إيرانيون: وصول التضخم لـ40% فشل للحكومة

انتقذوا الوضع الاقتصادى.. نواب إيرانيون: وصول التضخم لـ40% فشل للحكومة البرلمان الايرانى
الإثنين، 31 يوليو 2023 07:00 م
كتبت آمال رسلان

انتقد نواب بالبرلمان الايرانى الوضع الاقتصادى في البلاد، حيث حذر ممثل طهران في البرلمان الإيراني مجتبى توانكر، من سوء الوضع قائلا: "إذا لم تكن لدينا نظرة واسعة ونريد فقط الحد من الفقر من خلال توزيع الثروة أو توزيع الإعانات، فقد تحدث صدمة أخرى للعملة، وتذهب جهودنا للحد من الفقر هدراً".

وانتقد العضو في اللجنة الاقتصادية بالبرلمان الإيراني ضعف الحكومة في مجال الإدارة الاقتصادية، واعتبر استمرار التضخم بأكثر من 40%، وارتفاع تكلفة المواد الغذائية، والارتفاع الهائل في إيجارات المساكن، وغلاء المعيشة، من المشاكل الرئيسية التي تواجهها إيران.

وأضاف ممثل طهران في البرلمان، وفقا لإيران انترناشونال، :"يبدو أن العديد من المسئولين لا يدركون خطورة تفاقم التخلف الحضاري في إيران مقارنة بالمنافسين العالميين والإقليميين، وهناك شعور زائف بالرضا في الحكومة عن تغيير النهج الاقتصادي".

كما قال النائب محمد وحيدي :"إذا أراد السادة أن يحكموا البلاد بهذه الطريقة، فإنهم بالتأكيد سيجلبون البلاد إلى حافة الهاوية في المجال الاقتصادي".

وبحسب ما قاله هذا العضو في البرلمان، فإن الحكومة تواجه تحديًا في مجال توفير الحد الأدنى من المعيشة للشعب، لكن أعضاء الفريق الاقتصادي للحكومة يلقون باللوم على بعضهم البعض.

وكان مركز أبحاث البرلمان قد نشر تقريرا حديثا أعلن خلاله أن 75% من الفئات الأدنى دخلًا لا يحصلون على أي تغطية دعم.

وقدر التقرير السكان الذين يعيشون تحت خط الفقر في إيران عام 2021 بأكثر من 30%، وذكر أن فجوة الفقر، أي المسافة بين الفقراء وخط الفقر، وصلت إلى أعلى مستوياتها.


الأكثر قراءة



print