الثلاثاء، 23 أبريل 2024 09:17 ص

البرلمان البيروفى يُقر قانونًا بحظر جميع أشكال الإجهاض

البرلمان البيروفى يُقر قانونًا بحظر جميع أشكال الإجهاض برلمان بيرو
الإثنين، 17 أبريل 2023 04:00 م
كتبت آمال رسلان
أثار قانون جديد أقره البرلمان البيروفى جدلا واسعا فى البلاد، حيث يسعى لحظر جميع أشكال الإجهاض، ورفضت رئيسة الوزراء السابقة، ميرثا فاسكيز، ومكتب أمين المظالم والمنظمات النسائية قانون "حماية المفهوم" والذي يهدف لمنع الإجهاض تمامًا.
 
وأشارت وكالة "برينسا لاتينا" الكوبية، إلى أن القانون الذى أقره البرلمان البيروفى مؤخرا ينص على انه يجب على الدولة حماية حقوق الأشخاص فى الصحة والسلامة الاخلاقية والعقلية والجسدية، ومن بين هذه الحقوق حظر الاجهاض وجميع وسائله وأشكاله.
 
ورأت رئيسة الوزراء السابقة، ميرثا فاسكيز، أن القانون يعني "انتكاسة خطيرة لحقوق المرأة ويعرضها للموت، خاصة الأكثر ضعفاً وفقراً"، مشيرة إلى النساء الحوامل الفقيرات اللاتى يلجأن إلى خدمات الإجهاض السرية والغير مستقرة، لأن الاجهاض فى بيرو غير قانونى.
 
وأضافت: "إن من يسمون بالمدافعين عن الحمل أدى إلى الاعتقاد بأن الإجهاض هو عمل إجرامي وشرير من قبل النساء ، يلجأن إليه عندما يكون لديهن حمل غير مرغوب فيه بسبب منحل أو غير مسؤول أو غير أخلاقي".
 
وأشارت إلى أن القانون يسعى إلى منع ما "في كثير من الأحيان هو خيار الحياة الوحيد للمرأة، ولكن في كثير من الأحيان يكون هذا الخيار الوحيد أمام المرأة.
 
وتم تقديم القانون من قبل المشرع أليخاندرو مونيانتي، من حزب أفانزا بايس، وهو جزء من كتلة تعتبر من اليمين المتطرف.

print