الخميس، 02 مايو 2024 10:03 م

رئيس الحكومة المغربى للبرلمان: الأزمات الدولية السبب فى ارتفاع الأسعار

رئيس الحكومة المغربى للبرلمان: الأزمات الدولية السبب فى ارتفاع الأسعار رئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش
الثلاثاء، 09 مايو 2023 03:22 م
كتبت آمال رسلان
قال رئيس الحكومة المغربية، عزيز أخنوش، إن “المغرب ليس معزولا عن مختلف الإشكالات الدولية المعقدة”، مؤكدا أن “ما صاحب التطورات الدولية، من ضغوطات تضخمية وارتفاع أسعار الطاقة والمواد الأولية والغذائية، ألقى بظلاله على وضعية الاقتصاد الوطني، الأمر الذي ترتب عنه تكاليف إضافية لميزانية الدولة”.
 
وأوضح أخنوش، في جلسة الأسئلة الشهرية بمجلس النواب الخاصة برئيس الحكومة، وموضوعها السيادة الغذائية، أنه وعيا من الحكومة بالتهديدات التي أصبحت تهدد سلامة المنظومات الغذائية العالمية، “فقد خلفت حدة التوترات الجيو الاستراتيجية والصراعات الإقليمية، فضلا عن تداعيات الجائحة، انهيارا واسعا للأنشطة الاقتصادية، واختلالا في سلاسل القيمة العالمية، مما أدى إلى اتساع رقعة التضخم الغدائي”.
 
وتحدث رئيس الحكومة، عن ما اعتبره “التقيد المفرط لمجموعة من الدول على صادرات الزيوت والقمح والسكر، مما ازداد تفاقما بفعل المكانة التي يحتلها طرفي الصراع الروسي والأوكراني في سوق الحبوب العالمي”، مشيرا إلى أن “مساهمة روسيا وأوكرانيا تصل 50% من برنامج الغذاء العالمي المتعلق بالحبوب”.
وشدد المتحدث على أن الحكومة تولي اهتماما كبيرا بالأمن الاستراتيجي الغدائي في السياق الدولي الحالي، مؤكدا أن ذلك “أصبح يشكل أحد أهم الرهانات الحكومية”.

الأكثر قراءة



print