الإثنين، 29 أبريل 2024 02:11 م

ارتفاع جنونى.. أسعار "لبن الأطفال" تجر وزير الصحة المغربى للاستجواب بالبرلمان

ارتفاع جنونى.. أسعار "لبن الأطفال" تجر وزير الصحة المغربى للاستجواب بالبرلمان البرلمان المغربى
الثلاثاء، 30 مايو 2023 02:00 م
كتبت آمال سلان

تقدم فريق التقدم والاشتراكية بالبرلمان المغربى باستجواب لوزير الصحة والحماية الاجتماعية بسبب الارتفاع المبالغ فيه فى ألبان الاطفال بالصيدليات، والإجراءات التي ستتخذها وزارته من أجل الحد من هذه الزيادات.

ووفقا لوسائل إعلام محلية، وجه النائب البرلماني رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، استجوابا إلى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، حول الارتفاع الصاروخي لأثمنة حليب الأطفال.

وقال حمومي في سؤاله "تشهد أسعار حليب الأطفال، بجميع أصنافه، زيادات متتالية، وذلك منذ عدة أشهر، حيث خلال الأربعة أشهر الأولى من السنة الجارية 2023، شهدت أسعار هذه المادة الحيوية بالنسبة لصحة ونمو ملايين الأطفال المغاربة ارتفاعاً يصل أحياناً إلى 30%".

وأضاف أن “هذا الغلاء المتصاعد لثمن حليب الأطفال بالصيدليات، وفي ظل تراجع القدرة الشرائية لأغلب المغاربة، هو ما دفع عددا كبيراً من الأسر المغربية إلى اللجوء إلى الحليب العادي قصد إطعام رُضَّعِهَا.

مضيفا : "كما اضطرت أسرٌ أخرى إلى اقتناء الحليب غير المراقَب عبر الإنترنت، أو اللجوء إلى أنواع غير مناسبة صحيا للرضع تُباع في بعض المحلات التجارية، أو كذلك إلى استخدام الحليب النباتي الذي لا يلبي كامل احتياجات الرضيع".

وأوضح البرلماني حموني أنه "لا يخفى أن هذه البدائل الاضطرارية قد تُشكل خطرًا على صحة الأطفال، حالاً ومستقبلاً، أو أَقَلَّهُ على نُمُوُّهِم السَّوِيّ، مع العلم والبديهي أن حليب الأم يُجسد الخيار التغذوي الأفضل في حال الاستطاعة الصحية وانتفاء أيِّ مُضاعفات".


الأكثر قراءة



print