السبت، 04 مايو 2024 09:16 م

بايدن فى مؤتمر انتخابى: لا أحب الإجهاض باعتبارى كاثوليكى متدين ولكنه حق للمرأة

بايدن فى مؤتمر انتخابى: لا أحب الإجهاض باعتبارى كاثوليكى متدين ولكنه حق للمرأة الرئيس الأمريكى جو بايدن
الأربعاء، 28 يونيو 2023 08:00 م
كتبت آمال رسلان
قال الرئيس الأمريكى جو بايدن أنه ليس "مغرما بالإجهاض" باعتباره كاثوليكى متدين، لكنه دافع عن حقوق المرأة الأمريكية التى اكتسبتها بموجب قانون "رو ضد ويد" الذى يعود إلى سبعينيات القرن الماضى، والذى يقر حق الإجهاض، وذلك برغم صدور قرار المحكمة الأمريكية العليا قبل عام يقيد هذا الحق.
 
تصريحات بايدن التى جاءت خلال فاعلية انتخابية فى ولاية ماريلاند وصفتها صحيفة  "ذا هيل" الأمريكية بالمتضاربة، فيما يخص ملف الاجهاض فى امريكا.
وبحسب صحيفة "ذا هيل"، قال بايدن: "أنا كاثوليكى متدين. أنا لست معجبا كبيرًا بمجال الإجهاض، لكن خمنوا ماذا؟.. قضية رو ضد وايد فهمت الأمر بشكل صحيح".
 
 
وانتقد بايدن الولايات التى سنت قوانين تقيد الوصول إلى الإجهاض حيث أقرت أكثر من 20 ولاية مثل هذه القوانين منذ أن أنهت المحكمة العليا الحكم السابق الذى دام 50 عامًا تقريبًا والتى حددها رو والتى ضمنت الحق فى الإجهاض.
 
وبموجب قانون صدر فى سبعينيات القرن الماضى، معروف إعلاميا باسم "رو ضد ويد"، تم التأكيد على حق المرأة الأمريكية فى الإجهاض، إلا أن المحكمة الأمريكية العليا أصدرت قبل عام حكمًا من شأنه فرض قيود على هذا الحق، وهو ما اثار ردود فعل واسعة فى حينه وأعلن بايدن حينها صدمته من هذا القانون.
 

print